يوليو 24, 2024

هل هذا هو الطريق نحو أنظمة القيادة الذاتية الكاملة؟

حصلت BMW على الموافقة على نظامها المساعد للسائق الذي يجمع بين المستويين 2 و 3 في ألمانيا، لكن الولايات الأمريكية ليست متأكدة من هذه التقنية.

حصلت BMW على الضوء الأخضر في ألمانيا للافتتاح التجاري لنظام مساعد السائق الذي يجمع بين المستويين 2 و 3 من SAE. تسمح أنظمة المستوى 3 للسائق برفع يديه عن عجلة القيادة وإبعاد عينيه عن الطريق، مما يسمح له بالقراءة أو إرسال الرسائل النصية لعدة دقائق في كل مرة، حتى يقوم النظام بتنبيهه لاستعادة السيطرة.

يتم حاليًا تقديم عدد من أنظمة مساعدة السائق من المستوى 2 في المركبات في أوروبا والولايات المتحدة، بما في ذلك إصدارات من نظام Autopilot من تسلا، بينما تم السماح بأنظمة المستوى 3 في عدد قليل فقط من الولايات الأمريكية. أصبحت BMW أول شركة تصنيع سيارات تحصل على الموافقة في ألمانيا على نظام يجمع بين قدرات المستويين 2 و 3 من SAE في الفئة السابعة من BMW.

هذا يعني أن BMW قامت فعليًا بإقران مساعد الطرق السريع الخاص بها مع نظام BMW Personal Pilot Level 3 الأكثر قدرة في نفس السيارة.

الفرق الرئيسي بين المستويين 2 و 3 من SAE، بالطبع، هو أن الأخير يسمح للسائقين بإبعاد أعينهم عن الطريق لفترات طويلة من الوقت، حتى يقوم السيارة بإشارتهم لاستعادة السيطرة، يسمح المستوى 3 للسائقين بإرسال الرسائل النصية أو القراءة أو مشاهدة مقاطع الفيديو في ظل ظروف حركة المرور معينة، ولكن يُطلب من السائقين استئناف السيطرة خلال بضع ثوانٍ من الإشعار.

يعمل مساعد الطريق السريع من BMW على سرعات تصل إلى 81 ميلاً في الساعة، مما يسمح للسائقين برفع أيديهم عن عجلة القيادة مع إبقاء أعينهم على الطريق أثناء السير على الطرق السريعة المقسمة، يتضمن هذا النظام مساعد تغيير المسار النشط، والذي يسمح للسيارة بتغيير المسار بدون مدخل توجيه من السائق.

تلاحظ BMW: “بالإضافة إلى ذلك، يمكن للسائق بدء تغيير المسار المقترح من خلال هذا النظام ببساطة بالنظر في المرآة الخارجية للتأكيد عليه”.

ولكن هناك بعض النقاط المهمة لنظام المستوى 3 من BMW في الوقت الحالي. تعمل هذه القدرة “في ظل ظروف معينة” بسرعة تصل إلى 37 ميلاً في الساعة، مما يجعلها مناسبة للازدحام المروري ولكن ليس لكل نوع آخر من الطرق أو حالات المرور.

يتم السماح بأنظمة مساعدة السائق من المستوى 3 حاليًا في عدد قليل فقط من الولايات الأمريكية. النقطة المهمة الأخرى هي أنه تمت الموافقة على هذا المزيج من وظائف المستويين 2 و 3 لسيارة BMW الفئة السابعة في ألمانيا فقط حتى الآن، ويبلغ سعره 6000 يورو.

يتم السماح بأنظمة المستوى 3 من SAE حاليًا في عدد قليل فقط من الولايات الأمريكية، حيث كانت مرسيدس بنز هي الشركة الوحيدة التي تقدمها في الولايات المتحدة.

تمنع التشريعات التي تختلف من ولاية إلى أخرى فعليًا شركات صناعة السيارات من تقديم مثل هذا النظام في كل ولاية قضائية، وهذا هو أيضًا سبب امتناع شركات صناعة السيارات الألمانية واليابانية عن عناء اعتماد هذه الأنظمة وعرضها في الولايات المتحدة، على الرغم من وجود عدد منها في السوق لعدة سنوات.

يعد الجمع بين أنظمة المستويين 2 و 3 من BMW ربما خطوة تطورية لا مفر منها في تطوير وإطلاق أنظمة مساعدة السائق الأكثر تقدمًا، مع بعض المتطلبات الضيقة للتشغيل المحدود إلى حد ما للمستوى 3.

في الوقت الحالي، لن تقوم أنظمة المستوى 3 بالكثير من الأشياء، بما في ذلك الإبحار بسرعات الطرق السريعة لساعات في كل مرة بينما يلعب السائق جهاز Nintendo Switch. وبالمثل، لن يسمح المستوى 3 للسائقين بالنوم في الطريق إلى العمل حتى أثناء القيادة بسرعات المدينة المعتدلة. كما يُنظر إلى أنظمة مراقبة انتباه السائق التي تراقب نظرة السائق كجزء ضروري من أنظمة المستوى 3.

ومع ذلك، فإن عمليات الإطلاق التجارية التدريجية لمثل هذه الأنظمة المدمجة تظهر معاينة لعالم سريع الاقتراب حيث سيتم السماح ببعض القدرات الخالية من العين في ظل ظروف حركة المرور معينة.

كل ما تبقى هو السماح للولايات الفردية ببيعها في السوق – وهذا أسهل قولا من الفعل – بينما لا يزال مراقبو الصناعة لديهم بعض التحفظات حول السلامة المتأصلة لأنظمة المستوى 3.

هل تثق بنظام خالٍ من العين في أداء مهام القيادة بسرعات الطرق السريعة، أم أن هذه التقنية لا تزال تجريبية للغاية بحيث لا يمكن الوثوق بها؟ أخبرنا برأيك في التعليقات أدناه.

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة