يونيو 03, 2018

هل تنطفئ شعلة علامة كرايسلر

يبدو أن رئيس مجموعة فيات-كرايسلر يسعى لاطفاء شمعة احدى العلامات السيارات الأمريكية كرايسلر.

سيجري انعقاد اجتماع للمستثمرين في مجموعة فيات-كرايسلر في ايطاليا لاستعراض الاستراتيجيات التي تنوي المجموعة اتباعها والتي من المتوقع خلالها التطرق الى مصير احدى أعرق شركات السيارات الأمريكية علامة كرايسلر .

صرح سيرجيو ماركيوني رئيس مجموعة فيات-كرايسلر أنه بجانب ايقاف علامة كرايسلر سيتم وقف بيع علامة فيات في كل من الولايات المتحدة الأمريكية والصين .

من ضمن خطط مجموعة فيات-كريسلر انشاء قسم مختص للأداء العالي يضم كلا من علامتي ألفا روميو ومازيراتي.

خطة رئيس مجموعة فيات-كرايسلر سيرجيو ماركيوني تأتي بسبب أنه يرغب بالتقاعد بعد 14 عاما من قيادة هذه المجموعة والتي تمكنت من ضم علامة فيات الايطالية.

من الايجابيات المتوقعة لاستراتيجية فيات-كرايسلر هي أنه سيتم توفير المال اللازم للتركيز على تطوير علامة جيب حيث أن سيارات الدفع الرباعي تشهد حاليا اقبالا منقطع النظير بعكس سيارات الصالون.

يذكر أن علامة كرايسلر تأسست في عام 1925 على يد والتر كرايسلر Walter Chrysler والتي تعتبر من أحد العمالقة الثلاث لصناعة السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية بجانب كل من جنرال موتورز وفورد، تضم مجموعة فيات-كرايسلر كل من دودج، جيب المختصة بسيارات الدفع الرباعي، علامة رام التي انفصلت عن دودج مؤخرا والمختصة بصناعة البيك-اب للمجموعة المذكورة وعلامة فيات الايطالية التي اندمجت مؤخرا.

يذكر أن كرايسلر قامت في فترة الثمانينات من القرن الماضي بانتاج طراز ميني فان الذي يمكّن كافة أفراد العائلة من التنقل مع ما يلزمهم من أمتعة الى أي وجهة يرغبون بها والذي قام بقية الصانعين بصناعة طراز مماثل لضمان زيادة مبيعاتهم.

في حال قامت مجموعة فيات-كرايسلر باطفاء شمعة علامة كرايسلر فان العلامة المذكورة ستنضم الى كل من علامة بلايموث من نفس المجموعة وعلامة ميركوري Mercurry من مجموعة فورد التي انطفأت شمعتها اعتبارا من عام 2011 و علامتي أولدز موبيل Oldsmobile وبونتياك التي انطفأت شمعة كل منهما بعد بداية الألفية الحالية في عامي 2004 و2008 على التوالي لكل منهما أي أنه القرار سيمثل نهاية المسيرة التي دامت لـ90 عاما.

كذلك في حال توقفت علامة كريسلر من مجموعة فيات-كرايسلر فان ذلك يعني أيضا فقدان عدد لا يستهان به من الأشخاص لوظائفهم أيضا.

أهم المقالات