يناير 02, 2015

تعرف الى تاريخ سيارات الفورمولا 1 وكيف تغيرت ملامحها ؟

الفورمولا واحد أو الفورمولا 1، ويعرف أيضا باسم سباق الجائزة الكبرى، هو أعلى صنف من سباقات الفورمولا ذات المقعد الفردي والعجلات المفتوحة.

وتعتبر أوروبا المركز التقليدي لهذا السباق، وهي المروجة الأولى له منذ أعوام بعيدة، هذا وتوسع ظهورها منذ عام 1999 حين انتشرت الحلبات في البحرين، والصين، وماليزيا، وتركيا، مما جعل اللعبة أكثر شعبية على المستوى العالمي.

وبعد النجاح والشعبية الكبيرة التي حظيت بها سباقات سيارات الجائزة الكبرى الأوروبية في العقدين الثاني والثالث من الثلاثينيات، بدأ التفكير في إقامة بطولة عالمية في 10 أبريل سنة 1950.

أول سيارة فورمولا 1.. Romeo 158 Alfa

وكان من الطبيعي أن تنعكس هذه الرياضية على عالم تصميم السيارات وصناعتها، حيث تمت صناعة أول سيارة “فورمولا 1” في العام 1938، وهي باسم “Alfa Romeo 158“.

وتميزت هذه السيارة بمحرك موضوع في المقدمة بسعة 1.5 لترا، مما ينتج قوة تصل الى 300 حصانا بوزن للمركبة يتعدى الـ 600 كيلوجراما. يشار الى ان هذه السيارة كانت السبب في فوز المتسابق ” غيسبي فارينا” في بطولة العام 1950.

سيارة Cooper T51 Climax

شكلت هذه السيارة نقلة نوعية حيث انها أتت بتصميم بسيط يتبع حتى أيامنا هذه، وتتميز بنقل المحرك إلى خلف مقعد القيادة، مما أتاح المجال أمام مقدمة أضيق، ومقاومة أكبر لتأثير الرياح. يشار الى ان هذه السيارة كانت النجمة المضيئة في سباق عام 1959.

سيارة Lotus 25

وفي العام 1962، أتت هذه السيارة بشكل يعزز الثبات والمتانة على الحلبات، فهي أكثر متانة بثلاثة أضعاف، وفي الوقت ذاته كانت أخف بمقدار النصف عن السيارات التي سبقتها.

سيارة Lotus 72

وفي العام 1970، عاد الطراز نفسه ليخطف الانفاس ويشكل نقلة نوعية بتصميم متميز بأجنحته الخلفية ومقدمته المسطحة لرفع ثبات السيارة على الأرض، وتقليل الاحتكاك مع الهواء.

سيارة Renault

وفي العام 1977، بدأ الاهتمام بقوة الاداء من خلال سيارة ” Renault” الطويلة والتي تتميز بمحرك “تيربو” من شأنه توليد قوة تصل الى 500 حصانا، مما سلط الأضواء الى ضرورة الاكتراث للأداء والقوة أكثر من الشكل الخارجي خصوصا ان هذه السيارة كانت قبيحة وغير جاذبة.

سيارة McLaren MP4/4

وفي العام 1988، تغيرت المفاهيم بهذه المركبة التي أبهرت كل من شاهدها حيث تفرض على السائق وضعية الاستلقاء في الجلوس خلف المقود، وهذا ما يتبع حتى يومنا هذا.

سيارة Williams FW14B

ومع بداية التسعينيات وتحديدا في العام 1992، أتت هذه السيارة التي تعتبر أول من تزودت بالأسلحة التكنولوجية حيث انها تحتوي على كومبيوتر وأنظمة متطورة.

سيارة Renault RB9

وفي العام 2013، حدث ما لم يكن متوقعا اذ استطاعت هذه السيارة حصد البطولات العالمية بفضل تعديل الغازات المنبعثة عن العادم، لتضيف دفعا خلفيا للسيارة.

أهم المقالات