يوليو 01, 2021

تحليق ناجح للسيارة الطائرة “آير كار” بين عدة مطارات

أكملت السيارة الطائرة” آير كار” ذات النموذج الأولي رحلة مدتها 35 دقيقة بين المطارات الدولية في نيترا وبراتيسلافا، سلوفاكيا.

حيث تم تجهيز السيارة الهجينة الطائرة آير كار AirCa، بمحرك بي إم دبليو، فيما تعمل بوقود عادي يعمل بمضخة البنزين.

آير كار

وقال مؤسس آير كار، البروفيسور ستيفان كلاين، إن السيارة الطائرة يمكنها أن تطير لمسافة  1000 كيلومتر (600 ميل)، على ارتفاع 8200 قدم، 2500 متر، وقد سجلت نحو 40 ساعة في الجو حتى الآن.

في حين يستغرق التحول من سيارة إلى طائرة معدل دقيقتين و15 ثانية، إذ يتم طي الأجنحة الضيقة لأسفل على طول جوانب السيارة.

وقادها البروفيسور كلاين مباشرة من المدرج إلى المدينة فور وصولها، وراقبها الصحفيون المدعوون لهذا الحدث.

فيما وصلت المركبة في الجو إلى سرعة إبحار تبلغ 170كم/ ساعة، كما يمكنها أن تحمل شخصين، بحد أقصى للوزن يبلغ 200كجم.

ولكن على عكس النماذج الأولية لطائرات الأجرة بدون طيار، لا يمكنها الإقلاع والهبوط عموديا وتتطلب مدرجا للإقلاع ومن ثم الهبوط.

وهناك توقعات كبيرة للسوق الناشئ في السيارات الطائرة، التي بشرت بها الثقافة الشعبية منذ فترة طويلة باعتبارها علامة بارزة للمستقبل.

ففي عام 2019، توقعت شركة مورجان ستانلي Morgan Stanley الاستشارية أن تبلغ قيمة هذا القطاع 1.5 تريليون دولار وذلك بحلول عام 2040.

وفي حدث صناعي، وصف مايكل كول الرئيس التنفيذي لشركة هيونداي موتورز أوروبا هذا المفهوم بأنه “جزء من مستقبلنا”، بإعتباره حلاً محتملاً للضغط على البنى التحتية الحالية للنقل.

وتقول الشركة التي تدعم مفهوم آير كار، إن النموذج الأولي استغرق حوالي عامين لتطويره وتكلفته أقل من 2 مليون يورو( 1.7مليون جنيه إسترليني) في الاستثمار.

قال أنطون راجاك، المستشار والمستثمر في شركة كلاين فيجن، إنه إذا تمكنت الشركة من جذب حتى نسبة صغيرة من مبيعات شركات الطيران أو سيارات الأجرة العالمية، فستكون ناجحة بشكل كبير.

وأكد أن هناك حوالي 40 ألف طلب شراء طائرات في الولايات المتحدة وحدها، وإذا قمنا بتحويل 5%من هؤلاء، للتحول من شراء الطائرات إلى السيارة الطائرة، فسيكون لدينا سوق ضخم.

وصف الدكتور ستيفن رايت، باحث أول في إلكترونيات الطيران والطائرات بجامعة غرب إنجلترا، سيارة آيركار AirCar بأنها من مفهوم بوجاتي فيرون وسيزنا 172.

ولا يعتقد أن السيارة ستكون عالية أو غير اقتصادية بشكل خاص من حيث تكاليف الوقود، مقارنة بالطائرات الأخرى.

قال  رايت: يمكن لأي شخص أن يصنع طائرة ولكن الحيلة هي صنع طائرة لديها القدرة على الطيران لما يصل إلى مليون ساعة، مع وجود شخص على متنها، دون وقوع حادث”.

أهم المقالات