أكتوبر 30, 2015

إليكم رؤية نيسان لمستقبل السيارات الكهربائية: IDS كونسبت

بعد ريادتها لعمليات تطوير ونشر تقنيات السيارات الكهربائية، عادت نيسان موتور كومباني من جديد لتتصدّر تقنيات عالم صناعة السيارات من خلال دمجها لنُظم التحكم المتطورة بالسيارات ولتقنيات السلامة مع أنظمة الذكاء الإصطناعي الفائقة التطور. إذ كشفت الشركة عن سيارة إختبارية جديدة “IDS كونسبت” في معرض طوكيو الدولي للسيارات 2015، عبّرت من خلالها عن رؤيتها لمستقبل القيادة الآلية والعديمة الإنبعاثات.

وتُعتبر القيادة الذكية من نيسان بمثابة مفهوم الصانع الياباني لمبدأ تقنيات القيادة الآلية، وتمثل رؤية نيسان لما يتوجب على الأجيال الجديدة من المركبات أن تكون عليه. إذ تُحسن القيادة الذكية قدرات السائق على الرؤية والتفكير والتصرف، كما تصحح الأخطاء البشرية التي تشكل 90 بالمئة من أسباب الحوادث على الطرقات. وبنتيجة القيادة الذكية، يصبح الوقت الذي يقضيه السائق خلف المقود أكثر أماناً ونظافة وكفاءة وتسلية.

وتجدر الإشارة إلى أن رئيس مجلس إدارة نيسان كارلوس غصن قد قال في شهر أغسطس 2013 أنه بحلول العام 2020، تخطط نيسان لتجهيز عدد من مركباتها بتقنيات قيادة آلية مبتكرة، وقد حقق قوله هذا، خصوصاً أن نيسان تتواجد حالياً على الطريق الصحيحة نحو تحقيق هذا الهدف.

1- نظام الذكاء الإصطناعي

يشبّه البعض، المستقبل الذي يقوم على مبادئ القيادة الآلية، بالعيش في عالم يحتوي على أحزمة نقل متحركة تنقل الناس من مكان الى آخر. أما نيسان IDS كونسبت، فتعبّر عن المستقبل بطريقة مختلفة كلياً. ففي حال قرر السائق أن يسلّم زمام الأمور الى نظام القيادة الآلية، يقوم هذا الأخير بالتصرف بطريقة مشابهة تماماً لطريقة قيادة السائق واضعاً تفضيلات هذا الأخير في القيادة ضمن إعتباراته، وبالأخص على صعد التسارع والكبح والمناورة عند المنعطفات.

وعند إختيار برنامج القيادة اليدوي، يملك السائق حرية القرار والتصرف ويساعده في ذلك مستويات تسارع ممتازة وقدرات متقدمة في المناورة عند المنعطفات. ومع ذلك، تعمل نيسان IDS كونسبت من خلف الكواليس على توفير المساعدة الدائمة، إذ تقوم المستشعرات بمراقبة مستمرة لظروف القيادة وتوفر مساعدتها حتى ولو كان السائق يعتمد على نفسه في القيادة. وفي حال حصول طارئ أو خطر ما، تساعد نيسان IDS السائق في إتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب.

وبالإضافة الى قدرته على التعلم، يقوم نظام الذكاء الإصطناعي في نيسان IDS كونسبت بالتواصل مع السائق كما لو أنه شريك حقيقي. فهو يراقب ويجمع المعلومات حول ظروف الطريق المعتمدة ويحفظ إهتمامات السائق الشخصية ويعمل بكل قدراته على تعزيز تجربة القيادة وزيادة مستويات راحتها ومتعتها وأمانها.

2- تصميمان داخليان للمقصورة !
3- تقنيات دفع كهربائي فائقة التطور >>>

أهم المقالات