مارس 16, 2018

سوندورز الجديدة: كهربائية ثلاثية العجلات بـ10 الاف دولار فقط

تعكف شركات إنتاج السيارات في الآونة الأخيرة، على تغيير تصاميم مواصفات سياراتها كي تتناسب مع وجود أنظمة كهربائية بدلا من محرّكات الاحتراق الداخلي، لكن معظم هذه السيارات تبدو من الخارج مماثلة لنظيراتها التي تعمل بالوقود. إلّا أن هذه النظرة على وشك أن تتغير، حيث تعمل شركة ناشئة تعمل بتمويل جماعي اسمها سوندورز، على إنتاج سيارة كهربائية ثلاثية العجلات يمكنها أن تشكّل بديلا منخفض التكلفة للسائقين أصحاب التنقلات القصيرة.

ثلاثية العجلات

قد لا تبدو السيارة فاخرة، إلّا أنها ستلقى رواجا بالتأكيد في حال أدّت الغرض المطلوب منها، حيث يجذب تصميم السيارة الخارجي الناظرين إليها، والأمر كذلك ينطبق على السعر، حيث تقول الشركة أن تكلفة السيارة ستبلغ حوال 10 آلاف دولار أميركي فقط بمجرد صدورها في الأسواق.

وقدّمت “سوندورز” نموذجا أوليا للسيارة في معرض لوس أنجليس، وتدّعي الشركة أن النسخة النهائية من السيارة ستمنح المستهلك خيارات متعلٌقة بالبطارية التي يمكنها أن تسير بالسيارة لمسافة 75، أو 150، أو 200 ميل في الشحنة الواحدة، وهو ما يعد تحدّيا ضخما لهذه السيارة التي من المتوقّع أن تواجه صعوبات في الانطلاق على الطرق السريعة.

ثلاثية العجلات

وسوندورز ليست الشركة الوحيدة التي تنوي تقديم تصميم بـ3 عجلات، حيث سبقتها في ذلك شركة “أكريموتو” التي تعمل على إنتاج سيارة مشابهة في التصميم، مع محرك ثنائي مبتكر يتيح للسائق التحكم بعجلتي السيارة الأماميتين كل على حدة.

وتقول “أكريموتو” أن المحرك الكهربائي الثنائي يعزز استقرار السيارة في الشارع ويحسن من كفاءة التفاف العجلتين، وأن بإمكانها السير بسرعة 136 كيلومترا في الساعة، وبالإمكان رفع كفاءتها لتسير بسرعة 209 كيلومترات في الساعة.

ثلاثية العجلات

كما أعلنت شركة إليو موتورز عن خطتها للبدأ في العمل على صنع نموذج تجريبي خامس من سيارتها الاقتصادية جداً ذات الثلاث عجلات، وتحمل السيارة الصغيرة اسم P5 وستزود بمحرك جديد ثلاثي الاسطوانات سعة 9 لتر يتصل بناقل حركة شبه أوتوماتيكي  متعدد الوضعيات من نوع Aisin ، وبفضل هذا النظام الحركي يصل معدل استهلاك سيارة P5 للوقود إلى 2.8 لتر لكل 100 كم.

ثلاثية العجلات

وتقول سوندورز أنها تخطّط لطرح سيارتها في الأسواق في العام 2019، في حال حصلت على التمويل الكافي للمشروع.

أهم المقالات

كارلفت

تسعيرة تاكسي المطار جدة