مارس 06, 2023

الهولاندي ماكس فيرستابن يفوز بأول سباق للفورمولا 1 في البحرين 2023

هيمن الهولاندي ماكس فيرستابن، سائق فريق ريد بول، على أول سباقات الموسم الجديد للفورمولا 1 لعام 2023 وتمكن من الفوز بالمركز الأول في سباق البحرين للجائزة الكبرى.

تقدم البطل المدافع عن اللقب مرتين، بما لا يقل عن 10 ثوانٍ على أقرب مطارد له طوال السباق، حيث قطع فيرستابن مسافة السباق بزمن 1:33:56.736 ساعة متقدماً بفارق 11.987 ثانية على زميله في الفريق المكسيكي سيرجيو بيريس الذي جاء بالمركز الثاني وقادا فريقهما الى ثنائية رائعة.

بينما حلّ الإسباني فرناندو ألونسو، سائق أستون مارتن وبطل العالم عامي 2005 و2006، المركز الثالث بعد أن قدم عرضا رائعًا ودرسا في القيادة على عجلة سيارته أستون مارتن.

فبينما كان يبدو أن آمال أستون مارتن في تحطيم معركة منصة التتويج قد تحطمت في اللفة 1 عندما أندفع لانس سترول على زميله في الفريق فرناندو ألونسو إلى المنعطف الرابع وضرب الجزء الخلفي الأيمن من سيارته مما سمح لمرسيدس بالمضي قدما.

كانت قد تحطمت بالفعل آمال فيراري في المنصة عندما انسحب تشارلز لوكلير بسبب مشكلة في المحرك. كان ذلك مباشرة بعد أن قدم ألونسو خطوة رائعة للغاية لتجاوز لويس هاميلتون، أسفل المنعطف العاشر. حيث اعتلى فرناندو ألونسو أول منصة تتويج له منذ سباق قطر 2021 بتمريرتين مذهلتين

وقدم ألونسو سباقاً رائعاً انطلق منه من المركز الخامس وتفوق فيه على بطل العالم سبع مرات سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون الذي أنهى السباق بالمركز الخامس.

وانطلق ألونسو من المركز الخامس لكنه خسره في اللفة الاولى لصالح سائقي مرسيدس هاميلتون و جورج راسل، لكنه استعاده في اللفة الثالثة عشرة.

وتألق ألونسو بشكل لافت في اللفات الأخيرة وخاض صراعاً مثيرا مع هاميلتون قبل أن يتخطاه في اللفة 44 إلى المركز الرابع مشدداً الخناق على كارولس ساينس قبل أن ينتزع منه المركز الثالث في اللفة 46 وحافظ عليه حتى النهاية.

وخاض ألونسو سباقه الـ356 (رقم قياسي) في مسيرته التي بدأت قبل 22 عاما وتحديدا في سباق جائزة أستراليا الكبرى في ملبورن في عام 2001.

فيما استقر كارلوس ساينز في المركز الرابع، وصد هجوما قصيرا من لويس هاميلتون الذي انتهى به الأمر في المركز الخامس. بينما حل سائق أستون مارتن الثاني الكندي  لانس سترول بالمركز السادس على الرغم من إصاباته الجسيمة في معصميه وأصابع قدمه بالكاد تلتئم متفوقا على جورج راسل الذي جاء في المركز السابع.

فيما أكمل فالتيري بوتاس (ألفا روميو) وبيير جاسلي (ألبين) وأليكس ألبون (ويليامز) المراكز العشرة الأولى.

 

أهم المقالات