أبريل 13, 2016

ما هو محرك وانكل؟ وكيف يعمل من دون اسطوانات؟

هل سمعت يوماً بمحرك من دون أسطوانات؟ هذا هو.

هل رأيت أو سمعت واحداً ولم تعرف؟ إن كنت محظوظاً.
إشتهر هذا المحرك عند شركة مازدا، وحققت نجاحاً وشهرة واسعة فيه عبر سيارات السباق من طراز RX، كما يلقى رواجاً حالياً بين المتسابقين في مختلف أنواع السباقات نذكر على سبيل المثال المحرك المستخدم بسيارة سائق الإنجراف المحترف النوزيلندي مايك ويدات الذي نجح فريقه بتعديل محرك وانكل ليولد أكثر من ١٢٠٠ حصان مع توربو مزدوج.

ما هو هذا المحرك؟

محرك الوانكل هو نوع من المحركات ذات الاحتراق الذاتي وهو على شكل دائري من أجل أن يحول الضغط إلى حركة دورانية بدلًا من استخدام المكابس الارتدادية. تحدث الأشواط الأربعة في فراغ بين الحاوية ذات الشكل البيضاوي التي تشبه المنحنى العجلي الفوقي والدّوار الذي يشبه مثلث رولو ولكن بجوانب مسطحة بشكل أكبر. هذا التصميم يولد قوة ذات دوران عالٍ من حجم مضغوط. منذ التعريف عليه، لقد تم اعتبار هذا المحرك محركًا دورانيًا، بالرغم من أن هذا الاسم قد تم تطبيقه على تصاميم مختلفة تمامًا.

تاريخه

تم اختراع هذا المحرك من قبل المهندس الألماني فليكس وانكل. لقد حصل على براءة الاختراع في عام ١٩٢٩، وبدأ تطويره في أوائل الخمسينيات من قبل شركة NSU وتم الانتهاء من أول نموذج عملي في عام ١٩٥٧. و بعد ذلك قامت NSU بترخيص المبدأ للشركات حول العالم التي بدورها أكملت تطوير هذا التصميم. وهو المحرك الوحيد ذو الاحتراق الداخلي الذي اخترع في القرن العشرين ليذهب إلى الإنتاج.

تعرف كيف يعمل وأهم ميزاته في الصفحة التالية>>>

أهم المقالات