يوليو 24, 2024

نهاية الإطارات الشتوية؟ قانون جديد يغير قواعد القيادة

يدعو أكبر مصنع للإطارات في العالم إلى الاحتفاظ بالإطارات لفترة أطول، مدعومًا بقانون أوروبي جديد يمكنه توفير 400 مليون إطار و 12.5 مليار دولار سنويًا.

يتم تشجيع السائقين على تغيير الإطارات بشكل أقل بتشريع جديد في أوروبا يهدف إلى ضمان عمر أطول للإطارات، والذي قد يؤثر على التغييرات التي ينظر إليها صانعو القواعد الأستراليون.

يلزم قانون جديد تم إدخاله في الاتحاد الأوروبي (الاتحاد الأوروبي) بأن تقدم الإطارات نفس أداء الطقس الرطب عند ارتداؤها إلى الحد الأدنى القانوني لعمق المداس البالغ 1.6 مم كما هو الحال عند كونها جديدة.

يتضمن الاختبار الأوروبي لقياس ذلك سيارة تسير بسرعة 80 كم / ساعة وتكبح على سطح رطب إلى 20 كم / ساعة.

يهدف القانون الجديد – الذي دخل حيز التنفيذ في 1 يوليو 2024 – إلى تقليل عدد السائقين الذين يتخلصون من الإطارات قبل انتهاء صلاحيتها.

أصدرت شركة ميشلان، أكبر مصنع للإطارات في العالم، بيانًا عامًا داعمًا للوائح الجديدة في وقت سابق من هذا الشهر قائلة إن سائقي السيارات في الاتحاد الأوروبي يمكن أن يوفروا 7 مليارات يورو (12.48 مليون دولار أسترالي) في مشتريات الإطارات المبكرة.

قالت الشركة المصنعة للإطارات الفرنسية إن دراستها الخاصة وجدت أن “50٪ من الإطارات تتم إزالتها قبل الوصول إلى عمق متبقي [للمداس] يبلغ ثلاثة ملليمترات”.

في أستراليا – حيث لم يتم تصنيع الإطارات منذ عام 2010 – يبلغ الحد الأدنى القانوني لعمق المداس للإطار المستعمل 1.5 مم.

يقول ميشلان إن القانون الجديد يمكن أن يوفر ما يصل إلى 128 مليون إطار في أوروبا وما يصل إلى 400 مليون إطار سنويًا إذا تم اعتماده عالميًا.

على الصعيد البيئي، يمكن توفير 35 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا على مستوى العالم – 6.6 مليون طن في الاتحاد الأوروبي وحده.

يجب اعتماد مثل هذا التشريع من قبل كل ولاية وإقليم ليتم تطبيقه في أستراليا.

قال متحدث باسم وزارة البنية التحتية والنقل والتنمية الإقليمية والاتصالات والفنون لـ Drive إن تأميم قواعد التصميم الأسترالية (ADRs) سيكون أمرًا بالغ الأهمية لمثل هذه الخطوة.

وقالت متحدثة لـ Drive إن “الحكومة الأسترالية ستدرس الفوائد المحتملة لمواءمة واعتماد معايير الإطارات الدولية”.

كما تعمل الحكومات الفيدرالية والولائية الأسترالية حاليًا على مبادرة رعاية المنتج، بعد الاتفاق في يونيو 2023 على تعزيز “أستراليا الإيجابية من حيث الطبيعة”.

وشمل ذلك “تسريع جهود رعاية المنتج بما في ذلك تطوير إطار لتوجيه الجهود بين الولايات والقضاء ودفع العمل على المنتجات المشكلة”.

عينت الخطة حكومة ولاية غرب أستراليا لقيادة “تطوير المبادئ الوطنية لرعاية المنتج للإطارات”.

وفقًا لـ Tyre Stewardship Australia (TSA) – التي تعمل منذ عام 2014 – هناك حوالي 85 مليون إطار قيد الاستخدام حاليًا على حوالي 20 مليون سيارة محليًا.

تم إنتاج ما يقدر بنحو 545000 طن من نفايات الإطارات عبر جميع القطاعات الصناعية في السنة المالية 22-23.

تدير TSA نظام رعاية منتج الإطارات الوطني المدعوم من الحكومة الفيدرالية بهدف تطوير إعادة تدوير الإطارات الأسترالية وأسواق المنتجات المشتقة من الإطارات المستعملة.

وقالت إن حوالي 86٪ من إطارات السيارات (باستثناء القطاعات الأخرى) تم إعادة تدويرها بنجاح في الـ 12 شهرًا المنتهية في يونيو 2023 – لكن هذا الرقم انخفض عن 90٪ الذي تحقق في السنة المالية 2019-2020.

كما قالت إن الفترة 22-23 شهدت أكبر كمية من نفايات الإطارات التي تم دفنها على مدار السنوات الخمس الماضية.

كما واجهت شركات تصنيع الإطارات بما في ذلك ميشلان وبريدجستون وغوديير وكونتيننتال – العلامات التجارية الأعلى مبيعًا عالميًا – منافسة متزايدة من المنافسين الأرخص ثمنا.

سجلت كل من ميشلان وكونتيننتال انخفاضًا في حجم المبيعات بنسبة 4.6٪ و 4.1٪ على التوالي في الربع الأول (من يناير إلى مارس بما في ذلك) لعام 2024، بعد تباطؤ مبيعات السيارات الجديدة في أوروبا.

كما يواجهون تحديات أخرى حيث تدخل لوائح يورو 7 حيز التنفيذ في عام 2030 لتوسيع قوانين انبعاثات أنابيب العادم لتشمل تآكل الإطارات وسمية الإطارات، بما في ذلك المواد الكيميائية المسرطنة المستخدمة في تصنيعها.

في يوليو 2024، أعلنت جاكوار لاند روفر (JLR) أنها ستنتقل إلى إطارات المطاط الطبيعي التي تصنعها العلامة التجارية الإيطالية بيريللي على جميع سياراتها الجديدة بدءًا من سيارة رينج روفر الكهربائية لعام 2025.

وستقوم بيريللي بتزويد JLR بأكثر من 250.000 إطار مطاط طبيعي معتمد من مجلس رعاية الغابات (FSC).

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة