يونيو 19, 2022

بوجاتي تايب 59 سبورتس.. قصة نموذج سباق لا يقدر بثمن

تعتبر بوجاتي تايب سبورتس Bugatti Type 59 أول سيارات السباق الرياضية التي تم إنتاجها في ثلاثينيات القرن الماضي، والتي لا تزال موجودة حتى يومنا هذا، في حالة شبه أصلية، وتعتبر نموذجاً لا يقدر بثمن من تاريخ السباقات الناجح لشركة بوجاتي.

السيارة الفريدة لديها مقاعد جلدية وعجلة قيادة خشبية تحمل ندوب قتال الجهود البطولية لسائقي السباقات، يمكن رؤية آثار الجولات الصعبة والتآكل من السرعة العالية بارزاً على بعض أجزاء الطلاء.

الانتصارات هي شعار بوجاتي تايب 59 سبورتس، إذ تم صنع هذه السيارة ذات المقعدين المكشوفة في عام 1934 كطراز 59 رياضي بهيكل من تايب 57. بعد وقت قصيرة، تلقت هيكلا جديدا خاصا للسلسلة التالية من سباقات الجائزة الكبرى” جراند بريكس”، حيث سيتم قيادتها بواسطة سائقي سيارات بوجاتي المخضرمين.

تم توثيق تاريخ سباقاتها بالكامل تماما حتى مالكيها وسائقيها المشهورين، ويعد رينيه دريفوس، السائق الأول، تولى القيادة في منتصف الثلاثينيات، وكذلك فعل سائقي السباقات روبرت بينويست وجان بيير ويميل. كان ملك بلجيكا ليوبولد الثالث أحد مالكي السيارة الرياضية اللاحقين، وهو نفسه من عشاق بوجاتي المتحمسين.

 في الآونة الأخيرة، تم منح تايب 59 سبورت جائزة فيفا الجمعية الفيدرالية العالمية لأندية السيارات التاريخية  المرموقة عن “أفضل سيارة محفوظة قبل الحرب” مثل كونكورسو دي إليجانزا المشهورة عالميا في إيطاليا، وذلك خلال منافسة مع بعض أفضل السيارات الأسطورية الكلاسيكية.

قدمت بوجاتي تايب 59 سبورتس لأول مرة في 24 سبتمبر 1933، في سان سيباستيان جراند بريكس، كأعجوبة هندسية قوية وحساسة، تحت خطوطها الأنيقة والمنخفضة، يتلاءم المحرك فائق الشحن المستقيم ثماني الأسطوانات بشكل مثالي تقريبا. قللت العجلات ذات الأسلاك المصنوعة من أسلاك البيانو من الكتلة غير المعلقة بشكل هائل، وبفضل ماصات الصدمات المتطورة الجديدة، تضمن التعامل المتوازن مع مستوى عالٍ من الراحة بشكل غير عادي لسيارة السباق.

 تتميز السيارة بالأناقة والسرعة، دليل على سعي إيتور بوجاتي المؤسس لتحقيق المزيد من الأداء وخصائص القيادة الأفضل منذ البدايات.

زودت بمحرك سعة 3.3 ليتر ثماني الأسطوانات (رقم 5) في موسم 1934/1935. قاد السائق رينيه دريفوس مباشرة إلى المركز الثالث في سباق الجائزة الكبرى في موناكو في أبريل 1934. عبر روبرت بينويست خط النهاية في المركز الرابع في سباق الجائزة الكبرى الفرنسي في مونتليري في يوليو من نفس العام، وبالمثل بعد بضعة أسابيع في بلجيكا الكبرى جائزة سبا فرانكورشان. 

وفي سباق الجائزة الكبرى الإسبانية في سبتمبر، أحتل جان بيير ويميل المركز السادس.

 كان إيتور بوجاتي -معتاد على الفوز- فبمجرد انتهاء سباق الجائزة الكبرى باع أربع سيارات من تايب 59 سبورتس على الفور لعشاق البريطانيين وغيرهم. تم تحويل إحداها إلى سيارة سباق من قبل الشركة نفسها، في مولشيم، إنها السيارة الأولى لبوجاتي – حتى اليوم. 

لا تزال سيارة تايب 59 سبورتس هي سيارة جراند بريكس الوحيدة التي يتم تحويلها إلى سيارة رياضية في المصنع، وهي موجودة اليوم في حالة أصلية غير مُستعادة تقريبًا كشاهد مثالي على الفترة التي ازدهرت فيها.

قام المهندسون بإزالة الشاحن التوربيني الفائق من حجرة المحرك ودمجوا خزان زيت جديد مع تزييت بمضختين وحوض جاف رباعي السرعات ناقل حركة متزامن بالكامل مع تبديل مركزي. قاموا أيضا بإعادة تصميم هيكل السيارة: واقيات الطين الصغيرة للدراجات النارية، والزجاج الأمامي الصغير، والمصابيح الأمامية الصغيرة الموضوعة في الأسفل والأبواب الجانبية مع الهيكل الجديد رقم 57248.

وفي عام 1967، باع الملك السابق سيارة بوجاتي لمالك بلجيكي، أحتفظ بها لمدة 20 عاما تقريبا، ولم يقم باستعادتها وبالتأكيد لم يقم بتحديثها.

في عام 1989، انتقلت سيارة السباق التاريخية إلى أحد عشاق بوجاتي في أمريكا، والذي تركها أيضا في حالتها الأصلية واستعاد فقط تكنولوجيا السيارة.

بعد ذلك انتقلت السيارة الرياضية إلى مرآبين آخرين مملوكين لهواة الجمع المشهورين، الذين استمروا في أحترام تراث السيارة وتركوا الجسد دون أن يمسها أحد أكثر من 80 عاما، هذا الشاهد الذي لا يقدر بثمن مع تاريخ سباقات ناجح مملوك الآن لعشاق بوجاتي الذين احتفظوا مؤخرا بالطلاء المذهل باعتباره معلما مهما في تاريخ السيارات. 

تم الحفاظ على مناطق الطلاء التي كانت لا تزال في حالة جيدة ولكن تم فحصها بالفعل بطريقة محكمة، في حين تم إصلاح المناطق المتضررة فقط برفق. ما تبقى مقاعد جلدية مبللة وندوب في عجلة القيادة الخشبية لتكشف لنا عن تاريخ الأسطورة.

المصدر: بوجاتي
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

أهم المقالات