يونيو 07, 2016

كيف تجعل قيادتك أكثر أماناً؟ (الجزء الأول)

كل شيء يبدأ مع كيفية الجلوس

طريقة جلوسك وراء عجلة القيادة هي واحدة من أهم المبادئ التي يتم تدريسها من قبل مدربي القيادة الدفاعية على مستوى العالم. فمن الناحية النظرية، يقدم مدرب القيادة الطريقة الصحيحة للجلوس اولاً. فعادة, وبعد جلوسك وراء المقود, ما تقوم بتعديل مقعدك للحصول على راحة أكبر داخل السيارة لكن هناك احتمال أنك تقوم بتعديل كرسيك بشكل خاطئ.

صحيح أن طريقة جلوسك وراء المقود يجب أن تكون مريحة ولكنها يجب أن تكون صحيحة أولاً. يمكنك الجلوس بشكل مريح وبشكل صحيح خلف عجلة القيادة. الأولى لا تستبعد الثانية والعكس صحيح. وفي حال تحقيق هذا الشرط فإنك بذلك تكون قد قمت بأول خطوة نحو قيادة أكثر أماناً بحيث أنك ستكون سالماً بشكل أكبر في حال تعرضك لأي حادث، فالسيارات صممت لحماية الركاب عندما يكونون في وضعية ركوب ملائمة.

أولا وقبل كل شيء، قم بضبط الفجوة بين مقعدك ولوحة القيادة من خلال تمديد قدميك إلى منطقة الدواسة، بالضغط على المساحة بين الدواسات. يجب أن تكون قادراً على الضغط بشدة على الأرض بينما تحتفظ بدرجة جيدة من ثني الركبتين. هذه الوضعية تعني أنه بإمكانك الوصول إلى أقصى إمكانية الدواسة بأقصى قوة متاحة في قدميك، من دون مدهما بالكامل.

إذا كانت قدماك ممددتين بشكل كامل للوصول إلى الدواسات، فسوف لن تتمكن من الوصول إلى قوة الكبح الكاملة الأمر الذي يشكل خطرا على ساقيك في حال وقوع حادث. وتأكد من أن ظهرك وكتفيك يلامسان مسند الظهر كلياً. ولا ينبغي أن يكون هناك أي مجال بين طرف ظهرك والمقعد.

قم بضبط مسند الظهر بشكل قليل الإستقامة، ومسند الرأس بحيث يمكن لرأسك الإتكاء عليه بسهولة، ففشل إسناد الرأس بالطريقة المذكورة قد يؤدي إلى كسر الرقبة في حال وقوع حادث من الخلف. لكن لا تضع رأسك كلياً على المسند، لأن ذلك قد لا يكون مريحاً بالنسبة إليك وقد يضعف قدرتك على التركيز أثناء القيادة بسبب عدم شعورك بالراحة التامة.

بعض درجات الإنحناء إلى الخلف قد يكون أمراً جيداً، طالما أنه بإمكانك أن تصل إلى عجلة القيادة بشكل صحيح. ومع ذلك، كيف تتحقق من ذلك؟ قم بتمديد ذراعك اليسرى إلى أعلى عجلة القيادة. وضع معصمك في وسطها حتى تصل إلى مكان وضعك لساعة اليد على المعصم للتحقق مما إذا كنت بإمكانك أن تصل العجلة من دون أن يبتعد ظهرك أو كتفيك عن مسند الظهر. وتذكر أن تبقي على مسافة من 10 إلى 14 بوصة (3045 سم) بين صدرك ومركز العجلة لتجنب أي مخاطر من إنفجار الوسادة الهوائية في حال وقوع حادث

تحقق من ارتفاع مقعدك. وضع يدك على قمة رأسك، حيث تواجه راحة يدك الزجاج الأمامي. قم برفع مقعدك للحصول على رؤية أمامية جيدة خارج السيارة. وبعد الإنتهاء من هذه المهمة قم بربط حزام الأمان في السيارة.

للمزيد من التفاصيل حول القيادة بشكل أكثر أماناً قم بربط حزام الأمان وتابعنا في الجزء الثاني من هذا المقال قريباً…

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الأخبار:

لادا فييستا سيغنيتشر.. ليموزين لرجال الأعمال المتوسطين

هذا الجسر الياباني يبدو حادا ومخيفا.. ولكنه ليس كما يبدو عليه

منع السيارات القديمة في باريس ابتداء من يوليو/تموز المقبل

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة