سبتمبر 13, 2023

اختبار المقارنة: 2023 كيا تيلوريد ضد 2024 تويوتا جراند هايلاندر

هناك لحظات في التاريخ يصل فيها منافس جديد إلى المشهد ويغير المشهد بأكمله، أتذكر الغولف الإحترافي قبل تليجر وودز (Tiger Woods)؟

ولم يفلح الرياضيين في (PGA Tour) لأنهم ظهروا في الجولة الثامنة عشر مع علبة سجائر وبيرا، ومن ثم وصل النمر وبدأ عصر الهيمنة الذي هز أساس هذه الرياضة.

لماذا لذلك علاقة بسيارات الدفع الرباعي ذات الثلاث صفوف؟ حسنًا، عندما وصلت كيا تيلوريد (Kia Telluride) لأول مرة في سنة 2020، أجبرت على تغيير مماثل في عالم الصفوف الثلاثة.

فقد قدمت تيلوريد تجربة سخية بسعر رخيص، لكنها لم تعد جديدة كما كانت في بداية العقد، والمنافسة لم تكن تنام.

ولا تزال تيلوريد بعد بضع سنوات سيارة دفع رباعي رائعة للعائلة، ولكن بدأ الآخرين في هذه الفئة في اللحاق بالركب.

فمع وصول تويوتا جراند هايلاندر (Toyota Grand Highlander) الجديدة، رأينا الآن أنه الوقت المناسب لإعادة تقييم تلوريد ومكانها في سوق سيارات الدفع الرباعي العائلية.

المركز الثاني: 2023 كيا تيلوريد SX Prestige AWD

المال يتحدث، فعند النظر إلى السيارتين من وجهة نظر اقتصادية بحتة تأتي تيلوريد على رأس القمة.

فلا تزال تيلوريد المجهزة بحزمة إس إكس بريستيج (SX Prestige AWD) تدهشنا بالعدد الهائل من الميزات التي تم احتواؤها بسعر أساسي يبلغ 51.955 دولارًا أمريكيًا أو بسعر اختباري يبلغ 52.970 يبلغ دولارًا أمريكيًا (أقل من التويوتا بـ 6 آلاف دولارًا أمريكيًا).

وحتى في ظل السعر المعقول للدخول، فإن الجزء الداخلي من سيارتنا التجريبية يقدم لنا تجربة شبه فاخرة مع الجلد وبطانة علوية مصنوعة من جلد مدخن ومقاعد في الصفين الأول والثاني مدفئة ومهوية.

وما زال التصميم الداخلي للتيلوريد منطقيًا شاشات العرض المزدوجة 12.3 بوصة تمتد عبر الجانب الأيسر من لوحة العرض، وشاشة اللمس الوسطى تقدم قائمة سهلة الاستخدام.

ومفاتيح التحكم في عجلة القيادة واضحة ومباشرة ويصبح ناقل الحركة PRNDL مألوفًا على الفور، وعلى عكس بعض العروض الجديدة من كيا، تحتفظ تيلوريد بمجموعة كاملة من الأزرار المادية للتحكم في المناخ والاستريو.

صحيح أن ڠراند هايلاندر (Grand Highlander) تتفوق عليها بالعديد من المقاييس، لكنّ التيلوريد تربط التويوتا بمساحة الصف الأمامي وتتيح في الواقع مساحة أكبر لركاب الصف الثاني.

بالإضافة إلى ذلك، إن تيلورايد تساوي غراند هايلاندر من حيث القدرة على تخزين البضائع خلف الصف الثالث.

ويجد معظم السائقين قمرة القيادة في تيلوريد مساحة مريحة، على الرغم من أن الأشخاص القصيرة قد يجدون صعوبة في العثور على وضع القيادة المناسب حتى مع إمكانية ضبط مقعد السائق في 10 اتجاهات.

ولكن قمرة قيادة تيلوريد منخفضة بما فيه الكفاية بحيث يمكن لمعظم الناس الاستقرار في السيارة بدلاً من الصعود والدخول.

وتظهر جودة البناء الاهتمام بالتفاصيل والمواد في معظمها راقية، فنقاط اللمس المتكررة مثل مقبض الباب الداخلي أو المتحول، على وشك الانتهاء في البلاستيك القوي أو جلد النابا أو الطبقة المعدنية اللامعة.

وفي أماكن أخرى، بدأت تيلوريد في إظهار تسعيرة لقيمتها بشكل أكبر قليلًا، وفي ظهر المقاعد الأمامية يفسح الجلد المجال لغطاء پلاستيكي أسود أرخص المظهر يشق طريقه أيضاً إلى صندوق القفازات.

وعلى الرغم من أنها مجهزة بشكل جيد، تظهر تيلوريد بعض الشيب، خذ على سبيل المثال آبل كاربلاي (Apple CarPlay-Telluride) تأتي تيلوريد مزودة بها ولكنها تتطلب وصلة سلكية، وهذا الاتصال هو USB-A، ربما هه ليست صفقة ولكن الخيار اللاسلكي سيكون من الجيد الحصول عليه.

تقدم سيارة كيا بقوة 291 حصان V-6 ما يكفي من الجاذبية لمعظم المناسبات، ولكن غراند هايلاندر هايبرد ماكس لديها طاقة أكبر بكثير.

على سبيل المثال، سرعتها 4.2 ثانية 50-70 ميل في الساعة تتفوق بسهولة على سرعة تلوريد 4.7.

قد لا تكون هذه قضية متكررة، ولكن من المؤكد أن النخر الزائد في سيارة تويوتا جعل المرور على الطرق السريعة ذات اامسارين أقل إجهاداً.

المرتبة الأولى: 2024 تويوتا غراند هايلاندر هايبريد ماكس بلاتينيوم AWD

تصل جراند هايلاندر كطفل جديد في الحي، إنها تشترك في اسم هايلاندر لكنها مركبة أكبر في كل مكان: فهي أطول وأوسع وأطول.

فالنخر الإضافي في تويوتا أطول بـ 4.5 بوصة من تيلوريد وأطول بحوالي بوصة كاملة، فالطول الإضافي في تويوتا يجعل هناك مساحة إضافية لـ 11 قدم مكعب من مساحة الشحن مع طي مقاعد الصف الثاني والثالث إلى أسفل.

أما تلك الطرق السريعة ذات المسارين التي ذكرناها سابقاً؟ كان المرور مع غراند هايلاندر مثل الرياح.

صحيح أن الأداء ليس نقطة التسويق الرئيسية لهذه الشريحة ولكنك ستكون مسرورًا بهذه الأشياء المضافة عندما تستخدم سيارتك ذات الدفع الرباعي لقل نصف فريق الهوكي للشباب الخاص بطفلك ومعداتهم

أما فيما يتعلق باستهلاك الوقود، فقد أظهرت غراند هايلاندر فوائد قوتها الهجينة لا سيما في المدينة، وعادت تويوتا 25 mpg خلال اختبار 650 ميل، متغلبة على تيلوريد 22 mpg.

ومع ذلك، نجحت تيلوريد في اختبار الاقتصاد في استهلاك الوقود الذي يبلغ طوله 200 ميل في الساعة 75 ميل في الساعة، عائدًا 26 ميلاً في الساعة إلى 24 ميلاً في الساعة في جراند هايلاندر.

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة

تسعيرة تاكسي المطار جدة