مايو 15, 2015

مرسيدس مايباخ الفئة S.. لتعويض غياب أيقونة الترف

4- تجهيزات سلامة متفوقة

استفادت مايباخ الفئة S الجديدة من غنى تقني ظاهر، من خلال الاستعانة بتقنيات إلكترونية متطوّرة يكمن غرضها الأساسي في رفع سقف مستويات السلامة والأمان عاليًا، وتجنب وقوع الحوادث والتخفيف من حدة الاصطدامات إلى حد كبير. ومن ضمن تلك التقنيات “الذكية” يبرز نظام الكبح الاستباقي “بري سايف برايك” Pre-Safe Brake الذي يمكنه تحديد ورصد المشاة وتفعيل الكبح تلقائياً للحيلولة دون الاصطدام بهم حتى سرعات 50 كلم/س.

يضاف الى ذلك نظام الحماية الاستباقية “بري سايف بلاس”، الذي يقوم برصد اصطدام خلفي وشيك ومن ثم يحذر السائق الخلفي عبر تفعيل إشارات ضوئية خلفية متلاحقة لشد انتباهه، ونظام “بري سايف إمبالس” Pre-Safe Impulse الذي يقوم بإبعاد السائق والراكب الأمامي من اتجاه التصادم عبر أحزمة الأمان في مرحلة أولية من الاصطدام.

أيضًا، هناك أنظمة الإضاءة القوية المتأقلمة بالمصابيح الرئيسية Adaptive Highbeam Assist Plus، والتي تتأقلم تلقائيًا تبعًا للظروف المرورية المختلفة من خلال كاميرا مثبتة على الزجاج الأمامي ترصد المركبات المقابلة ومن ثم تتحكم في شدة الضوء الصادر حتى لا تشتت انتباه السائقين في تلك المركبات، علماً أنه يمكن تبديل الإضاءة تلقائياً من العالي إلى المنخفض، إلى جانب نظام الرؤية الليلية Night View Assist Plus المزوّد بكاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء لرصد المشاة والسيارات على حد سواء، ونظام التنبيه من تخطي المسار Active Lane Keeping Assist، ونظام رصد سلوك السائق Attention Assist واكتشاف ما إذا تعرض لإرهاق ما أو غلبه النعاس لأجزاء من الثانية، وتعمل تلك التقنية من خلال مراقبة زاوية التوجيه عبر تثبيت مستشعرات خاصة، ومن ثم تفعيل إشارات تحذير وتنبيه في حال اقتراب وقوع حادث وشيك.

ومن ضمن التقنيات الرائدة الأخرى، هناك نظام “الكبح بلاس” لسرعة التوقف في الحالات الطارئة، ونظام “ديسترونيك بلاس” للحفاظ على هامش مسافة آمنة بين مايباخ الفئة S والسيارة المقابلة، مع إمكانية إطلاق تنبيهات تحذيرية أوتوماتيكياً في حال تقلص هذه المسافة ووصولها إلى مراحل خطيرة، وغيرها.

وبخلاف الوسائد الهوائية المتنوعة، وأحزمة الأمان ثلاثية نقاط التثبيت المزودة بخواص الشد المسبق والارتخاء التدريجي، جاءت جديدة مرسيدس-بنز بنظام موسّع لحزام الأمان وهو مزود بمحرك كهربائي يقوم تلقائيًا برفع أو خفض الحزام، ما يحد من وطأة الإصابة في منطقة الصدر والحوض. ويضاف الى كل ذلك وسائد هوائية بأحزمة الأمان، ونظام المسح التلقائي لسطح الطريق ورصد المطبات من خلال كاميرا خاصة، ليقوم نظام خاص بالتحكم بجسد الهيكل بضبط نظام التعليق مقدمًا للتعامل مع الموقف. ومن ضمن التجهيزات القياسية ايضاً نظام تعليق هوائي بالكامل يعمل على التحكم في ارتفاع أسطوانات التخميد وهامش ارتدادها باستمرار.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الأخبار:

إحترس لدى تنظيف السيارة.. واتبع هذه التعليمات
ليست فيراري او لامبورجيني.. وانما أول سيارة صينية خارقة
إحذروا من النصب والتحايل لدى شراء السيارة عبر الانترنت
تعلم معنا كيفية شحن بطارية السيارة مع او من دون أدوات
هذه هي المبالغ الحقيقية التي ستدفعونها عند مخالفة قانون السير الجديد في لبنان

أهم المقالات

كارلفت

تسعيرة تاكسي المطار جدة