يونيو 05, 2018

لانسيا ستراتوس التي لم تشاهدها من قبل

هناك سيارات يتم تصميمها لتطوير طرازات منها والطراز موضوع المقال هو لانسيا ستراتوس HF Zero .

سيارة لانسيا ستراتوس هي من احدى السيارات التي شاركت في بطولة العالم للراليات وحققت نتائج رائعة في فترة السبعينات وبداية الثمانينات من القرن الماضي علما بأنه تم تصميمها بالكامل لهذه الغاية.

لانسيا ستراتوس

الا أننا سنتحدث عن سيارة اختبارية بالكامل أي لم يتم انتاجها علما أنها شاركت بمهرجان الأناقة للسيارات الكلاسيكية و الأثرية المقام في ايطاليا.

أبرز ما يميز سيارة لانسيا ستراتوس HF Zero هو تصميمها الخارجي الغريب جدا حيث أن الباب المخصص للركاب مصمم بطريقة غريبة جدا حيث أنه يفتح لأعلى لصعود الراكب وهو نفسه الزجاج الأمامي، يبرز أيضا غطاء المحرك ذو التصميم المثلث والذي يفتح لجهة اليمين ويوجد نافذتين صغيرتين فوق بعضهما من كلا الجهتين لتأمين الرؤية المناسبة علما بأنها تتزين باللون النحاسي.

لانسيا ستراتوس

من الناحية الميكانيكية تحتوي سيارة لانسيا ستراتوس HF Zero على محرك من 4 اسطوانات بشكل V4 بسعة 1.6 ليتر، نعم هذا صحيح وليس كباقي المحركات رباعية الاسطوانات التي تقع على خط واحد، ينتج هذا المحرك 115 حصانا علما بأنه هو ذاته المتوفر في طراز فولفيا Fulvia.

لانسيا ستراتوس

سيارة لانسيا ستراتوس HF Zero هي ثمرة التعاون بين كل من لانسيا وشركة بيرتوني للتصميم حيث أنه تم بناء سيارة ستراتوس الرياضية مع خطوط مستوحاة منها وظهرت في معرض ترورينو للسيارات عام 1970.

لانسيا ستراتوس

المهرجان الذي شاركت به لانسيا ستراتوس HF Zero هو مهرجان مخصص لابراز أناقة تصاميم السيارات الكلاسيكية والقديمة حيث أن السيارات المشاركة تكون بأبهى صورة علما بأن أغلب السيارات المشاركة بهذا المهرجان تعود فترة صنعها بين عامي 1920-1970 أي ما يعتبره البعض الفترة الذهبية لصناعة السيارات.

لانسيا ستراتوس

هناك سيارات اختبارية عديدة ظهرت فقط لعرض نهج تصميمي لدى شركة معينة أو لاستعراض آخر ما توصلت له من تقنيات التي من المتوقع ظهورها، لعل من أبرز السيارات الاختبارية التي لم تنزل الى الأسواق هي فولكس واجن W12 التي ظهرت في عام 1997 لاظهار وضعية اسطوانات جديدة لاسطوانات المحرك التي تتيح حيزا أقل.   

أهم المقالات