مايو 31, 2022

لماذا لم تتمكن أودي من شراء فريق ماكلارين في الفورمولا 1؟

أودي في حاجة ماسة للدخول إلى الفورمولا 1 من خلال محاولتها شراء فريق لها، وهو ما كان دافعا لإجراء محادثات جادة بين العلامة التجارية الألمانية وماكلارين استمرت لعدة أشهر.

تنوي أودي دخول الفورمولا1 بحلول عام 2026 من خلال تطوير محركها الخاص، وهي شائعة أكدتها مجموعة فولكس واجن منذ أشهر. ومع ذلك، لا يزال بإمكان ماكلارين وأودي التعاون ولكن ليس وفق المتطلبات الأولية للعلامة التجارية الألمانية.

لم تتسابق أودي أبدا في الفورمولا 1 حتى الآن، لكن هذا مرجح للغاية لأن قواعد المحركات الجديدة لسباقات 2026 تم تأطيرها بشكل خاص مع وضع مجموعة فولكس واجن في الاعتبار. وتهدف إلى تطوير محرك الاحتراق الداخلي للفورمولا1 بمواصفات  V6 الذي صنعته بورشه واخبترته قبل بضع سنوات.

لن تبدأ شركة صناعة السيارات الألمانية من الصفر ولن تكون راضية عن كونها مجرد مورد محركات مثل هوندا بالنسبة لفريق ريد بول. وعندما نجمع هذا مع حقيقة أن ماكلارين لديه صفقة مع مرسيدس حتى عام 2025 وقالوا إنهم منفتحون على تعاون جديد، بدت الأمور واضحة.

تم إجراء محادثات بالفعل بين الشركتين، لكن ماكلارين لم يكن معروضا للبيع أبدا. بالإضافة إلى ذلك، لا يمكن أن يختفي اسم العلامة التجارية البريطانية لأنه جزء مهم من تاريخ الفورمولا 1. ونحن نعلم أن أودي تريد شراء فريق وتغيير علامته التجارية (تماما كما فعل أستون مارتن مع ريسينغ بوينت).

أصبحت فورمولا 1 وفرقها في وضع مالي قوي مرة أخرى بعد أزمة جائحة كورونا. وهناك إقبال كبير على السباقات، وقد وافق أصحاب المصلحة في البطولة على سلسلة من التغييرات المهمة المصممة لتوزيع الإيرادات بشكل أكبر وأكثر عدلاً، مما يجعل جميع الفرق أكثر تنافسية.

نتيجة لذلك، يأتي الشراء بسعر أعلى من ذي قبل، وفي الوقت نفسه، في نهاية عام 2020، استثمرت شركات مثل أم أس بي سبورتس كابيتال،  الكثير من الأموال في قسم السباقات لدى ماكلارين.

هذا يعني أن الشركة البريطانية في وضع أفضل بكثير للتفاوض مما كانت عليه قبل 18 شهرا، ويمكن أن يكون لها مطالب خاصة بها، مثل الاحتفاظ بالملكية. وربما يكون هذا هو الأفضل لأن تسليم الشركة التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها إلى مصنع فورمولا1 عديم الخبرة والذي سيكون التزامه إلى الأبد تحت رحمة مجلس إدارة في ألمانيا، إنه ليس القرار الأكثر حكمة.

لذا، هل يمكن أن يعني هذا أن أودي ستخفض توقعاتها؟ من الواضح أن ماكلارين لا تريد صفقة شراء، لكنهم منفتحون على صفقة محرك جديد. هذه فرصة هائلة لشركة صناعة السيارات الألمانية لاختبار عالم الفورمولا 1 دون شراء أي أسهم.

بالإضافة إلى ذلك لن يتم أبدا تصميم المحرك لشاسيهك عندما تكون فريقًا من العملاء. لهذا السبب تتمتع مرسيدس، وفيراري، وألبين، وبطريقة ما ريد بول بميزة لأنهم يصنعون محركاتهم الخاصة. منذ تقديم المحركات الهجينة في V6 التوربينية في عام 2014، فازت فرق العملاء بـ 15 سباقًا فقط من أصل 165.

ومع ذلك ، قالت ماكلارين عدة مرات إنهم سعداء بمحركات مرسيدس ويتطلعون إلى المستقبل. نتيجة لذلك، خياران أمام أودي لتقليل توقعاتها للشراكة مع ماكلارين أو البحث عن طرق أخرى. ستكون أفضل فرصة شراكة مع شركة ويليامز لأن لديها تراثًا وتجربة جيدة مثل ماكلارين، وستكون الشروط أقل بكثير.

 

أهم المقالات