مايو 08, 2014

هيونداي توسان ix/ix35 - 2013

ظهر الجيل الثاني الأحدث من هيونداي ix35 أو هيونداي توسان ix، للمرة الأولى في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات أواخر العام 2009.

تصميمياً، تتسم هذه الكروسوفر المدمجة الجديدة بالطابع الرياضي العصري، وقد استفادت بمنطقة الشرق الأوسط من خيارين للمحركات؛ المحرك القياسي يعمل بوقود البنزين فئة “ثيتا 2” من أربع أسطوانات متتالية بسعة ليترين بقدرة 166 حصان وعزم 194 نيوتن متر، يستهلك ليتراً واحداً من الوقود لكل 11.7 كلم مقطوعة. أما المحرك الأكبر من الفئة نفسها بسعة 2.4 ليترات والمجهّز بتقنية البخ المباشر للوقود GDI، فيولّد 176 حصان وعزم 168 رطل قدم. اشارة الى توافر محرك 1.6 ليتر يولد قدرة 135 حصاناً وعزم 164 نيوتن متر.

أما محركات الديزل المعتمدة، فجرى توافر محرك من أربع أسطوانات متتالية سعة ليترين بقدرة 136 حصاناً وآخر من فئة R-Line يولّد 184 حصاناً، كما يستهلك ليتراً واحداً من الوقود لكل 15.4 كلم مقطوعة. وتتصل هذه المحركات بعلبة تروس يدوية أو أوتوماتيكية “شيفترونيك” من ست سرعات، تنقل عزم الدوران إلى العجلات الأمامية أو العجلات الأربع تبعاً للفئة المختارة.

وبالنسبة لنظام الدفع الرباعي للعجلات، فقد تم اعتماد نظام إلكتروني متطور يقوم تلقائياً بالتفاعل تحت أي ظرف قيادة من خلال توزيع العزم بالتساوي بين المحورين الأمامي والخلفي، مع إرسال كافة عزم الدوران إلى العجلات الأمامية في حال نمط القيادة التقليدي على الطرقات المعبّدة، مما يساهم إلى حد كبير في انخفاض معدلات استهلاك الوقود.

المواصفات

المحرك(سم ٣) :

الأسطوانات :

حصان / د.د. :

عزم دوران (ن.م.) / د.د. :

طول (متر) :

عرض (متر) :

ارتفاع (متر) :

قاعدة عجلات (متر) :

سرعة قصوى (كلم/س) :

تسارع 100-0 (ث) :

أهم المقالات

دليل السيارات

إيجاد سيارتك عن طريق المواصفات