يوليو 18, 2024

ماذا تفعل في حال تعطل مثبت السرعة؟ شرطة دبي تصدر توجيها

حثت شرطة دبي السائقين على الحفاظ على هدوئهم وعدم الذعر في حال تعطل مثبت السرعة في سياراتهم. وجاء ذلك بعد أن قامت الشرطة بإنقاذ سائق تعطل مثبت السرعة في سيارته أثناء القيادة على طريق الشيخ زايد باتجاه أبو ظبي.

تتضمن الآن جميع السيارات تقريباً نظام مثبت السرعة، والذي يثبت دواسة الوقود على سرعة معينة، مما يسمح للسائقين برفع أقدامهم عن الدواسة والاسترخاء. ولكن هناك حالات في الماضي حدث فيها خلل في النظام الكهربائي، وتدخل رجال المرور لإنقاذ السائقين!!

وفي إطار تحذير رسمي، حثت شرطة دبي السائقين دائمًا على ارتداء حزام الأمان لضمان سلامتهم. وفي حال حدوث خلل في النظام الكهربائي، يجب على السائق تشغيل إشارات الخطر والاتصال برقم الطوارئ 999 على الفور، مع شرح الحالة الحرجة.

في حال واجه السائق هذا العطل، فإن شرطة دبي تحثه على اتباع الخطوات التالية:

  1. تحريك ناقل الحركة إلى الوضع الحيادي (N)، وإيقاف تشغيل المحرك، ثم إعادة تشغيله على الفور.
  2. بالنسبة للطرز الحديثة، يجب على السائقين الضغط على زر التشغيل مع الاستمرار بالضغط عليه لمدة طويلة حتى يتوقف المحرك.
  3. إذا لم ينجح ذلك، يجب على السائقين تحريك ناقل الحركة إلى الوضع الحيادي (N) والضغط على المكابح بقوة وثبات حتى تتوقف السيارة في النهاية.
  4. إذا فشلت الطريقة السابقة أيضًا، فيجب عليهم سحب فرام اليد ببطء مع الإمساك بعجلة القيادة بقوة.
  5. في حال فشل جميع الطرق، يجب على السائقين تغيير وضع ناقل الحركة بين الوضعين الحيادي (N) والقيادة (D) بشكل متكرر.
  6. إذا نجحت أي من الطرق السابقة قبل وصول دورية الشرطة، تقول الشرطة أنه يتعين على السائق إيقاف السيارة على جانب الطريق والتأكد من سلامته وانتظار وصول الفرق المعنية.

ما هو مثبت السرعة؟

مثبت السرعة هي ميزة في السيارات توفر الراحة عند القيادة بسرعة ثابتة. وهو عبارة عن نظام كهربائي يسمح لك بضبط سيارتك على سرعة معينة، مما يتيح لك رفع قدمك عن دواسة الوقود. لذلك، يمكن أن يخفف من إجهاد القدم والتوتر خلال الرحلات الطويلة.

هناك فائدة أخرى رائعة لاستخدام مثبت السرعة وهي تحسين كفاءة استهلاك الوقود، ستستهلك سيارتك وقودًا أقل بكثير إذا قمت بالقيادة بسرعة ثابتة بدلاً من التسارع في كل جزء من الطريق المفتوح. عندما تزيد السرعة بشكل حاد، فإن ذلك يجعل محركك يستهلك المزيد من الطاقة، وقد تستهلك 60٪ من الوقود أكثر مما يستهلكه من يستخدم مثبت السرعة.

وفقًا لشركة كيا، فإن أحدث ابتكار في مثبت السرعة اليوم هو مثبت السرعة المتكيف. مثل مثبت السرعة التقليدي، يسمح لك مثبت السرعة المتكيف بتحديد سرعة سفر مرغوبة. ولكن الاختلاف هو أن مثبت السرعة المتكيف يحافظ على مسافة آمنة بين سيارتك والسيارة التي أمامك بوتيرة ثابتة باستخدام مستشعرات مثبتة في المقدمة.

على سبيل المثال، إذا بدأت السيارة التي أمام سيارتك في التباطؤ، فإن مثبت السرعة المتكيف سيستخدم فرام المحرك لتخفيف سرعة سيارتك تلقائيًا والحفاظ على المسافة المحددة.

قد يهمك: ريكفري ابو ظبي

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة