مايو 26, 2018

سيتروين C5 إيركروس.. التركيز على الرحابة والراحة

بعدما ظهرت أوروبيّا للمرة الاولى في باريس قبل أشهر من موعد الكشف عنها في السوق الصينية، تستعد سيارة سيتروين C5 إيركروس SUV لاقتحام السوق البريطانية في كانون الثاني (يناير) المقبل، بسعر يتراوح حول 23 ألف جنيه استرليني. 

سيارة سيتروين C5 إيركروس , مستلهمة من النموذج المبدئي لإيركورس الذي تم الكشف عنه في معرض شنجهاي للسيارات العام 2015، تم بناؤه على منصّة EMP2 الخاصة بمجموعة PSA، تماما مثل شقيقتيها بيجو 3008 ودي اس 7 كروسباك، إضافة إلى فوكسهول جراندلاند X.
    سيتروين إيكروس C5
وتقول سيتروين أن مفهوم 2015 أظهر شخصية “غنية بالألوان” من حيث التصميم، والإنتاج الفعلي لسيارة سيتروين إيكروس C5 يحمل شكلا شبه متماثل، على الرغم من أن بعض عناصر التصميم قد خفّضت لأغراض إنتاجية.
سيتروين إيكروس C5
يبلغ طول سيتروين C5 إيركروس 4500 مم، وعرضها 1840 مم وارتفاعها 1670 مم، وتعني قاعدة العجلات التي يبلغ قطرها 2730 مم، أن السيارة تعتبر الأفضل في فئة SUV من حيث رحابة المساحة بالنسبة للرّكاب، خصوصا الخلفيين منهم.
سيتروين إيكروس C5
وطبّقت سيتروين مظهرا جديدا على المقصورة مع تصميم داخلي مستوحى جزئيا من مفهوم العام 2015، وتأخذ لوحة القيادة تصميما أفقيا مع فتحات هواء عمودية كبيرة، وتتماشى اللوحة مع مع وحدة تحكّم مركزية كبيرة ومسطّحة، وهناك أيضا نظام معلوماتي ترفيهي مع شاشة بقياس 8 انش تعمل باللمس وشريط أزرار حسّاس يعمل اللمس أيضا، ويوجد خلف المقود مجموعة العدّادات الرقمية القابلة للتعديل بقياس 12.3 بوصة، وتحتوي السيارة أيضا على نظامي أندرويد أوتو وأبل بلاي كار.
سيتروين إيكروس C5
وكما في سيارة سيتروين كاكتوس C4، فإن التركيز على راحة الركّاب أولوية في سيارة إيركروس C5، فحصلت على مقاعد متطوّرة مع حشوة إضافية سميكة وناعمة يمكن ترقتها لتضم عناصر التدفئة والتدليك، وتم تجهيز النوافذ الأمامية بزجاج مزدوج لمحاولة التقليل من ضوضاء الطريق والرياح، ويتأتي نظام التعليق الهيدروليكي في الوضع القياسي. وفي الخلف، يقسم المقعد الخلفي إلى ثلاثة أقسام قابلة للطي والتحرّك بشكل فردي.
سيتروين إيكروس C5
وتتوفّر في سيتروين إيركروس C5، مجموعة من الأنظمة المساعدة للسائق، مثل الكبح التلقائي الطارئ، وتحذير الخروج من المسار، ومساعدة الحفاظ على المسار، ومثّبت سرعة متكيّف، والتعرّف على إشارات المرور، إضافة إلى نظام تنبيه السائق.
ويحتوي الإنتاج المخصّص للسوق الأوروبية، على نوعين من محرّكات البنزين واثنين آخرين من محرّكات الديزل، محرّك الوقود الأول ينتج قوّة 128 حصان من طراز PureTech 130 مع 3 أسطوانات مقرونة بعلبة تروس يدوية من ست سرعات، والثاني قوّته 178 حصان من طراز PureTech 180 مع 4 أسطوانات مع علبة تروس أوتوماتيكية من 8 سرعات.
سيتروين إيكروس C5
أمّا محرّك الديزل القياسي فهو من طراز BlueHDi 130، ينتجح قوّة تبلغ 128 حصان ومتوفّر إما بعلبة تروس يدوية أو أوتوماتيكية، فيما يقترن محرّك BlueHDi 180، بناقل سرعة أوتوماتيكي مكوّن من 8 سرعات.
وفي الطريق أيضا نسخة هجينة من السيارة مع محرّك وقود وآخرين كهربائيين ، ما ينتج قوّة إجمالية تبلغ 300 حصان، ويمكن لهذه النسخة قطع مسافة 37 ميلا على قوة البطارية فقط، ومن المتوقّع وصولها إلى الأسواق أواخر العام المقبل.

أهم المقالات