أغسطس 04, 2024

بي إم دبليو M5 الجديدة 2025 مقابل القديمة

تعتبر بي إم دبليو M5 الكهربائية الجديدة وحشًا، وكان سلفها كذلك، فكم يمكن أن تكون هذه السيارة أفضل؟

تُعد بي إم دبليو M5 لعام 2025 موجودة بالفعل وهي مثيرة للجدل، ولكن على عكس طرازي M3 و M4، ليس بسبب تصميم شبك الكلى. الأمر الذي يثير اهتمام عشاق بي إم دبليو هو ما يوجد تحت هيكل السيارة المعاد تصميمه: فقد قامت بي إم دبليو بتزويد M5 بنظام دفع هجين. مما يجعلها أقوى M5 على الإطلاق – وأثقلها أيضًا، بوزن 5390 رطل. هل هذا خطوة في الاتجاه الصحيح؟ أم أن بي إم دبليو قد ضلت الطريق؟ دعنا نقارن بين بي إم دبليو M5 الجديدة لعام 2025 والقديمة

على الرغم من كونها سيارة رياضية عالية الأداء، فإن تصميم M5 من الجيل F90 يميل إلى التواضع والانسيابية، مما يجعلها تبدو وكأنها جزء طبيعي من عائلة سلسلة 5. ومع ذلك، فإن بعض التفاصيل الدقيقة تكشف عن شخصيتها الحقيقية، مثل العجلات الرياضية وتركيبة الكربون فايبر التي تعزز من مظهرها العدواني. كما أن البروز الأمامي القصير يعطي السيارة مظهرًا ديناميكيًا ويذكرنا بالجيل السابق F10.

يعد باب شحن الطاقة على رفرف السائق الأمامي لسيارة بي إم دبليو M5 لعام 2025 دليلًا واضحًا على أنها وحش مختلف عن أسلافها. كما أن الجانب هو طريقة رائعة لإبراز الخطوط الخارجية الأكثر تسطحًا وحدة في M5 الجديدة. كما أن M5 الجديدة تنظف مظهرها الجانبي قليلاً بالتخلص من تركيبة الكربون فايبر على الرفرف الموجودة في الطراز القديم.

الواجهة الأمامية

تواصل الواجهة الأمامية لـ F90 M5 تقليد طراز السيارة في الدقة ولا تبدو عدوانية إلا بالمقارنة مع سلسلة 5 العادية. لن نقول إنها اختلاف كبير، ولكن العلامات موجودة، بما في ذلك فتحات الهواء الكبيرة التي تحيط بالسد الأمامي. إنه مظهر أنيق ولكنه ليس قاسيًا مثل الطرازات السابقة مثل الأسطوري E60، ولا نحيف مثل الكلاسيكي E39.

الواجهة الأمامية

الواجهة الأمامية هي المكان الذي سترى فيه أكبر تغيير بصري على M5 الجديدة مقارنة بالطراز القديم. بادئًا من ذلك، فإن بي إم دبليو M5 لعام 2025 تحتوي على مدخل هواء أمامي مركزي ضخم له ما يمكن وصفه فقط بأنه “عضّة سفلية”. كلما كان ذلك أفضل لامتصاص الهواء لتغذية محرك V8 التوأم التربيني، نفترض، ناهيك عن تلك الإلكترونيات الجديدة. ثانيًا، شبكات الكلى الجديدة في M5 أكبر من الطراز السابق ولكنها ليست على مستوى “الأنف الموسع” لأحدث طرازي M3 و M4.

الواجهة الخلفية

الجزء الخلفي الحقيقي لـ F90 M5 هو الخلفية. هذا هو المكان الذي يخبر فيه المراقبين ما هي حقًا، حتى لو تم تغطية شعار “M5” أو فقدانه. لا يمكن الخلط بين أطراف العادم الرباعية، والمشتت الخلفي من الكربون فايبر، وقطعة سقف الكربون فايبر المرئية من الخلف. إذا لم تكن على دراية بأن هذه سيارة سيدان عالية الأداء من الأمام أو الجانب، فستخبرك الخلفية بكل ما تحتاج إلى معرفته.

لا تعد الواجهة الخلفية لسيارة بي إم دبليو M5 لعام 2025 عدوانية مثل الواجهة الأمامية. من الواضح أن المشتتات الكبيرة التي تشغل ما يقرب من ثلث الجزء الخلفي تتحدث عن أداء السيدان. بعد ذلك، إنه تصميم أنيق مقارنة بالطراز السابق. نقاط إضافية للمصابيح الخلفية الأرقق.

لوحة القيادة

نحن نحب لوحة القيادة في F90 M5، لكننا لن نتفاجأ إذا اعتقد شخص ما بالفعل أنها بدأت تبدو قديمة على الرغم من توقفها عن العمل منذ أكثر من عام بقليل. يرجع ذلك في الغالب إلى أنها تجلب الكثير من أجواء عام 2018 إلى عام 2023. ولكن، لنتحدث بصراحة، فإن شاشة المعلومات الترفيهية اللوحية لا تزال موجودة اليوم، وإن كانت بدأت تفقد شعبيتها.

تعد لوحة القيادة الجديدة في M5 أكثر عصرية، لكن هذا لا يعني أنها ستناسب جميع الأذواق. تم تبسيط شكل لوحة القيادة مقارنة بالطراز القديم، لكننا لن نذهب إلى حد وصفها بأنها بسيطة. يحافظ شريط التفاعل LED من بي إم دبليو وتقليم الكربون فايبر على الأشياء البراقة. يتم تركيز العدادات والمعلومات الترفيهية على شاشة عرض رقمية قياس 12.3 بوصة وشاشة تعمل باللمس مركزية قياس 14.9 بوصة. توفر M5 الجديدة أيضًا خدمة AirConsole الجديدة بحيث يمكن للركاب لعب الألعاب العادية على هذه الشاشة التي تبلغ 15 بوصة تقريبًا – ولكن ليس أثناء القيادة بالطبع.

المقصورة الداخلية

كانت المقصورة الداخلية لـ M5 القديمة جيدة لما كانت عليه. كما هو الحال مع بي إم دبليو، يمكن اختيار المقصورة الداخلية لتكون غرفة عرش الملك إذا كان لديك المال، لذلك لا يوجد نقص في الجلد والتجهيزات الفاخرة الأخرى. كانت راحة المقصورة بشكل عام من النقاط العالية لـ F90 M5 عندما قمنا بمراجعتها. بالتأكيد، لا تبدو مقاعد الراكب الأمامي رياضية للغاية، لكن ظهورنا كان على ما يرام مع المقايضة. من الناحية التكنولوجية، كانت M5 من الجيل السابق فوق المتوسط مع شاشة معلومات ترفيهية تعمل باللمس مقاس 12.3 بوصة، وأندرويد أوتو، وأبل كاربلاي، ونظام صوتي ممتاز Bowers & Wilkins مكون من 16 مكبر صوت كخيار متاح.

ستلاحظ على الفور أن المقعدين الأماميين في بي إم دبليو M5 لعام 2025 أكثر رياضية من المقاعد الموجودة في الطراز السابق ويتبعان تصميم دلو على طراز ريكارو مع دعم كبير. تحتوي المقاعد الخلفية أيضًا على بعض الدعم الخفيف للغاية، والذي لم يكن موجودًا في F90 M5. هناك عجلة قيادة جديدة مكونة من ثلاثة أقسام، لكنها لا تبدو مختلفة بشكل كبير عما كان موجودًا من قبل. ستلاحظ العيون الحادة أن الدوارق أرفع قليلاً، وأن مجداف التحويل أسود الآن مع تصميم جديد يشبه الشفرة، وأن الأزرار أكثر أناقة، مما يجعل العجلة تبدو أقل انشغالًا. لم نقضي أي وقت داخل M5 الجديدة حتى الآن، ولكن عندما نفعل ذلك، سنخبرك ما إذا كانت أكثر راحة.

مجموعة نقل الحركة

محرك V8 سعة 4.4 لتر مزدوج التوربو في F90 M5 هو صيغة مجربة ومختبرة تواصل بي إم دبليو الاعتماد عليها اليوم. في M5 القديمة، كان الإعداد جيدًا لإنتاج 600 حصان و 553 رطل-قدم من عزم الدوران. تحصل حزمة المنافسة على زيادة طفيفة إلى 617 حصانًا. في أول اختبار لنا لهذا الطراز من M5، وصل إلى 60 ميلاً في الساعة من التوقف في ثلاث ثوانٍ بالضبط. كان أداءً رائعًا، على الرغم من أنه كان مصحوبًا بأصوات محرك V8 اصطناعية يتم ضخها إلى المقصورة عبر نظام مكبرات الصوت – وهو خيار نتمنى لو لم تتخذه بي إم دبليو. بخلاف ذلك، كان محرك هذه السيدان رائعًا.

تذكر كيف قلنا إن بي إم دبليو واصلت الاعتماد على محرك V8 سعة 4.4 لتر مزدوج التوربو في M5 القديمة؟ حسنًا، كنا نعني ذلك؛ يوجد أساسًا نفس المحرك في بي إم دبليو M5 لعام 2025.

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة