سبتمبر 28, 2022

دوروني أتش وان.. سيارة كهربائية عائلية طائرة سهلة القيادة برخصة عادية

طرحت شركة دوروني أيروسبيس الأمريكية أول سيارة كهربائية طائرة عائلية باسم، دوروني أتش وان “DORONI H1″، وكأنها تقول وداعا للاختناقات المرورية اليومية ومرحبا بالسماء الزرقاء.

تحلق دوروني أتش وان بالركاب عالياً في السماء وترتفع بسرعة تصل إلى 160 كيلومترا/الساعة بمدى 60 ميلاً أو 96 كم، وبسعة حمولة تقدر بنحو 200 كيلوغرام، ويمكن أن تصل إلى 80٪ من البطارية المشحونة في غضون 15 إلى 20 دقيقة.

بينما يمكن إيقاف السيارة الكهربائية الطائرة العائلية في مرآب المنزل بطول 23 قدم وعرض 15 قدم وأرتفاع 5.5 قدم، وهي مساحة تسع سيارتين.

كما ترى الشركة، يقوم الفريق الذي يقف وراء تصنيع السيارة الطائرة ببناء سيارة مخصصة للعائلات قادرة على تغيير طريقة تنقلهم. بينما تقول الشركة إنها تحاول إنشاء سيارة للعائلات، ستبدأ دوروني أتش وان كسيارة طائرة ذات مقعدين مع نظام تحكم سهل الاستخدام.

خضعت دوروني أتش وان للعديد من اختبارات تكرار الأقلاع والهبوط العمودي متعددة للسلامة، كما تجمع بين العديد من أنظمة السلامة لحماية الركاب أثناء الطيران، إذ تم تثبيت عشرة أنظمة دفع مستقلة جنبا إلى جنب مع جسم تبديد الطاقة ومعدات الهبوط، وبطاريات متعددة التكرار، ومراوح أنبوبية حديثة مسجلة ببراءة اختراع من قبل الشركة، ووسائد هوائية للطوارئ، ومظلة باليستية كاملة لهيكل الطائرة.

تعد دوروني أتش وان أيضا طائرة ذات استقرار تلقائي ومتعددة الدوار، وقد تم تصميمها للنشر السريع، وأستمدت تأثيراتها من العناصر المجمعة لطائرة دون طيار وطائرة حديثة. تحاول الشركة استكشاف مركبات التنقل الجوي لأغراض الطوارئ كما تعتقد الشركة أنه يمكن استخدامها عبر مختلف المهام من نقل وتسليم البضائع والتطبيقات الصناعية، إلى الترفيه المطلق، فلا يوجد سقف لذلك على حد وصف الشركة المصنعة.

بالنسبة لتحليق السيارة العائلية الطائرة، لا تتطلب دوروني أتش وان رخصة طيار، تقول الشركة: “كل ما تحتاجه هو رخصة قيادة صالحة وأستكمال دورة تدريبية مدتها 20 ساعة فقط.

تدعي الشركة التي تتخذ من ميامي مقرا لها أن دوروني أتش وان سيارة كهربائية طائرة ستقدم سوق مختلف عن معظم المصنعين الذين يقومون ببناء سيارات أجرة جوية للاستخدام داخل المدينة، حيث تدعي أنها تقدم سيارة بديهية وأسهل بكثير في الطيران من طائرة هليكوبتر أو طائرة تقليدية، وأنها كسيارة أشبه بإستخدام طائرة “شبه مستقلة” مصممة لأصطحاب العائلة إلى أي مكان مع توافر معايير صارمة للسلامة.

دوروني أتش وان

كان قد أكمل فريق دوروني تصميم السيارة الذي سيصبح متاحا تجاريا قريبا، في نوفمبر 2019 وتقدم بطلب للحصول على براءة اختراع المرحلة الأولى بين سبتمبر وأكتوبر 2020.

كما أكملوا تصميم قمرة القيادة الأولي، بما في ذلك بيئة العمل وموقع الجهاز، وبدأوا إنتاجهم في الربع الأول من عام 2022. يأمل الفريق في تسجيل 15 براءة أختراع للمرافق والتصميم بحلول عام 2023، وإذا سار كل شيء وفقًا للخطة، سيتم الإعداد لإنتاج ضخم وتوزيع الوحدات الست الأولى على عملاء قائمة الانتظار في نفس العام.

يذكر أنه قد حصلت شركة آير كار AirCar لسيارتها الهجينة الطائرة مؤخرا على شهادة رسمية بصلاحية الطيران من قبل هيئة النقل السلوفاكية، بعد إكمال 70 ساعة من الأختبارات الصارمة بنجاح لأكثر من 200 إقلاع وهبوط والتي كانت جميعها متوافقة مع معايير وكالة سلامة الطيران الأوروبية. ومؤخرا أيضا تم أفتتاح أول مطار للسيارات الطائرة، في المملكة المتحدة، ولكنه ليس جاهزا تماما لأستخدام المستهلكين حتى الآن.

من المتوقع أنه في غضون العقدين المقبلين، أن يصل سوق النقل الجوي المتقدم إلى تريليون دولار مع نمو بنسبة 9 في المائة سنويًا. لكن وفقًا لتحليل أجرته وكالة ناسا، يعد الافتقار إلى البنية التحتية أحد أكبر العوائق أمام هذا النمو.

أهم المقالات