مارس 04, 2015

اليكم أول تطبيق عربي للتواصل الاجتماعي بين راكبي السيارات

بعد انتشار تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك، تويتر،..) على الجوال، كان لا بد من انعكاس هذه الظاهرة التكنولوجية على مصممي التطبيقات العربية الذين يتكبدون الكثير من الاموال والجهود لاطلاق ما يثير انتباه المستخدم العربي الذي يعتبر ناشطا في متاجر التحميل “جوجل بلاي” و”ابل ستور” بشكل كبير وواضح.

وفي هذا السياق، يوجد تطبيق اجتماعي للتواصل بين راكبي السيارات في العالم العربي وهو منتشر في دولة مصر بشكل كبير وملفت، مما دفعنا الى الغوص في تفاصيله حيث انه يستحق الانتباه وتسليط الضوء عليه.

فتطبيق “كارتاج” يقوم على فكرة المشاركة بين راكبي السيارات، بحيث تعرض على هذا الموقع نيتك في استقبال الراكبين في سيارتك التي ستتجه من منطقة الى اخرى، ليقوم التطبيق باكمال العرض بقبول احد الركاب الذين هم بحاجة الى الانتقال من ذات المنطقة الى أخرى، ومن ثم يقوم بتنبيهك الى ضرورة المرور بجانبه لتوصيله بالمجان أو حتى لقاء مردود مالي.

وفي الحقيقة، ينتشر هذا التطبيق بشكل ملحوظ في الطرقات المصرية الا انه قد يحمل الكثير من المخاطر على المستوى العربي الذي يختلف عن الواقع الاوروبي والاميركي الذي يجيز مثل هذه التطبيقات التي تخفف من ازمة السير والازدحام في محطات النقل العام.

فيعتبر هذا التطبيق مخالفا لبعض القوانين المحلية التي تحصر خدمة النقل العام بسيارات ومركبات ذات ارقام عمومية الامر الذي يثير التساؤلات حول مطابقته للاصول مرعية الاجراء، عدا عن المخاطر التي قد يتعرض لها السائق او حتى الراكب بالرغم من منافعها في سبيل التواصل الاجتماعي وجعل المجتمع موحدا ومحبا… وعليه، يبقى تقييم هذا التطبيق رهنا لمواقفكم !!

أهم المقالات