ديسمبر 29, 2014

طائرة شمسية عملاقة تتجول حول العالم من وإلى أبو ظبي !

Solar Impulse airplane “.. لهذه العبارة وطأتها على الكثير من الأشخاص حيث انها تمثل طائرة شمسية تجول حول كافة أنحاء العالم حيث تشكل خطوة فريدة من نوعها خصوصا انها تعمل على الطاقة الشمسية.

ويعتقد أن الهدف وراء هذه الخطوة، هو تبيان قدرات المحركات الخضراء أي التي تعمل بالطاقة البديلة والتي لا تسبب انبعاثات ضارة في البيئة والمناخ.

هذا وستقطع طائرة “ Solar Impulse airplane ” رحلة حول العالم تستغرق 600 ساعة من دون استخدام أي نوع من الوقود، ويتناوب على قيادتها الطياران السويسريان برتران بيكار وأندرية بورشبيرغ.

وتستخدم الطائرة ألواحا شمسية رقيقة مثل خيوط الشعر لتوليد الطاقة وتخفيف الوزن، ويعمل المحرك على كفاءة عالية تصل إلى 97%، حتى انه في بعض الأحيان تكون البطارية مشحونة بالكامل لدى الهبوط.

يشار الى أن فريق الطيران لجأ إلى العديد من الوسائل لمحاولة تحقيق أقصى قدر ممكن من الراحة والحفاظ على التركيز لعدة أيام داخل قمرة القيادة التي لا تزيد مساحتها عن 3.8 متر مربع، وهي مساحة أصغر من مساحة سيارة صالون من الداخل.

يذكر أن هذه الطائرة ستصل في غضون بضعة أسابيع إلى أبوظبي التي ستشهد بداية الرحلة الأسطورية ونهايتها أيضا، مما يعزز دور هذه الامارة على الصعيد العالمي.

أهم المقالات