سبتمبر 09, 2023

فورد موستانج ماخ-إي رالي تُجسد روح فوكاس آر إس

من المرجح أن فورد (Ford) لم تعد تبيع فوكس آر (Focus RS) أو أي سيارة فوكس في هذا الصدد، ولكن يمكن القول إن روح النسخة الجديدة تعيش في سيارة موستانج ماخ-إي رالي (2024 Mustang Mach-E Rally).

وتهدف الإضافة المحسنة للبطارية الكهربائية من موستانج ماخ-إي، إلى التفوق على ماخ-إي جي تي (Mach-E GT) فيما يتعلق بذروة الإنتاج.

فتأمل فورد في الحصول على قوة شمالية تبلغ 480 حصان و650 رطل/ قدم من عزم الدوران من المحركان الكهربائيان لرالي (واحد في كل محور).

وحتى كتابة هذا المقال، نجحت نسخة الأداء من ماخ-إي جي تي مع قوة تبلغ 480 حصان فقط و634 رطل/ قدم من الالتواء، ومن الممكن أن تنسحب سيارة فورد الإضافية من مجموعة نقل الحركة ماخ-إي رالي وتشق طريقها إلى نسخة الأداء الجديدة أيضًا.

موستانج للتربة والمناطق الوعرة

في الواقع، تعد أرقام القوة الحصانية وعزم الدوران مجرد حقوق تفاخر وأرقام، فالحقيقة هي أن موستانج ماخ-إي رالي هي نوع يعمل بالبطارية مختلف عن هذا الطراز.

وفي حين أن هذا الطراز الجديد من ماخ-إي يفضل الأداء على الطرقات المعبدة والصعبة، تركز رالي على الطرق غير المعبدة.

فكل من الحصى والأوساخ المفككة هي في الواقع ما قامت فورد ببناء ماخ-إي لأجله، حتى أن بلو أوفل (Blue Oval) بنت مسار سباق مخصص في أرض اختبار ميشيغان، لتعطي المهندسين والفنيين العاملين في رالي ماخ-إي مكانًا مناسبًا لترويض هذا الحصان البري.

فحقيقة نجاح فريق فورد في تحويل رالي ماخ-إي إلى حصان أصيل، هو أمر لن نعرفه حتى تتاح لنا الفرصة للوقوف خلف عجلة هذه السيارة الرياضية.

ومع ذلك، تتجاوز التحديثات الميكانيكية لرالي مجرد نظام الدفع والحركة، فكل من نظام ممتص الصدمات ماجنرايد (MagneRide) ونظام الينابيع المضبوطة والرفع بمقدار 0.8 بوصة ووضع قيادة رالي سبورت الخاصة بالتجهيزات، جميع هذه الأشياء تساعد ماخ-إي المحبة للتربة على التغلب على التضاريس الصخرية بشكل أفضل.

كما أن رالي تضيق واقي حول المحركات الأمامية والخلفية كوسيلة لمنع الحطام المتنوعة أن تضر بمجموعة الدفع.

اللودر الناعم

وعلى الرغم من أن هدف تصميم فورد لرالي هو القيادة على الطرق الوعرة، إلا أن موستانج ماخ-إيل هي آلة للطرق الوعرة في سياق محدود، أتريد برهانًا؟

لاحظ أن مطاط فورد ميشلان كروسكليماتي (Michelin CrossClimate2) تلائم العجلات المتميزة مقاس 19 بوصة في جميع المواسم.

أتحتاج إلى تعقب طريقك الخاص أو التعامل مع التضاريس الوعرة، من الأفضل لك أن تلقي نظرة على شاحنة فورد أو سيارة دفع رباعي تحمل إما اسم ترمور (Tremor) أو رابتور (Raptor).

وعلى الجانب الإيجابي، إذا قمت بدفع رالي ماخ-إي بما يتجاوز قدراتها، فعندها يمكنك أن تطمئن بأن هذا الإصدار يتميز بنقطة استرداد أمامية.

ومما يكمل الديكورات الأخرى الخاصة برالي مثل تلك العجلات المذكور أعلاه والواجهة الأمامية المحسنة مع مصابيح ضباب مثبتة على ارتفاع عال، وجناح خلفي فوكس آر مثبت على الفتحة، مع سقف مطلي باللون الأسود وزوج من الخطوط المتباينة على غطاء المحرك والباب الخلفي للسيارة.

وفي الوقت نفسه، يأتي من خلال 15.8 بوصة من الدوارات الأمامية (1.5 بوصة أكبر من وحدات ماخ-إي القياسية 2023) مثبتة في الأسفل بواسطة بريمبو الملونة بالأحمر.

وعلى الرغم من أن مدى الشحن الذي ستصل إليه رالي عند الشحن الكامل يعتمد على مدى ثقل قدمك اليسرى، إلا أن فورد تهدف إلى ضغط 250 ميلًا من حزمة بطارية السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات و91.0 كيلووات/ ساعة من القدرة القابلة للاستخدام.

وبالمثل، لا تزال بلو أوفال تحدد السعر النهائي لرالي ماخ-إي، حيث تستهدف الشركة سعرًا أساسيًا قدره ما يقارب 65 ألف دولار للنموذج.

ونتوقع من شركة صناعة السيارات هذه أن تصدر الطاقة النهائية وعزم الدوران والمدى وتفاصيل الأسعار قريبًا من بداية إنتاج فورد موستانج ماخ-إي 2024، والذي سيبدأ في أوائل العام المقبل، ومن المتوقع أن تأتي المبيعات بعد ذلك بوقت قصير.

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة