سبتمبر 18, 2024

بي إم دبليو 2027.. كل ما نعرفه عن أول سيارة كهربائية من فئة M

نتوقع قدرة تصل إلى 1 ميغاواط من هذه السيارة الكهربائية المستوحاة من M1 والمزودة بأربع محركات، إذ أنه قد تتحول تجارب بي إم دبليو مع سيارات M الكهربائية عالية الأداء إلى مستوى أعلى. بعد السيارة الهجينة القابلة للشحن “BMW XM” و”M5″، تهدف “Neue Klasse M EV” إلى أن تكون أول سيارة كهربائية تمامًا من فئة M. وتبدو أنها ستكون سيارة استثنائية.

لماذا هي مهمة؟
شركة M GmbH قد اختبرت السيارات الهجينة والنماذج الكهربائية مثل سيارة “XM” SUV وسيدان “M5” الجديدة. ولكن ستكون هذه أول سيارة كهربائية بالكامل من فئة M، وهو نموذج سيحدد مستقبل قسم الأداء لدى بي إم دبليو مع انتقالها إلى ما بعد محركات الاحتراق الداخلي.

المنصة ونظام الدفع
ستستفيد السيارة من منصة “Neue Klasse” الجديدة، حيث ستستغل الفئة M بنية السيارة التي تعمل بجهد 800 فولت. هذا يعني وزنًا أخف بفضل الأنظمة التي تعمل بجهد 800 فولت مقارنةً بالمكونات التقليدية التي تعمل بجهد 400 فولت، وقدرة النظام على الشحن، والأهم بالنسبة لسيارة الأداء، تفريغ البطارية بشكل أسرع.

سيتم تشغيل السيارة بواسطة أربعة محركات كهربائية من تصميم بي إم دبليو، واحد لكل عجلة. وتنتج هذه المحركات قدرة مجمعة تبلغ 1,341 حصانًا (ما يعادل 1 ميغاواط)، مما يسمح لنظام الدفع الرباعي الكهربائي بتعديل عزم الدوران بدقة لكل عجلة. يجب أن يضمن هذا تحقيق أوقات تسارع من 0 إلى 60 ميلًا في الساعة في أقل من ثلاث ثوانٍ، مع توفير توجيه عزم الدوران الفوري، وتنفيذ حيل تثبيت السرعة العالية وتحسين الانعطاف كما في سيارات “Lucid”. نعتقد أن هناك نموذجًا آخر قيد الدراسة، بنظام دفع مزدوج وقدرة 670 حصانًا وتصميم خلفي تقليدي على طريقة بي إم دبليو (مع تحكم فردي في العجلات الخلفية).

مهما كان نظام الدفع، لا تتوقع وجود ناقل حركة تقليدي؛ إذ سيقوم كل محرك بتشغيل عجلة واحدة بشكل مباشر.

التصميم
نتوقع أن تجمع سيارة “Neue Klasse M” بين إشارات التصميم الخاصة بنماذج السيدان والـ SUV من “Neue Klasse” مع لمسات مستوحاة من السيارة الأسطورية “BMW M1” التي صممها جيجيارو. توقع تصميمًا منخفضًا مستوحى من السبعينيات مع سقف منحدر ومؤخرة على شكل “V”. النماذج الأولية المموهة تشير إلى سيارة كوبيه، ولكن التصميم قد يستوعب أبوابًا خلفية على طريقة “i3” لزيادة جاذبية هذه السيارة الرياضية.

لا يزال أمام بي إم دبليو الكثير من العمل على “Neue Klasse”، لذا من المتوقع أن الفئة M ستأخذ وقتًا أطول. المؤشرات الأولية تشير إلى أن السيارة “Neue Klasse M” ستظهر لأول مرة في عام 2026 أو 2027، حسب تقدم العمل عليها. قد تكون فترة التطوير طويلة، لكن يبدو أن الانتظار يستحق.

السعر المتوقع: 100,000 دولار
تاريخ الإصدار المتوقع: أواخر 2026 أو 2027

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة