أكتوبر 14, 2024

تويوتا تعود إلى الفورمولا 1 من خلال شراكة تقنية مع فريق هاس

أبرمت شركة صناعة السيارات اتفاقية لتصبح الشريك التقني الرسمي لفريق هاس في الفورمولا 1، لتعود إلى البطولة للمرة الأولى منذ مغادرتها في عام 2009.

تويوتا تعود رسميًا إلى الفورمولا 1 بعد غياب دام 15 عامًا، بفضل اتفاقية تقنية جديدة تم توقيعها مع فريق هاس. كجزء من الاتفاقية التي تمتد لعدة سنوات، ستقوم إدارة رياضة السيارات التابعة لشركة تويوتا “جازو ريسينغ” (TGR) بمشاركة الخبرة والمعرفة وكذلك الموارد. تمثل هذه الصفقة أول عودة لتويوتا إلى هذه الرياضة منذ رحيلها في عام 2009 بعد ثمانية مواسم كفريق مصنّع ومورّد للمحركات. تويوتا وفريق هاس في الفورمولا 1 توصلا إلى اتفاق يجعل إدارة رياضة السيارات التابعة للشركة الشريك التقني الرسمي للفريق. وتدخل الاتفاقية حيز التنفيذ فورًا، حيث سيبدأ ظهور العلامة التجارية لـ “جازو ريسينغ” في سباق الجائزة الكبرى للولايات المتحدة الأسبوع المقبل.

كجزء من الاتفاقية التي تمتد لعدة سنوات، ستقوم إدارة “جازو ريسينغ” بمشاركة الخبرة والمعرفة، وكذلك الموارد، مع فريق هاس الذي يعتبر أصغر فريق في الفورمولا 1 ويحتاج إلى دعم مالي كبير. وفقًا لبيان من الفورمولا 1، ستوفر “جازو ريسينغ” لهاس خدمات التصميم والتقنية والتصنيع، بينما سيقدم هاس بدوره خبراته التقنية.

رغم الشراكة الجديدة، سيظل فريق هاس عميلًا لفريق فيراري وسيواصل شراء قطع الغيار من الفريق الإيطالي.

تمثل هذه الصفقة أول عودة لتويوتا إلى الفورمولا 1 منذ إغلاق فريقها المصنّع قبل 15 عامًا. بعد ثمانية مواسم كفريق مصنّع ومورّد للمحركات، سجلت تويوتا 13 منصة تتويج وحققت أفضل نتيجة لها باحتلال المركز الرابع في بطولة الصانعين. الفريق تم إغلاقه في عام 2009. حالياً، تشارك “جازو ريسينغ” في العديد من بطولات رياضة السيارات حول العالم، بما في ذلك بطولة العالم للراليات (WRC)، وبطولة العالم للتحمل (WEC)، وسباق نوربورغرينغ 24 ساعة، ورالي داكار، والعديد من البطولات الأخرى.

على الرغم من أن الاتفاقية الجديدة لا تشمل عودة تويوتا كمورّد للمحركات، تحدث تومويا تاكاهاشي، رئيس شركة “جازو ريسينغ”، بإيجابية عن الصفقة قائلاً: “من خلال المنافسة إلى جانب فريق هاس في الفورمولا 1، نهدف إلى تطوير السائقين والمهندسين والفنيين.”

أهم المقالات

كارلفت

تسعيرة تاكسي المطار جدة