سبتمبر 02, 2023

تعرف إلى أول سيارة دفع رباعي من صنع كل شركة سيارات

في مطلع القرن العشرين، كانت السيارات الرياضية متعددة الأغراض، أو سيارات الدفع الرباعي، لا تزال تحتل مكانة صغيرة نسبيًا في صناعة السيارات العالمية.

وبعد مرور 21 عامًا، لا يمكن إلا للشركات المصنعة المتخصصة للغاية مثل ماكلارين وكوينيجسيج أن تفلت من دون امتلاك سيارة دفع رباعي واحدة على الأقل في نطاقاتها.

 في هذا المقال، سنرى الشركات المصنعة التي كانت تعمل في مجال سيارات الدفع الرباعي لعقود من الزمن، والتي اضطرت مؤخرا إلى ذلك بسبب طلب العملاء. إن البحث في هذا الموضوع معقد بسبب حقيقة أنه لا يوجد تعريف واحد متفق عليه عالميًا لسيارات الدفع الرباعي، ولكن هذه هي طبيعة اللعبة.

 

فيما يلي أول سيارات الدفع الرباعي التي أنتجتها الشركات المصنعة، في قائمة اخترنا منها 5 طرازات.

 

اكورا: MDX

أول سيارة دفع رباعي تم تسويقها من قبل العلامة التجارية الفاخرة لهوندا كانت في الواقع SLX، ولكن كان هذا مجرد الجيل الثاني من Isuzu Trooper، والذي يبدو غير مرضي.

ظهرت أكيورا لأول مرة في سيارات الدفع الرباعي في عام 2000 مع إطلاق MDX، والتي كانت مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بسيارة هوندا بايلوت وشاركت منصة مع العديد من موديلات هوندا الأخرى.

 دخل الجيل الرابع من MDX حيز الإنتاج في يناير 2021، وأصبح على الفور تقريبًا السيارة الكروس أوفر المتميزة ذات الثلاثة صفوف الأكثر مبيعًا في الولايات المتحدة.

 

الفا روميو: ستيلفيو

تعد Alfa Romeo واحدة من العديد من الشركات المصنعة في هذه القائمة والتي لم يكن من المتوقع أن تغامر بدخول منطقة سيارات الدفع الرباعي في الماضي القريب.

 

في الواقع، أنتجت ألفا سيارة ماتا الشبيهة بجيب في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي، ولكن بأعداد صغيرة جدًا، وكان معظمها للاستخدام العسكري.

تعتبر Stelvio سيارة دفع رباعي حقيقية بالمعنى الحديث، وقد تم تصنيعها بأعداد كبيرة منذ عام 2016. وتعد نسخة Quadrifoglio واحدة من أسرع سيارات الدفع الرباعي في العالم، مع محرك V6 مزدوج التوربو سعة 2.9 لتر ينتج أكثر قليلاً من 500 حصان.

 

أستون مارتن: دي بي إكس

لم تكن شركة أستون مارتن أبدًا تتعجل في الأمور بتسرع غير لائق، فقد تركت فجوة تزيد عن قرن من الزمان بين بناء سيارتها الأولى ودخول سوق سيارات الدفع الرباعي.

 تعد DBX واحدة من عدد قليل جدًا من مركبات الطرق التي تم تصنيعها في ويلز على الإطلاق.

كما أنها أقوى من سيارة ألفا روميو ستيلفيو كوادريفوليو، حيث تبلغ قوة المحرك الأقصى 542 حصانًا من محرك V8 مزدوج التوربو سعة 4.0 لتر، والذي توفره مرسيدس-بنز.

وفي عام 2021، أصبحت DBX السيارة الطبية الرسمية لجميع جولات بطولة العالم للفورمولا 1.

 

أودي: س7

ترتبط أودي Q7 ارتباطًا وثيقًا ببورشه كايين وفولكس واجن طوارق، ولكنها دخلت حيز الإنتاج بعد ثلاث سنوات، في نهاية عام 2005.

ومن عام 2008 إلى عام 2012، كانت متوفرة بمحرك ديزل توربو V12 TDI سعة 6.0 لتر والذي أنتج أقل بقليل من 500 حصان.  لم يتم تركيب هذا المحرك في أي سيارة إنتاج أخرى.

الآن بعد مرور وقت طويل على جيلها الثاني، كانت Q7 أول سيارة أودي SUV، والأكبر إلى حد ما حتى إطلاق سيارة أودي Q8 ذات الحجم المماثل في عام 2018.

 

بنتلي: بنتايجا

ظهرت Bentayga لأول مرة أمام الجمهور في معرض جنيف 2012 على شكل سيارة EXP 9 F الاختبارية.

بالنسبة لنسخة الإنتاج، قامت بنتلي بتخفيف التصميم إلى حد كبير، والذي قوبل بالفزع في بعض الأوساط.

وتم الكشف عن Bentayga في فرانكفورت عام 2015، ودخلت مرحلة الإنتاج بعد بضعة أشهر.

وتضمنت المحركات المتوفرة وحدات بنزين V8 وW12 ومحرك ديزل V8، وجميعها مزودة بشاحن توربيني مزدوج. تم طرح نسخة هجينة بمحرك V6 سعة 3.0 لترًا بشاحن توربيني واحد للبيع في عام 2018.

مصدر المقال:

https://www.autocar.co.uk/slideshow/first-suv-made-every-major-car-maker-6

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة