مارس 23, 2015

ميتسوبيشي باجيرو - 2015

الموديل باجيرو الترفيهي الرياضي متعدد الاستخدامات قُدم للمرة الأولى عام 1982، وبعدها بثلاثة أعوام فقط احتل صدارة سباقات رالي داكار الدولي. أما الجيل الثاني منه فأطل عام 1991، يليه جيلاً ثالثاً في عام 1999 وأخيراً جيلاً رابعاً في عام 2006. الجيل الأحدث من باجيرو بات يستفيد من العديد من التحسينات والتعديلات مقارنة بالطراز السابق، أبرزها التخلي عن الهيئة “الصندوقية” الرتيبة للموديلات السابقة من باجيرو. وتتوافر باجيرو بخيارين من الفئات الهيكلية، أحدهما بجسد من خمسة أبواب، والآخر من ثلاثة أبواب. ميكانيكياً، تستفيد باجيرو من محرك فئة V6 بسعة 3.8 ليترات، 24 صماماً، يولد قدرة 269 حصاناً وعزم 343 نيوتن متر، علماً بأن هذا المحرك جاء بتقنية التحكم بتغيير توقيت فتح وغلق الصمامات لخفض معدلات استهلاك الوقود، فضلاً عن اتصاله بعلبة تروس أوتوماتيكية من خمس سرعات يمكن تعشيق نسبها يدوياً. أما المحرك البنزيني الأصغر، فجاء بدوره من فئة V6، بسعة 3 ليترات، 24 صماماً، يعمل بنظام حقن الوقود المتعدد، مع توليد قدرة 188 حصاناً وعزم 273 نيوتن متر، يتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية من أربع سرعات يمكن تعشيق نسبها يدوياً أيضاً. ولكن، يبقى أبرز تلك المحركات، ذلك العامل بوقود الديزل، المكون من أربع أسطوانات فقط، والذي يتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية من خمس سرعات أو يدوية من خمس منها.

عام 2010 تم تحسين مستويات الأيرودينامية والراحة، مع الاستعانة بباقة مميزة من التجهيزات الإضافية شأن العجلات قياس 17 أو 18 بوصة، ونسخة محسنة من نظام التواصل المعلوماتي والترفيهي العائد للصانع الياباني MMCS، يتضمن قرصاً صلباً بسعة 40 غيغا بايت، مع رفع سقف قدرات القطر والجر، لتصبح ثلاثة أطنان مع باجيرو ثلاثية الأبواب، و 3.5 أطنان مع باجيرو خماسية الأبواب.

جديد عام 2014 يتمثل في إطلاق نسخة بقاعدة عجلات قصيرة تحت الاسم “بارباريان” أو “البربري” أو “الوحشي”، وهي قُدمت بالسوق البريطانية في منتصف عام 2014. ولازالت تلك النسخة تستفيد من المقّدم الهجومي الجريء واللمسات الخارجية الوعورية للفئة التقليدية من باجيرو، وإن تميّزت بمحاور أمامية وخلفية قصيرة مع ارتفاع الخلوص الأرضي قليلاً والاستعانة بنظام دفع رباعي ، ناهيك عن اعتماد عجلات سوداء قياس 20 بوصة ومقصورة مزيّنة بتلبيسات جلدية وزوائد كربونية، ودوّاسات مصنوعة من خلائط المعادن. المحرك الوحيد المتوافر بهذه الفئة هو محرك ديزل سعة 3.2 ليترات بقدرة 197 حصاناً يتصل بعلبة تروس يدوية من خمس نسب.

المواصفات

المحرك(سم ٣) :

الأسطوانات :

حصان / د.د. :

عزم دوران (ن.م.) / د.د. :

طول (متر) :

عرض (متر) :

ارتفاع (متر) :

قاعدة عجلات (متر) :

سرعة قصوى (كلم/س) :

تسارع 100-0 (ث) :

أهم المقالات

دليل السيارات

إيجاد سيارتك عن طريق المواصفات