أكتوبر 30, 2015

إليكم رؤية نيسان لمستقبل السيارات الكهربائية: IDS كونسبت

2- تصميمان داخليان للمقصورة !

تنفرد نيسان IDS كونسبت بتعدد في تصميم مقصورتها يعتمد على ما إذا كان سائقها يعتمد القيادة الآلية أو اليدوية، حيث أوضح رئيس قسم التصميم ميتسونوري موريتا: “كان هذا من المميزات التي إعتقدنا أنها ضرورية جداً للتعبير عن أفكارنا الخاصة بالقيادة الآلية.

فعلى الرغم من أن IDS كونسبت تعتمد تصميم سيارات الهاتشباك، إلا أن قاعدة عجلاتها الطويلة توفر مكاناً رحباً ومريحاً لأربعة بالغين. وتزداد رحابة المقصورة عند إعتماد برنامج القيادة الآلية، إذ يتحرك المقود الى منتصف لوحة القيادة ولتظهر بعدها شاشة مسطحة كبيرة الحجم. حينها، يبدأ نظام الذكاء الإصطناعي بتنفيذ عدد من عمليات بالقيادة بالإعتماد على الأوامر الصوتية وإشارات السائق.

ومن ناحية أخرى، تمّت إنارة المقصورة التي تعتمد على مواد طبيعية كالجلود المشبكة، بنظام إنارة خافت. أما المقاعد الأربعة، فيمكن تحريكها بشكل دائري طفيف بإتجاه الداخل لتسهيل إجراء المحادثات بين السائق وركابه وتحويل المقصورة الى غرفة جلوس مريحة.

أما عندما يختار السائق برنامج القيادة اليدوية، فتتبدل معالم المقصورة بحيث يصبح كل ما فيها موجهاً الى السائق. فإلى جانب المقاعد التي تستعيد وضعيتها الطبيعية، يظهر المقود الذي تم إستيحاء تصميمه من المقابض التي يستعملها راكبو الأحصنة لتوجيهها، وتظهر خلفه لوحة عدادات ونظام لعكس المعلومات على الزجاج الأمامي، بحيث يتم عرض الطريق وبعض معلومات القيادة الأخرى وتتحول إنارة المقصورة الى اللون الأزرق المشهور بزيادته لقدرة الناس على التركيز، الذي عززته نيسان بعواميد A أمامية حاملة للزجاج الأمامي تتميز بفراغات في داخلها تهدف الى تحسين مجالات الرؤية وخفض الزوايا الميتة وزيادة الإحساس بالرحابة.

ويتم التحول الى القيادة اليدوية بسهولة بالغة وذلك من خلال مفتاح يحمل تسمية PD ويتواجد بين المقعدين الأماميين وهو المفتاح الوحيد الذي يمكن للسائق أن يستعمله عندما يعتمد برنامج القيادة الآلية، خصوصاً أنه عندما يصبح السائق جاهزاً لتولي زمام الأمور، يجب أن يتم ذلك من خلال حركة يدوية.

3- تقنيات دفع كهربائي فائقة التطور

خلال الإجتماع السنوي لحاملي أسهم نيسان، قال نائب الرئيس التنفيذي هيديوكي ساكاموتو: “تركز استراتيجيتنا الخاصة بالسيارات العديمة الإنبعاثات على السيارات الكهربائية ونحن نعمل على تطوير تقنيات دفع كهربائية محسنة، شأن المحركات الكهربائية والبطاريات والمحولات وهذا ما سيمكننا من إنتاج السيارات الكهربائية بكميات تجارية كبيرة وتسويقها كسيارات مماثلة للسيارات المندفعة بمحركات نفطية، إن لم أقل أفضل منها“.

فقد تم تزويد نيسان IDS كونسبت ببطارية بسعة 60 kWh وبفضل إنسيابيتها المتفوقة وإرتفاعها المنخفض وخطوطها الإنسيابية ووزنها المتدني بسبب الهيكل المصنوع بكامله من الألياف الكربونية، أصبحت هذه السيارة مثالية للإنتقال لمسافات طويلة. ومع تقنيات نيسان المتوفرة لـ IDS كونسبت والتي تشمل نظام الركن الآلي الذي يمكن التحكم به من خلال الهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي وتقنيات الشحن اللاسلكية، يمكن للسائق أن يترك مهمة الركن والشحن للسيارة.

للمزيد من المعلومات المتنوعة والأخبار المفيدة، تابعونا على فيسبوك AlamAlsayarat
وعلى تويتر وانستجرام @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الاخبار:

عند غسل سيارتك.. التزم بهذه القواعد الذهبية

بهذه الخطوات تحافظ على رائحة سيارتك المنعشة

آخر إنجازات معجون الأسنان.. إزالة الخدوش عن السيارة !

هذا ما يحصل عند تجاهل مؤشر البنزين في سيارتك

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة