أكتوبر 13, 2018

شفروليه كورفيت : تعرف على النماذج الإختبارية المزودة بمحرك ذو وضعية وسطية

قد يعتقد البعض أن فكرة شفروليه كورفيت المزودة بمحرك ذو وضعية وسطية هو أمر حديث العهد لكن على العكس تماما فمنذ ستينيات القرن الماضي بدأت هذه الفكرة للظهور عبر عدة نماذج تجريبيبة والتي بدأت كفكرة للرد على فورد GT40 التي تألقت في مجال الرياضة الميكانيكية.

1 – شفروليه كورفيت CERV 2 الإختبارية

مع هذا الطراز الإختباري من شفروليه كورفيت عام 1964 إنطلقت شرارة فكرة المحرك بوضعية وسطية للرد على فورد  GT40، تشير كلمة CERV إلى “Chevrolet Engineering Research Vehicle” أي مركبة شفروليه للأبحاث الهندسية. المحرك كان V8 بسعة 6.1 ليتر مما جعله ينتج 497 حصان كما أنه كان هنالك نموذج آخر بمحرك V8 أيضا لكن بسعة 6.9 ليتر مما مكنه من إنتاج 550 حصان.

شفروليه كورفيت

2 – شفروليه كورفيت XP-880

عام 1968 ظهر هذا النموذج الإختباري من شفروليه كورفت بتصميم مشابه للجيل الثالث C3، المحرك مكون من 8 إسطوانات بشكل V8 بسعة 6.9 لكنه كان ينتج فقط 390 حصان كما أنه كان يحتوي على مبرد الماء في أقصى الجهة الخلفية من أجل راحة الركاب مما سبب مشكلة في توزيع الوزن.

شفروليه كورفيت

3 – شفروليه كورفيت XP-882

بسبب ظهور دي توماسو بانتيرا ومرسيدس-بنز C111 الإختبارية تشجعت جنرال موتورز لإدخال نسخة من كورفيت بمحرك ذو وضعية وسطية، نقل الحركة كان يتم بفضل علبة التروس الأوتوماتيكية  المكونة من 3 نسب التي كانت متوفرة في أولدزموبيل تورنادو، ظهر هذا النموذج عام 1970.

شفروليه كورفيت

4 – شفروليه كورفيت XP-895

عام 1972 ظهر نموذج آخر من كورفيت بتصميم مطابق للطراز الإختباري XP-882  لكن الفارق الرئيسي هو أن كافة مكونات الهيكل تم صنعها من الألمنيوم من أجل وزن أخف.

شفروليه كورفيت

5 – شفروليه كورفيت XP-897 GT

عام 1973 ومع بداية ظهور أزمة النفط العالمية تم التخلي عن فكرة محرك V8 في شفروليه كورفيت المزودة بمحرك ذو وضعية وسطية لصالح زوج من المحركات الرحوية ” المحركات ذات المكابس الدوارة” بسعة 4.3 ليتر بناتج قوة بلغ 180 حصان فقط.

شفروليه كورفيت

6 – شفروليه كورفيت بمحرك رحوي رباعي الإسطوانات

عام 1973 شهد نموذج آخر من  كورفيت يحتوي على محرك ذو رحوي من أجل إيجاد البديل الملائم بسبب أزمة الوقود إلا أن هذه الفئة من المحركات لم تكن تتمتع بالإعتمادية العالية وتوفير الوقود، تم الإستعانة بزوج من المحركات الرحوية بسعة إجمالية بلغت 9.5 ليتر وبناتج قوة 350 حصان فقط.

شفروليه كورفيت

7 – شفروليه كورفيت آيروفيت

عام 1976 عادت فكرة المحرك ذو الوضعية الوسطية إلى  كورفيت مجددا لكن أيضا أبرز الميزات هي الأبواب المجنحة، لم توافق جنرال موتورز على هذا التصميم لإصرارها على التطور التدريجي لكورفيت بالرغم من تدني المبيعات بسبب ظهور السيارات اليابانية مثل نسيان 280Z وهو الأمر الذي أثر سلبا على المبيعات.

شفروليه كورفيت

8 – شفروليه كورفيت إندي

عام 1986 أعادت مجموعة جنرال موتورز النظر في رغبتها إنتاج نسخة من شفروليه كورفيت بمحركات وسطية، التصميم كان إنسيابيا للغاية، المحرك كان بسعة 2.65 ليتر V8 كما أنه تم تطوير نظام التعليق بالتعاون مع لوتس بالإضافة إلى الهيكل الخفيف الوزن بفضل مادية الكيفلار، تم تزويد السيارة بنظام دفع رباعي بالإضافة إلى أن العجلات الأربعة كانت تتحرك مع المقود لتسهيل المناورة.

شفروليه كورفيت

9 – شفروليه كورفيت CREV 3

عام 1990 برزت الرغبة مجددا بإنتاج  كورفيت بمحرك ذو وضعية وسطية، التصميم كان مشابها لطراز C4، تم الإستعانة بمحرك طراز القمة ZR1 بسعة 5.7 ليتر لكن بفضل زوج شواحن التيربو تمكن هذا المحرك من إنتاج 650 حصان وعزم دوران 888 نيوتن.متر إلا أنه للأسف لم يبصر هذا المشروع النور.

شفروليه كورفيت

أهم المقالات