يناير 28, 2024

عملاق التكنولوجيا يدخل السباق.. ماذا نعرف عن سيارة آبل ذاتية القيادة؟

من المؤكد أن شركة أبل تعرف كيفية صنع أجهزة iPhone وiPad، ولكن عندما يتعلق الأمر بسيارة iCar، حسنًا، يبدو أن عملاق التكنولوجيا يكافح من أجل اكتشاف ذلك.

تعود خطة شركة Apple الطموحة لبناء سيارة كهربائية مستقلة بالكامل (أي ذاتية القيادة) إلى عام 2014 عندما بدأت الشائعات في الظهور لأول مرة. وبعد مرور حوالي 10 سنوات حتى يومنا هذا، لم نر بعد نموذجًا أوليًا.

إذا تمكنت شركة آبل من بناء سيارة كهربائية، فمن المحتمل أن يكون الأمر مختلفًا كثيرًا عما كان متصورًا في الأصل.

يشير تقرير صادر عن بلومبرج بالأمس إلى أن الظهور الأول لسيارة أبل قد تم تأجيله مرة أخرى، حيث من المقرر الآن أن يتم الإنتاج في عام 2028 على أقرب تقدير.

قبل عدة سنوات، ذكرت وكالة رويترز أن شركة آبل كانت تستهدف عام 2024 كبداية للإنتاج. وأعقب ذلك تقرير آخر لبلومبرج بعد عامين ادعى أن الإنتاج تأخر حتى عام 2026.

ويستشهد أحدث تقرير لبلومبرج بمصادر لم تذكر اسمها لديها “معرفة بالمشروع”، والتي تدعي أيضًا أن شركة آبل تخطط الآن للحد من مستوى القدرة على القيادة الذاتية. في البداية، يقال إن الشركة خططت لنظام مستقل بالكامل، والذي تم تعريفه رسميًا من قبل المجموعة الهندسية SAE International على أنه المستوى 5.

ذكرت بلومبرج سابقًا أن شركة آبل قررت تقليص هذه الخطة بسبب القيود التكنولوجية وبدلاً من ذلك تهدف إلى الوصول إلى قدرة SAE المستوى 4، مما يعني أنها ستكون مستقلة تمامًا على الطرق السريعة المعتمدة فقط. ويعني القرار أيضًا أن سيارة Apple (المعروفة أيضًا باسم Project Titan) لن تكون بعد الآن نوعًا من سيارات الأجرة الآلية بدون عجلة قيادة أو دواسات، حيث أفادت التقارير أن الشركة خططت بعد ذلك لتشمل عناصر التحكم هذه.

الآن، من المتوقع أن تقتصر سيارة Apple في البداية على القيادة الذاتية “المستوى 2+”، وهو ليس في الواقع المستوى الرسمي كما حددته SAE. بشكل غير رسمي، يتضمن ميزات أكثر من نظام SAE المستوى 2، ولكنه يشبه الكثير من المركبات الجديدة التي يتم إنتاجها حاليًا.

ووفقًا لمصادر بلومبرج، تريد شركة أبل أن يقلد تصميمها تيسلا في بعض النواحي من خلال بناء سيارة تتميز “بتصميمها الأنيق وأنظمة السلامة وواجهة المستخدم الفريدة”.

تزعم مصادر بلومبرج أيضًا أن شركة Apple لا تزال ترغب في السماح بترقية نظام القيادة الذاتية للسيارة إلى المستوى 4 في وقت ما بعد الإطلاق الأولي.

ومن الواضح أن الشركة بحاجة إلى التركيز على بناء السيارة الكهربائية أولاً قبل القلق بشأن الميزات التي تريد تقديمها في المستقبل.

أهم المقالات