أبريل 25, 2015

إليك أهم إبتكارات النساء في عالم السيارات

كما يقول المثل الشائع “وراء كل رجل عظيم امرأة”، نحن نقول “وراء كل اختراع عظيم عقل امرأة يفكّر ويبدع” . لا ليس لأنني من محبي الجنس اللطيف كما يطلقون علينا اللقب، أقول هذا الكلام، بل لأنني أؤمن فعلاً بقدرات المرأة اللامتناهية على الإبداع والإبتكار.

فلنفكّر سوياً وبصوتٍ عالٍ، هل الرجل قادر على القيام بكل المهام الموكّلة للمرأة والعمل والإبداع في الوقت عينه؟ بالتأكيد سوف يكون الجواب لا، رغم أنه ومن دون أن نظلم أحدا، هناك نسبة متدنية من الرجال الذين يهتمون بشؤون المنزل وتربية الأولاد إضافة إلى عملهم.

والحقيقة أننا لن نتمكن من إحصاء عدد الإختراعات التي تقف وراءها نساء جبّارات على مدى التاريخ، لكن أحببنا أن نذكر 3 إختراعات في مجال عالم السيارات ذكرها موقع “كارمودي” لم يخطر على بال كثيرين أنها نشأت في عقل امرأة:

3- ماري أندرسون : ماسحات الزجاج الأمامي

pic 1 - woman.jpg

كما يقال ” الحاجة أم الإختراع” وهذا ما دفع السيدة ماري أندرسون إلى إبتكار ماسحات زجاج أمامية للسيارة.

فعندما كانت السيدة أندرسون في رحلة إلى مدينة نيويورك في فصل الشتاء لعام 1902، لاحظت أن سائقها يجد صعوبة في المحافظة على نظافة زجاج السيارة الأمامي من الصقيع الذي تعذّرت معه الرؤية على الطريق، الأمر الذي أعطاها فكرة اختراع ذراع من المطاط مركّبة على زنبرك تتحرك من جهة إلى أخرى على الزجاج لتنظيفه.

ورغم أن ماري سجّلت براءة اختراع المسّاحات، إلا أن شركات التصنيع وقتها لم تعتقد أنه اختراع يستحق البيع، ولهذا رفضت شراءه منها. ولكن، في عام 1920، وبعد أن انقضت فترة براءة الإختراع وازدهرت صناعة السيارات، كانت كاديلاك أول شركة سيارات تجعل من اختراع السيدة أندرسون معيارا ثابتا يتواجد في جميع السيارات.

أهم المقالات