مايو 15, 2015

مرسيدس مايباخ الفئة S.. لتعويض غياب أيقونة الترف

2- مقصورة رحبة عنوانها الترف والفخامة

نالت المقصورة الداخلية لطراز مايباخ الفئة S الجديدة عناية بالغة من مصممي ومهندسي ماركة شتوتغارت تعكس الحرفية العالية ودقة التجميع النهائي، لاسيما من خلال الاستخدام المكثف للقشور الخشبية المطعّمة والأسطح المعدنية البراقة ناعمة الملمس لأزرار وعتلات التحكم بالوظائف الحيوية المختلفة، فضلاً عن تولية عناية خاصة بقسم المقاعد الخلفية من تلك الليموزين الفارهة؛ حيث تطوّق القشور الخشبية الطبيعية قسم المقاعد الخلفية بالكامل، بما في ذلك ظهور المقاعد والأبواب.

ولطلة حصرية فريدة، تم تلبيس مساند الأذرع الأمامية بجلود نابا، فضلاً عن الأبواب التي لبست جلود نابا ضمن التجهيزات الإضافية مع خيوط مطرزة يدويًا، إضافة إلى كساء حواف مكبر الصوت وأيضًا كابلات الألياف البصرية بالكروم، وغيرها من اللمسات الحصرية الأخرى.

وشأنها شأن باقي فئات الجيل الأحدث من الفئة S، جاءت النسخة مايباخ بمقاعد تؤمن وضعية جلوس تشبه تلك التي توفرها فئات رجال الأعمال برحلات الطائرات الفاخرة، لاسيما المقاعد بالجزء الخلفي، مع السماح للركاب الخلفيين التحكم بكافة تجهيزات الراحة والترف شأنهم شأن الركاب بالأمام. كذلك نجد في الجزء الخلفي كونسول وسطي للأعمال يتضمن أماكن تخزينية إضافية ومنضدة قابلة للطي، وسماعة هاتف مدمجة، وغيرها.

ومن ضمن التجهيزات الجديدة بالمقصورة، هناك مساند الأذرع المدفّأة، وشاشتي عرض فئة TFT قياس 12.3 بوصة بالمركز المعلوماتي الجديد بالسيارة، تقوم تلك المتواجدة على اليسار بوظائف عدادات القياس التقليدية السابقة، وتمد السائق بكل المعلومات الهامة. أما الشاشة المتوافرة على اليمين، فتتيح التحكم التقليدي بالنظام المعلوماتي الترفيهي وتجهيزات الراحة والترف. وبخلاف الشاشات الجديدة، تبرز الأسطح المعدنية وتلك المصنوعة من الألمينوم لعتلات التحكم والتي تعكس الجودة العالية.

ومن ضمن أدوات التحكم هناك لوحة مفاتيح محمولة للهاتف عاملة باللمس، مع خاصية القوائم المفضلة. أما عنصر التحكم الأساسي فيكمن في الزر الدوار مع إمكانية الوصول المباشر لمفاتيح التحكم بالكونسول الوسطي وشريط أدوات لأنظمة القيادة المساعدة للسائق. كذلك يمكن إملاء الأوامر الصوتية عبر نظام “حوار الحديث” الذي يسمح بإدخال العناوين والوجهات المراد الوصول إليها بنظام الملاحة كاملة مرة واحدة، اضافة الى التحكم صوتياً بالهاتف والنظام الصوتي.

وبالانتقال إلى المكيف الذي يمكن برمجة خياراته أوتوماتيكياً، فيضم خصائص جديدة مثل نشر العطور وتنقية الجو في محيط المقصورة، علماً أن مايباخ الفئة S جُهزت بعطر مايباخ “آغاروود” وبمضخم للصوت يجعل تواصل السائق مع الركاب الخلفيين سهلاً للغاية، كما أن المايكروفونين المثبتين بالمرايا الداخلية مجهزين لالتقاط الأحاديث لنظام إجراء المكالمات الهاتفية دون استخدام اليدين، وتقوم تلك الإشارات الصوتية بتضخيم الصوت وفقًا لحجم الضوضاء الناجمة عن القيادة ومن ثم الضبط المتواصل لصوت المتحدث ومعدل الضوضاء المحيطة.

كذلك تتضمن المقاعد المستقلة إمكانية تعديل وضعيتها في أكثر من اتجاه كهربائيًا، فضلاً عن إمكانية ضبط وضعية مساند الرأس وارتفاع المقاعد وعمق وساداتها لكل منها على حدة، ناهيك عن إمكانية الاستعانة بخواص التهوئة الداخلية للمقاعد (تبريد وتدفئة). أيضًا، يمكن الاختيار ما بين ستة برامج مختلفة للتدليك بظهور المقاعد الأمامية والخلفية، لتفعيل درجات الراحة إلى أقصاها لجميع الركاب.

وعن أنظمة المالتيميديا، بات بإمكان كل راكب على حدة الوصول لمصادر الميديا والوسائط المتعددة الترفيهية من أي مقعد، مع عدم إغفال النظام الصوتي المحيطي فئة “بورمستر” ونظام البلوتوث لإجراء المكالمات الهاتفية دون استخدام اليدين، ونظام “كوماند” الغني عن التعريف. إشارة إلى توافر نظام ترفيهي خاص من نصيب الركاب في قسم المقاعد الخلفية، يتضمن شاشتي عرض كبيرتين مثبتتين بمساند الرأس الأمامية، وأجهزة DVD وسماعتي رأس لاسلكيتين، وغيرها.

أهم المقالات

كارلفت

تسعيرة تاكسي المطار جدة