مايو 23, 2022

بوجاتي شيرون سوبر سبورت تنتج 1618حصان في اختبار جديد وتثبت أنها الأقوى

سجلت بوجاتي شيرون سوبر سبورت قوة 1618 حصان في اختبار جديد بمقياس ديناميكي جديد عالي الأداء، بعزم دوران قدر بنحو 1600 نيوتن متر، وبسرعة قصوى تبلغ 440 كم/ساعة. الأمر الذي يجعل بوجاتي شيرون سوبر سبورت هي أقوى وأسرع سيارة رياضية خارقة في العالم حتى الآن.

إذ حطمت بوجاتي شيرون سوبر سبورت الرقم القياسي لسرعة إنتاج المركبات منذ صيف 2019، عندما بلغت سرعتها 304.773 ميل في الساعة (490.484 كم/ ساعة). 

تسعى شركة صناعة السيارات بوجاتي باستمرار لتطوير وتحسين مركبات الإنتاج، وتضع شيرون سوبر سبورت بشكل خاص بانتظام في ظروف قاسية للاختبار، ومنها المقياس الديناميكي ذو الأسطوانة الواحدة المصنف عالي الأداء والذي سيفي بالغرض عندما يتعلق الأمر بالدعم الفني اللازم للتحقق من خرج الطاقة والسرعات القصوى.

ويتضمن اختبار قوة الأداء أن تعمل كل عجلة على بكرة واحدة كبيرة بدلاً من بكرتين صغيرتين. وميزة ذلك أن العجلة لها نقطة تلامس واحدة فقط ، كما هو الحال على الطريق، وبالتالي فإن سلوك تدحرج العجلة يكون أقرب إلى سلوكه على الطريق تماما.

ثم يتم تقليل انزلاق العجلة، والمرونة، وفقدان الأداء مقارنةً بمقياس الدينامومتر ثنائي الأسطوانة. وبالتالي تسخن الإطارات بدرجة أقل، مما يسمح بسرعات أعلى، تصل إلى 400 كم/ ساعة ممكنة، وهو مستوى سرعة تحققه شيرون سوبر سبورت فعليا دون عناء.

بل يمكنها الوصول إلى المستوى الأقصى للسرعة أيضا المقدر بنحو 420 كم / ساعة، ويدور الأطار بالفعل أكثر من 50 مرة في الثانية، بما يحقق معدل قوى على المداس تقارب 4000 مرة من تسارع الجاذبية (g = 9.81 m / s2). يؤدي هذا إلى زيادة وزن الصمام وحده من 18.3 إلى حوالي 55 كجم عند السفر بأقصى سرعة.

بينما على مقياس الدينامومتر ذو الأسطوانة الواحدة لجميع العجلات، يمكن أختبار جميع المكونات في ظل ظروف قيادة حقيقية بشكل محايد ومفهوم.

كما تتم محاكاة مستويات مقاومة القيادة المماثلة لتلك الموجودة على الطريق، مع إعادة إنتاج الأختبارات في أي وقت من السنة وبغض النظر عن الطقس، الأمر الذي يساعد في البحث الدائم عن الكمال التقني بالإضافة إلى فحوصات الأداء ومحاكاة الأحمال والتسارع، ويتم أخذ قراءات الانبعاثات وإجراء دورات قياس استهلاك الوقود، وفقا للشركة.

تعد أبعاد مقياس الدينامومتر ضخمة، تزن مجموعة الأسطوانات 3.5 طن والكتلة الدوارة حوالي 720 كيلوجرام – على غرار الوزن الواقعي للسيارة.

يمكن تكييف بكرة المحور الخلفي هيدروليكيا مع قاعدة العجلات، وقوة فرملة قصوى تبلغ 1200 كيلووات لكل بكرة، بحيث يمكن محاكاة سرعات تصل إلى 480 كم/ساعة، ولا يزال بإمكان السيارة الفرامل والتوقف بأمان على هذه السرعة الخارقة.

مع سرعتها القصوى التي تم تقليصها إلى 440 كم / ساعة ، تعد شيرون سوبر سبورت هي السيارة الإنتاجية الوحيدة في العالم التي يمكنها دفع مقياس الدينامومتر إلى أقصى حدوده أثناء الاختبار.

تم تطوير مقياس الدينامومتر عالي الأداء خصيصا للمركبات عالية السرعة. وهذا يعني أن السيارة الرياضية الخارقة بوجاتي شيرون سوبر سبورت يمكنها إطلاق العنان لأدائها الكامل في بيئة محاكاة لأول مرة.

لزيادة صعوبة الاختبار ينقل المنفاخ الذي يبلغ ارتفاعه أربعة أمتار والذي يتميز بدوار يبلغ قطره 1.93 مترا 300 ألف متر مكعب من الهواء في الساعة ويولد تيارا هوائيا يصل إلى 230 كيلومترا في الساعة. وبالتالي، فإن المنشأة تحاكي تيارات الهواء الواقعية حتى بسرعات عالية للغاية. تختلف سرعة تيار الهواء للمنفاخ تبعا لسرعة القيادة.

 يوفر تيار الهواء الواقعي للمحرك هواء التبريد الذي يحتاجه بشكل عاجل، والتبريد السفلي لنظام العادم، وناقل الحركة، والأعمال التفاضلية أيضا. يعمل نظام شفط غاز العادم المدمج في البوابات الموجودة خلف السيارة على أستخراج تيار الهواء السفلي. يتم نقل الهواء إلى الخارج عبر أبراج يبلغ ارتفاعها 12.5 مترا تحتوي على مراوح كبيرة.

تم تطوير نظام تثبيت خاص مع بوجاتي لأحتواء القوة الهائلة لسيارة شيرون سوبر سبورت، حيث يعمل إطار مع أربع لوحات فردية أسفل أحادي الكربون على تثبيت السيارة الرياضية الفائقة بأمان على مقياس الدينامومتر، مع 20 برغيا عالي القوة في الجزء السفلي من الهيكل، يربطون الألواح بالقالب الأحادي. وكل لوح متصل بالآخر بسلاسل قوية متقاطعة ومثبت في أرضية القاعة.

يمكن أن تتحمل السلاسل قوة جر تصل إلى 24 طن. تعمل الأشرطة الخاصة على الجانبين في الخلف على تثبيت السيارة الرياضية الفائقة في مكانها بحيث تظل الإطارات على اتصال دائم مع قمة الأسطوانة. هذا يعني أنه يمكن ضمان تشغيل آمن، حتى عند التحميل الكامل والسرعة القصوى.

يجلس اثنان من المهندسين في السيارة أثناء الاختبار، ويسرعان ويضبطان مقياس القوة لتحقيق المحاكاة المرغوبة.

يتطلب عزم الدوران البالغ 1600 نيوتن متر، وخرج الطاقة 1.618 حصان، والسرعة القصوى البالغة 440 كم / ساعة متابعة حذرة في جميع الأوقات، حتى على مقياس الديناميكي.

صممت بوجاتي سيارة شيرون سوبر سبورت بلا هوادة من أجل الديناميكيات الهوائية المُحسَّنة لتوفير سرعة قصوى عالية، دون المساومة على الفخامة والراحة. من الفاصل الأمامي إلى الناشر الخلفي، تم تصميم كل سنتيمتر من هيكل السيارة بعناية للحصول على سرعة قصوى.

بالمقارنة مع شيرون القياسية فإن شيرون سوبر سبورت، هي السيارة السياحية الكبيرة المطلقة، توفر أنخفاضا هائلاً لسرعة قصوى بفضل الكفاءة الديناميكية الهوائية المطورة حديثًا مع الذيل الطويل. قامت بوجاتي أيضا بتطوير محرك دبليو W16 سعة 8.0 ليتر بشكل شامل، مما زاد من إنتاج الطاقة إلى 1600  حصان على الأقل.

لمزيد من المناولة المباشرة، خاصة عند السرعة القصوى، طورت بوجاتي الهيكل من جديد، مع توافر أنظمة التوجيه والمخمدات باتصال قوي ومحكم بالمركبة. وبشكل عام، نتج عن التعديلات قوة أكبر، ومزيد من التحكم و المعالجة المباشرة. فيما يتم حاليًا تصنيع شيرون سوبر سبورت يدويا وتسليمها للعملاء، بسعر أساسي 3.2 مليون يورو ما يعادل 3.392 مليون دولار (صافي).

المصدر: Bugatti

أهم المقالات