أكتوبر 06, 2020

أبارث 695 70° أنيفرساريو و595 كومبيتيزيوني.. سيارتا الأداء والأسلوب

بلمسات هندسية متقدمة وتصميم رياضي عصري وأنيق ومعدات قياسية متطورة، طرحت العلامة التجارية الشهيرة أبارث طرازيها Abarth 695 70° Anniversario  الجديدة، و” أبارث 595 كومبيتيزيوني”، وجاء الإصدارين ليعبرا بوضوح عن طابع العلامة التجارية الإيطالية العريقة، الأداء والأسلوب.

أبارث 695 70° أنيفرساريو و595 كومبيتيزيوني

أما طراز “أبارث 695 70° أنيفرساريو”  فقد تم عرضه في دبي ويأتي إحتفالاً بالذكرى السنوية السبعين لتأسيس علامة “أبارث” ولتكريم إبداع مؤسسها كارلو أبارث (1908-1979) الذي كان أول شخص يفهم الإمكانات التي تتيحها التحسينات التقنية والتعديلات التي يتم إدخالها على السيارات عادية المعيارية.

سيتم إنتاج 1949 نسخة من هذا الطراز محدود العدد، في إشارة إلى السنة التي أُسست فيها الشركة، وسيكون هذا الطراز الأهم بين سلسلة التكريمات المطروحة هذه السنة. وخُصصت هذه النسخة محدودة العدد الجديدة لمحبي العلامة ذات رمز العقرب.

أبارث 695 70° أنيفرساريو و595 كومبيتيزيوني

بينما يأتي طراز “أبارث 595 كومبيتيزيوني” الجديد ليجسد تطور الطراز الأعرق لدى العلامة الإيطالية، ويأتي بمواصفات قياسية أهمها هي عادم “ريكورد مونزا أتيفو” الجديد الذي بات تجهيزاً قياسياً في السيارة.

التصميم الخارجي

 أبارث 695 70° أنيفرساريو

تزداد إطلالة أبارث 695 70° أنيفرساريو جاذبية عبر مجموعة من اللمسات الجمالية المعروفة من الماضي والحاضر، مثل عادم “ريكورد مونزا” للحصول على صوت مميز، وخطوط “مونزا 1958” الخضراء على الهيكل (تكريم للون أول سيارة “500 أبارث” التي حققت ستة أرقام قياسية عالمية في حلبة مونزا تلك السنة)، وتفاصيل “كامبوفولو” الرمادية المتعددة، بما في ذلك جانح Spoiler ad Assetto Variable، وتجهيزات الهيكل ومشتتا الهواء الأمامي والخلفي وغطاءي المرايا.

واستُعمل اللون نفسه للاصقات شارة العقرب على غطاء المحرك واللاصق بالمربعات على السقف لترسيخ الطلة الرياضية. وتجهز السيارة قياسياً بعجلات “سوبرسبورت” من سبائك المعادن قياس 17 بوصة ومكابح “بريمبو” الحمراء الشهيرة أيضاً. وتتميز هذه المكابح بقدرتها العالية بفضل أفكاك من الألومنيوم بأربعة مكابس وأقراص مع تهوئة ذاتية بقطر 305 ملم في الأمام و240 ملم في الخلف.

 أبارث 695 70° أنيفرساريو

أما سيارة “أبارث 595 كومبيتيزيوني” فقد أعيد تصميم القسم الأمامي عبر إضافة فتحة هواء أكبر بشكل ملموس لتحسين إدارة الحرارة حول المحرك وزيادة قدرة التبريد بنسبة 18%. بالتالي، تحسن الأداء وازدادت السلاسة في القوة التي يولدها المحرك، حتى عند تعديل المحرك بشكل إضافي للسباقات.

 أبارث 595 كومبيتيزيوني

ويبدو ساحب الهواء أكثر وضوحاً على المصد الخلفي. ومن أجل تعزيز إطلالة السيارة، جرى تصميم إضافات للمصد وفقاً لمستوى كلّ طراز. وتتميّز تلك اللمسات بلون رمادي في طراز “595 كومبيتيزيوني”.

وتمّ تجهيز كل الطرازات بمصابيح كزينون متعددة إهليجية مع مصابيح إنارة نهارية من نوع LED كتجهيز قياسي.

 أبارث 595 كومبيتيزيوني

وصنعت عجلة القيادة ذات القسم السفلي المسطح من مواد تقنية مثل ألياف الكربون  والألكانتارا. وتتميز تجهيزات اللوحة الأمامية التي لطالما كانت من أشهر العناصر في سيارات 595 كومبيتيزيوني باللون الرمادي.

أما لوحة العدادات فرياضية الطابع وسهلة جداً للقراءة، وأصبحت إضاءة مقياس ضغط الشاحن التوربيني باللون الأبيض لقراءته بسهولة أكبر.

المقصورة

أبارث 695 70° أنيفرساريو و595 كومبيتيزيوني

يتواصل الطابع الرياضي ذاته في مقصورة Abarth 695 70° Anniversario أيضاً مع مقاعد “سابيلت تريكولوري” الحصرية الجديدة المصممة خصيصاً لهذه النسخة المحدودة.

ويظهر ماضي السباقات المجيد التي تتميز به العلامة في الشارات على الهيكل بخط قديم الطابع وبشعار العقرب القديم، وهو تكريم واضح للتاريخ العريق الذي تتحلى به إحدى أشهر العلامات الإيطالية في العالم.

ونجد في المقصورة لوحة تحمل رقماً لكل سيارة من السيارات الـ1949 التي ستصنعها الشركة، مما يجعل من سيارة أبارث 695 70° أنيفرساريو سيارة أصيلة مخصصة للجمع.

أبارث 695 70° أنيفرساريو و595 كومبيتيزيوني

أما سيارة “595 كومبيتيزيوني” فقد أولى المصممون الكثير من الانتباه للتفاصيل، مع مقصورة مكسوة بالجلد وتجهيزات “أوربان باك” التي تضم مستشعراً للضوء ومستشعراً للمطر ومستشعرات للركن.

وتشمل المقصورة كل التجهيزات القياسية للحرص على منح متعة قيادة رائعة اعتدناها في ابتكارات العلامة التي تحمل رمز العقرب.

أبارث 695 70° أنيفرساريو و595 كومبيتيزيوني

تضم السيارة على سبيل المثال عجلة قيادة بقسم سفلي مسطح ولمسات من ألياف الكربون ومفتاح نمط القيادة الرياضية “سبورت” Sport يقوم عند الضغط عليه بضبط إعدادات العزم الأقصى وعجلة القيادة ودواسة الوقود.

أبارث 695 70° أنيفرساريو و595 كومبيتيزيوني

وصمم نظام مكابح “بريمبو” بأربعة مكابس خصيصاً لمجموعة “أبارث كومبيتيزيوني” ويقدم كبحاً ممتازاً مع أعلى مستويات السلامة بفضل أقراص مع تهوئة ذاتية بقطر 305 ملم في الأمام و240 ملم في الخلف.

أبارث 695 70° أنيفرساريو و595 كومبيتيزيوني

وتم إمداد “595 كومبيتيزيوني” بالكثير من التجهيزات المخصصة للأداء، مثل نظام تعليق خلفي من علامة “كوني” مع تكنولوجيا “التخميد الانتقائي حسب الوتيرة” FSD لتحسين تجربة القيادة عبر تأمين تحكم وتماسك واستقرار بأمان تام.

المحرك

أبارث 695 70° أنيفرساريو و595 كومبيتيزيوني

تم تجهز سيارة أبارث 695 70° أنيفرساريو بالمحرك الأقوى في مجموعتها. وتبلغ قوة هذا المحرك سعة 1.4 ليترات مع جهاز توربو 180 حصاناً مع 250 نيوتن متر من العزم عند 3,000 دورة في الدقيقة، ومع سرعة قصوى تبلغ 225 كلم/الساعة (مع وضعية بزاوية صفر للجانح) وتسارع من صفر إلى مئة كلم في الساعة في غضون 6.9 ثوانٍ فقط. باختصار، سيارة Abarth 695 70° Anniversario هي المزيج الأروع بين أداء المحرك والأداء الديناميكي الهوائي.

بينما تشكل “أبارث 595 كومبيتيزيوني” قمة الأداء، فهي تولد 180 حصاناً وتضم عادم “ريكورد مونزا أتيفو”، وهي مجهزة بمقاعد “أبارث كورسا” المريحة والداعمة من صنع “سابيلت” كتجهيز اختياري. وتتسارع السيارة من صفر إلى مئة كلم في الساعة في غضون 6.9 ثوانٍ، مع كبح آمن بفضل مكابح “بريمبو” الضخمة مع أسراج مثبتة من الألومينيوم بأربعة مكابس وأقراص مثقّبة مع تهوئة ذاتية بقطر 305 ملم.

وتأتي باللون الأحمر كتجهيز قياسي أو بالرمادي أو الأسود أو الأصفر كتجهيز اختياري. وبفضل ممتصات الصدمات من نوع “كوني” FSD (تجهيز قياسي على كل العجلات)، يتحسن التماسك والتحكم والاستقرار على مختلف أشكال الطريق كما على المنعطفات القائسية.

الترفية ونظام المعلومات

أبارث 695 70° أنيفرساريو و595 كومبيتيزيوني

حرصت العلامة التجارية الإيطالية على ألا ينقص سيارة أبارث 695 70° أنيفرساريو أي من مزايا الاتصال. وتمّ تجهيز السيارة قياسياً بنظام “يوكونكت” بشاشة قياس 7 بوصات، ونظام ملاحة. وتضاف إلى التجهيزات القياسية نظام تكييف هوائي أوتوماتيكي ومصابيح إنارة نهائية ومصابيح ضباب بتقنية LED ومصابيح أمامية بتقنية كزينون، والنظام الصوتي Beats، وسجادات مخصصة.

يتوفر الإصدار المحدود الجديد Abarth 695 70 ° Anniversario في صالات العرض في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وهو يتميّز بكونه الصيغة المثالية بين الأداء الذي لا مساومة فيه والمزايا الرياضية.

ويتوفر نظام “يوكونكت” للترفيه والمعلومات بشاشة قياس 7 بوصات مع نظام ملاحة منصة سريعة ومتكاملة في سيارة “595 كومبيتيزيوني”  مع شاشة عالية الوضوح وملاحة وراديو رقمي.

أبارث 695 70° أنيفرساريو و595 كومبيتيزيوني

كما يتوفر نظام BeatsAudio المتطور والقوي مع سبعة مكبرات صوت والذي سيلقى إعجاب محبي الموسيقى الأكثر تطلباً.

ويتميز هذا النظام الذي تم تطويره بالتعاون مع شركة Beats by Dr. Dre بقوة ملفتة تبلغ 480 واط مع مضخم صوت رقمي بثماني قنوات وخوارزميات معادلة متطورة قادرة على إصدار كامل الطيف السمعي الذي يسمعه الفنان عند التسجيل في الأستوديو.

أبارث 695 70° أنيفرساريو

ويضم نظام Beats Audio السمعي مكبري صوت للترددات العالية في العمودين الأماميين ومكبري صوت بقطر 165 ملم للترددات المتوسطة في البابين الأماميين ومكبري صوت بنطاق كامل بقطر 165 ملم في اللوحتين الجانبيتين الخلفيتين ومكبر صوت للترددات المنخفضة في وسط الصندوق في حجرة العجلة الإضافية.

أبارث 695 70° أنيفرساريو و595 كومبيتيزيوني

 

 

أهم المقالات