نوفمبر 08, 2023

كل ما تود معرفته عن السيارة الكهربائية بالكامل من جيب رانجلر 2028

كتب: شهاب أبو الحسن

بعد إنتهاء إضراب اتحاد العاملين في السيارات بأميركا ، والكشف عن تفاصيل عقد Stellantis الجديد عن بعض التغييرات المفاجئة القادمة إلى منتجات جيب رانجلر، بما في ذلك سيارة Wrangler EV القادمة التي علمنا أنها قادمة ، هناك الكثير من التغييرات والخطط الأخرى لمنتجات جيب المستقبلية.

الجيل القادم من جيب رانجلر 2029

من المتوقع أن نحصل على سيارة رانجلر كهربائية بالكامل في وقت أقرب من عام 2028، ولكن علينا فقط الانتظار، ويشير عقد UAW إلى أن مجمع توليدو للتجميع سيقوم ببناء الجيل J70 من رانجلر لتقديمه في عام 2028، على الأرجح كمركبة موديل 2029.

ستحتوي السيارة المنتظرة على إصدارات كهربائية بحتة وأيضًا إصدارات EV موسعة النطاق (يشار إلى أن هذا الإصدار سيكن الأخير، لسبب ما، باسم Range Electric Paradigm Breaker، أو REPB، في لغة Stellantis يبدو أن طراز 4Xe، مع نظام هجين تقليدي أكثر، سوف يختفي عندما يأتي J70 عبر الإنترنت.

بالنظر إلى ما نعرفه حاليًا عن هيكلي STLA Frame وSTLA Large EV، يبدو من المحتمل أن J70 ستنتقل إلى نظام تعليق مستقل تمامًا، بينما قد يؤدي ذلك إلى تغيير الأغطية الناعمة للأصوليين، إلا أننا لا نستطيع أن نتخيل أن جيب ستخفف بالفعل من براعة منتجها المتميز على الطرق الوعرة.

ونعتقد أن سيارة J70 Wrangler يجب أن تكون متفوقة بشكل واضح على الطرق الوعرة لسابقتها لتجاوز حاجز الشرعية.

وفي الوقت نفسه، سوف يستمر طراز JL Wrangler الحالي حتى عام 2028، مع القليل من التداخل (كما تفعل جيب).

و تشير الوثيقة إلى أنه من المقرر أن تخضع سيارة Wrangler 4Xe “للترقية” في عام 2025، ولكن من غير الواضح ما إذا كان هذا سيكون بمثابة تحديث أو نوع من التحسين الجوهري لمجموعة نقل الحركة .

خطط جيب جلاديتور حتى عام 2028

لا تشير وثيقة UAW إلى أن المصارع سيحصل على جيل ثانٍ، ولكن هناك بعض الأخبار المثيرة للأشخاص الذين كانوا يأملون في أن تنتقل مجموعة نقل الحركة 4Xe PHEV إلى الشاحنة القادرة: إنها قادمة تشير الوثيقة إلى أن Gladiator 4Xe ستأتي في عام 2025، مع أي ترقيات ستحصل عليها JL Wrangler في نفس الوقت.

شاحنة متوسطة الحجم

من الممكن أن يشمل استثمار “الشاحنة متوسطة الحجم” الجديد في مصنع Belvidere كلاً من نسخة Ram Dakota وJeep Gladiator التي تتقاسم المنصة سيتعين علينا أن نرى ما سيظهر من بلفيدير في المستقبل القريب.

خطوة مثيرة للاهتمام

تحظى سيارات الجيب الأكبر حجمًا ببعض الاهتمام قريبًا أيضًا، يبدو أن تحديث منتصف الدورة سيأتي في عام 2025، بينما ستستمر النماذج الحالية حتى عام 2028.

من المثير للدهشة إلى حد ما، أن سيارتي Wagoneer وGrand Wagoneer الجديدتين المبنيتين على بنية STLA Frame Body-on-frame EV ستظهران في عام 2025 بتنسيق REPB (EV ممتد النطاق)، مع ظهور طراز كهربائي بالكامل في عام 2027.

وهذا يعني سيكون لديك لوحتان موجودتان على قطع الموزعين في نفس الوقت على هيكلين مختلفين تمامًا، ربما لن يربك هذا المستهلكين، ولكن مع ذلك، فهي خطوة مثيرة للاهتمام.

ستظهر سيارة Wagoneer / Grand Wagoneer الكهربائية بالكامل (أيضًا على إطار STLA) في عام 2027 في نفس الوقت الذي تحصل فيه سيارات Wagoneers ذات الاحتراق الداخلي العادية على اللمسات الأخيرة قبل الانسحاب في عام 2028.

جيب جراند شيروكي 2028

الأخبار مماثلة على جبهة جراند شيروكي. باختصار، ستظل النسخة المكونة من صفين من سيارة WL74 جراند شيروكي الحالية موجودة حتى عام 2027؛ سيتم تشغيل نظيره المكون من ثلاثة صفوف حتى عام 2028. وفي عام 2024، سيحصل كلاهما على تحديث منتصف الدورة.

وفي الوقت نفسه، سيظهر الجيل التالي من J6U Grand Cherokee لأول مرة في عام 2027 في شكل الاحتراق الداخلي (الأهم من ذلك: ليس REPB!) جنبًا إلى جنب مع نسخة BEV. يبدو أن هذا يبشر بالانتقال إلى STLA Large، وهو هيكل سكين الجيش السويسري الحقيقي الذي يمكنه استيعاب كل شيء بدءًا من محركات ICE المباشرة إلى BEV.

محركات جيب

تعتمد العديد من منتجات جيب على محرك Pentastar V-6 الموقر، وتوضح وثيقة UAW أنه سيستمر حتى عام 2024 في شكله الحالي – وهو ما تسميه جيب Pentastar Classic – والذي يستخدم في العديد من الطرازات الحالية.

ويذكر أن سيتم ترقية Pentastar، وهي نسخة محسنة مع توقيت الصمام المتغير ورفعه (من بين ترقيات أخرى) ستستمر حتى عام 2028.

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة

تسعيرة تاكسي المطار جدة