أبريل 13, 2016

ما هو محرك وانكل؟ وكيف يعمل من دون اسطوانات؟

كيف يعمل ؟

في محرك وانكل، الدوران الرباعي لدورة أوتو النموذجية يحدث في الفراغ بين الدوّار المتماثل بثلاث جهات وداخل الحاوية. مرحلة التوسع في دورة وانكل أكبر من دورة أوتو. في محرك وانكل ذو الدوران الأحادي، شكل الحاوية البيضاوي يحيط بالدّوار الذي يشبه الأجنحة ثلاثية الزوايا. الحاوية تقوم بعمل الأسطوانة في المحرك النموذجي، والدور يقوم بعمل المكبس، والفجوات تقوم بعمل الصمامات.

المميزات

محركات وانكل خفيفة وبسيطة بشكل عام وتحتوي على قليل من الأجزاء المتحركة بعكس محركات المكابس المماثلة له في إنتاج الطاقة. على سبيل المثال، لأن إحكام الصمام يتم عبر قطع المنافذ البسيطة إلى جدران الدوّار أو جوانب الحاوية، فإنها لا تمتلك صمامات أو توصيلات معقدة للصمام. بالإضافة إلى ذلك، بما أن الدوّار يدور بشكل مباشر بقوة تحمل كبيرة على المحور، فإنها لا تمتلك قضبان مرتبطة ومحور عمودي. التخلص من حجم المحرك الترددي والتخلص من أكثر الضغوط والأخطاء المعرضة لها محركات المكابس يعطي محرك وانكل اعتمادًا قويًا، تدفقا مرنا للطاقة، ونسبة قوية للقوة والوزن.

العيوب

العامل الذي يقلل من فعالية المحرك هو قلة كفاءة الختم، والذي يحد من استعمالها في سيارات السباق والمحركات الرياضية والتي لا تتطلب كفاءة وعمراً عاليًا للمحرك. الوقت المسموح للوقود لدخول المنفذ قليل بشكل ملحوظ، مقارنة بمكبس محرك رباعي الدوران، وذلك بسبب طريقة دوران الحجرات الثلاثة.

إن أردت أن أعدل سيارتي الخاصة، لا يمكنني إلا أن أفكر بهذا المحرك الرائع، فصوته لا مثيل له وطريقة توليد الطاقة ناعمة وتصل إلى سرعات دوران عالية.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الاخبار:

كيف تبعث المزيد من الحياة في محرك يلفظ أنفاسه؟

حيلة لتصليح الإعوجاجات الناجمة عن الحوادث البسيطة

الخدوش البسيطة تشوّه سيارتك.. فاحذر منها

طرق بسيطة ولكن فعّالة لزيادة سرعة سيارتك

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة