سبتمبر 11, 2023

هل السيارات الكهربائية الطائرة حقيقية؟

من منا لم يكن مفتوناً بالسيارات الطائرة منذ مسلسل “The Jetsons”؟ على الرغم من أنه لم يكن من الممكن تصور سيارتهم على أنها كهربائية بسبب حلقة الدخان خلفها، إلا أنه من المحتمل أنها كانت مصدر إلهام للسيارات الطائرة التي يتم تصميمها اليوم.

وبغض النظر عن عائلة جيتسونز فقد كان هناك الكثير من الكلام على مدار الأعوام الماضية حول السيارات الطائرة الكهربائية، والتي تُعرف رسمياً باسم طائرات الركاب الكهربائية ذاتية القيادة والتي هي عبارة عن “eVTOL” (الإقلاع والرفع العمودي الكهربائي). فيما يلي ثلاث شركات أصدرت إعلانات كبيرة في الأشهر القليلة الماضية:

  • فولكس فاجن هي الشركة الأولى، حيث أعلنت قبل عام عن تاريخ إصدار أول نموذج أولي لها MO Flying Tiger، وفي يونيو قامت الشركة بعرض سيارة تايجر في سباق سيارات الأجرة الكهربائية VTOL في معرض باريس الجوي.
  • تتطلع شركة جوبي للطيران إلى أن تكون في المقدمة في سباق السيارات الطائرة الكهربائية، حيث أصدرت عدداً من البيانات الصحفية المثيرة خلال الأشهر الماضية. وفي يونيو قامت بالإعلان عن استثمار بقيمة 100 مليون دولار من شركة SK Telecom، كما أعلنت في الأسبوع الماضي عن خطط شهادة المرحلة الثالثة مع إدارة الطيران الفيدرالية (FAA).

قبل أن نقوم بالتحدث عن السيارة الطائرة الكهربائية الثالثة التي تم اختيارها يجب ألا نغفل عن أن كل من سياراتي فولكس فاجن وجوبي eVTOLs رائعة المظهر للغاية. مع ذلك فهي لا تتطابق مع الصورة في أذهاننا عندما نفكر في سيارة طائرة كهربائية، إلا أن سيارة eVTOL التالية الذي قد تكون أقرب قليلاً.

  • Ace VTOL’s Trinity eVTOL، والتي تم عرضها من خلال فيديو قصير كان كفيلاً بأن يذهلنا جميعاً. لا تبدو هذه السيارات الثلاثة رائعة فحسب، بل إنها تحدث موجات كبيرة في الصناعة أيضاً.

أعلنت الشركة مؤخراً عن شراكة مع Neurobotx، وهي شركة مدعومة من Boeing تركز على التعلم الآلي المتقدم للذكاء الاصطناعي، كما أعلنت في الشهر الماضي وقبل أسبوع عن طلب بقيمة 250 مليون دولار من Aeroauto لطائرتها eVTOL الشخصية المستوحاة من سيارة GT والتي تسمى GT Slipstream. إنها سيارة طائرة ذات مقعدين ستصل سرعتها إلى 270 ميلاً في الساعة وستطير لمسافة تصل إلى 300 ميل بشحنة واحدة، كما تحتوي على نظام دفع حاصل على براءة اختراع مدعوم بأربعة محركات من الجيل اللاحق. إنها قادرة على الانتقال بسلاسة من الطيران الدقيق منخفض السرعة إلى الطيران عالي السرعة من A إلى B بضغطة زر واحدة. ومن المقرر أن تدخل السوق في الولايات المتحدة في الأشهر الأولى من عام 2027.

لكن امتلاك سيارة كهربائية طائرة رائعة لا يعني شيئاً إذا لم توافق إدارة الطيران الفيدرالية على طيرانها، فوفقاً لأحدث بيان صحفي لشركة Ace VTOL يجري فريق الشركة مفاوضات مع إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) بشأن مسارات الاعتماد. ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من النموذج الأولي للمركبة في غضون 12 شهراً، وبعدها ستبدأ في الاختبار بموجب لوائح الشهادات التجريبية. سيتم إجراء تدريب المحاكاة الخاص بالشركة للطيارين الأفراد في البداية باستخدام Neurobotx، مما يوفر للمالكين وصولاً مبكراً للتعرف على طائراتهم الإلكترونية المحجوزة. ستواصل شركة Aeroauto الاستثمار في Ace VTOL مع الالتزام بدعم إطلاق طراز Trinity من Ace.

لماذا لم نرى السيارات الطائرة حتى الآن؟ لأنه لا يوجد برنامج لإدارة الطيران الفيدرالية (FAA) لإدارتها. يشعر الخبراء بالقلق بالفعل بشأن قيام الأشخاص باختراق سيارة Tesla، ولكن المخاطر الحقيقية أكبر بالنسبة للسيارات الطائرة. يبدو أن الجميع يركزون على الحصول على شهادة اعتماد سياراتهم الطائرة، ولكن لم يتم إيلاء سوى القليل من الاهتمام لبناء البرنامج الذي سيديرها بمجرد أن تصبح في الهواء. تم الحديث من خلال مقال نُشر في شهر أبريل 2023 في Robb Report عن 7 طائرات eVTOLs يتوقع المنفذ أنها ستحصل على شهادة للطيران في العامين المقبلين، ولكن لم يتم ذكر برنامج إدارة الطيران.

ومع ذلك على الرغم من عدم وجود تقدم فيما يتعلق ببرامج إدارة الطيران فمن المعتقد أن صناعة الطائرات الكهربائية هي عبارة عن مارد نائم وأن الناس سوف يستيقظون يوماً ما ليجدوا الطائرات الكهربائية تحلق في السماء دون أن يعرفوا حتى ما هي.

الجميع متحمس لمستقبل هذه التكنولوجيا، فالكل يتساءلون كم من الوقت سيستغرقنا للقيام برحلتنا الأولى في سيارة طائرة كهربائية.

أهم المقالات

كارلفت

تسعيرة تاكسي المطار جدة