أكتوبر 15, 2024

العثور على أودي كواترو 1985 بحالة استثنائية

سيارة التي كانت رائدة الدفع الرباعي في أودي كانت سيارة فاخرة في الثمانينات. هذه هي السيارة التي بدأت إرث الدفع الرباعي لدى أودي.

مع محرك خماسي الأسطوانات بشاحن توربيني وتفاضلين قابلين للقفل، عرّفت Ur-Quattro معنى الأداء في جميع الأحوال الجوية.

هذه السيارة قطعت فقط 56 ألف ميل وهي جاهزة لمالكها الجديد الذي يحلم بأن يكون بطل الرالي.

الشتاء قادم، وهذا يعني أنه حان الوقت تقريبًا لتخزين سياراتك الكلاسيكية بعناية حتى الربيع. لا مزيد من رحلات القيادة الممتعة في عطلة نهاية الأسبوع، فقط الجلوس في المنزل ومشاهدة مقاطع الفيديو لأشخاص في كاليفورنيا يتمتعون بقيادة سياراتهم على مدار العام، والشعور بالكآبة الموسمية الخاصة بعشاق السيارات. حسنًا، انسى ذلك.

بدلاً من ذلك، حان الوقت لمواجهة الثلج بسيارة الرالي الأصلية ذات الدفع الرباعي. هذه الأودي كواترو لعام 1985 ذات الأميال المنخفضة والمعروضة في المزاد على موقع “Bring a Trailer” (الذي هو جزء من “Hearst Autos” مثل “Car and Driver”) تأتي بمحرك خماسي الأسطوانات بشاحن توربيني والدفع الرباعي المثالي لجميع الأحوال الجوية. يبدو أن السيد “رول” مطلوب على الخط الهاتفي الأبيض: زلاجة الشتاء الخاصة بك هنا، حان الوقت للانطلاق جانبياً.

الجيل الأول من كواترو يُعرف بـ Ur-Quattro، وكلمة “Ur” بالألمانية تعني “الأصلي”. الكلمة تترجم حرفيًا إلى “البدائي”، لذا فهي تُشبه القول بأن هذه السيارة هي آلة مباركة من الآلهة القديمة لعالم الرالي.

بدأت قصة الدفع الرباعي لأودي بسيارة عسكرية صغيرة من نوع “فولكس واجن إلتس”، التي تفوقت تقريبًا على كل شيء خلال اختبارات الشتاء. مهندس الشاسيه “يورغ بنسينغر” أدرك أن قدرة الدفع الرباعي على توفير المزيد من الثبات في الظروف السيئة لم تكن مفيدة فقط للشاحنات والمركبات الطرقية، بل يمكن أن تُنشئ نوعًا جديدًا من سيارات الأداء.

النتيجة كانت Ur-Quattro، التي ظهرت لأول مرة في أوروبا عام 1980. وصلت إلى أمريكا الشمالية في عام 1983، وبيعت حوالي 600 سيارة على مدى خمس سنوات. هذه السيارة هي واحدة من 73 سيارة فقط تم تسليمها في عام 1985، وهي نادرة جدًا بلونها الأبيض على الأسود. تتميز بتفاضل مركزي وخلفي قابل للقفل، وعلبة تروس يدوية بخمس سرعات، ومحرك 2.1 لتر خماسي الأسطوانات مزود بشاحن توربيني.

في أوائل الثمانينات، قاد أبطال سباقات الرالي مثل “ميشيل موتون” و”ستيغ بلومكفيست” و”والتر رول” نسخ السباقات من أودي كواترو لتحقيق انتصارات متتالية. وفي نفس العام الذي بُنيت فيه هذه السيارة، حطمت “موتون” الرقم القياسي لمسار “بيكس بيك” بسيارتها “S1 كواترو”.

النسخ المخصصة للولايات المتحدة أقل قوة بقليل من النسخ الأوروبية، حيث تنتج حوالي 160 حصانًا من هذا المحرك سعة 2.1 لتر. ولحسن الحظ، هذه السيارة لم يتم تعديلها، وهي في حالتها الأصلية باستثناء العادم المخصص.

هذه الإضافة الأخيرة يمكن التغاضي عنها بسهولة لأن صوت محرك أودي خماسي الأسطوانات عند دوران المحرك العالي هو شيء يجعلك تشعر بالقشعريرة. إنه صوت رائع، ومع إحساس التعزيز التوربيني والتماسك الكامل لنظام الدفع الرباعي، يعد مثاليًا لتحقيق أحلامك في بطولة العالم للراليات.

مع 56 ألف ميل فقط على العداد وتاريخ خدمة حديث يشمل تغيير سير التوقيت ومضخة الماء بالإضافة إلى بعض الخراطيم، فإن هذه Ur-Quattro جاهزة لموسم الثلوج. صحيح أنها ليست سيارة شتوية تقليدية، لكن تخيل شعور الاستيقاظ مبكرًا يوم الأحد قبل خروج جرافات الثلج، وتشغيل المحرك الخماسي الأسطوانات للاستمتاع ببعض المرح في عالم الشتاء الساحر.

أهم المقالات

كارلفت

تسعيرة تاكسي المطار جدة