أبريل 16, 2014

هكذا تتغلب السيارة الذكية على زحمة السير

تعاونت مجموعة BMW مع مورّد السيارات كونتيننتال، لتطوير أنظمة إلكترونية مُساعدة للسائق؛ حيث وقّعت الشركتان اتفاق مطلع عام 2013 الجاري لتطوير نظام إلكتروني يساعد على قيادة السيارات ذاتياً من دون عامل بشري، على أن يتم الانتهاء من تطويره بحلول عام 2020.

وعلى مدار الأعوام العشرة الأخيرة، قامت BMW بخطوات هامة نحو تطوير سيارات ذاتية التحكم تقود نفسها بنفسها؛ ففي منتصف عام 2011، أخضع قسم التقنيات والأبحاث لدى مجموعة BMW سيارة تجريبية لعدد من الاختبارات الحيّة على الطريق السريع A9 بين ميونيخ ونوريمبرغ، من دون أي تدخل من أي نوع كان من السائق.

وتمكنت السيارة الاختبارية وقتذاك من السير لمسافة 5000 كلم مع إمكانية تفعيل أنظمة الكبح والتسارع وكذلك تخطي السيارات الأخرى ذاتياً، بدون مساعدة من السائق. ومؤخرا، تمكنت السيارة نفسها من اجتياز مسافة 10.000 كلم.

وبالتالي، إذا تمكن قسم التقنيات والأبحاث لدى ماركة ميونيخ من تشغيل أنظمة القيادة الإلكترونية الذاتية بكل سلاسة على الطرق شديدة الازدحام أو التي تتميز بكثافة مرورية عالية، فإن هذا سيبشر بفجر جديد لقيادة السيارات نودع معها الحوادث المميتة.

وتتم آلية القيادة ذاتية التحكم عبر مفهومين أساسيين: التموضع السليم الدقيق للسيارة في مسارها المروري، والتعرّف الدائم على كافة المركبات والعوائق في محيط السيارة. ولكي يتم ذلك، هناك العديد من تقنيات المجسات الاستشعارية شأن أنظمة الرادار وكاميرات الفيديو والإشارات فوق الصوتية، لمراقبة محيط السيارة.

ومن خلال الاتصال بالخرائط الرقمية والكاميرا والبيانات المجمّعة من نظام GPS عالي الكفاءة، بات بإمكان السيارة التجريبية ذاتية التحكم تحديد وضعيتها بحارتها المرورية، كما تتلقى معلومات حقيقية عن خصائص الطريق قبالتها، بما في ذلك عدد الحارات المرورية المقسّم بها الطريق، علماً بأن الأهداف أمام السيارة يتم تحديدها بدقة من خلال الرادارات الاستشعارية ونظام مثبّت السرعة المتأقلم المزوّد بخاصية الوقوف والانطلاق، إلى جانب ماسح ليزري، والحال نفسه ينطبق على العوائق الجانبية والخلفية من السيارة.

ومن ضمن الأنظمة المتوفرة في سيارة BMW التجريبية، هناك نظام المساعدة عند التوقف وهو يعتمد على تحديد مكان السيارة وتحليل محيطها لتعزيز السلامة والأمان؛ فإذا ما تعرض السائق لأزمة صحية طارئة تقوم السيارة بتشغيل إشارات الإلتفاف مع الأخذ في الاعتبار الحالة المرورية الراهنة والقيام بالمناورات اللازمة لإيقاف السيارة على جانب الطريق.

كما هناك نظام مساعد الركن ومساعد التغلب على الاختناقات المرورية؛ حيث يقوم مساعد الركن أوتوماتيكياً بركن السيارة من دون أي تدخل من جانب السائق، بينما يقوم نظام مساعد التغلب على الاختناقات المرورية بتقديم يد العون للسائق في الأوضاع المرورية الرتيبة والمملة، وفي حالات الاختناقات المرورية. عندها يمكن للسيارة التحكم ذاتياً بنفسها، والسير بسلاسة وفقاً للأوضاع المرورية الراهنة، مع ترك السائق للاسترخاء من دون توتر.

وطالما أمسك السائق المقود بيد واحدة، يمكن للسيارة المساهمة في إبقائها بدقة على حارتها المرورية حتى سرعات تصل إلى 40 كلم/س.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الاخبار:

سيارات الموت: اليكم اخطر المركبات في التاريخ

ليست فيراري او لامبورجيني.. وانما أول سيارة صينية خارقة

بالصور: أكسسوارات ضرورية لسيارتك.. لو عرفت أنها موجودة !

تنظيف السيارة: أساليب غريبة لا تخطر على البال.. ولكنها فعالة

أهم المقالات