سبتمبر 16, 2023

كل ما تريد معرفته عن سيارة بي ام دبليو التي ستغير المستقبل

كشفت شركة بي ام دبليو للتو عن سيارتها الاختبارية فيجن نيو كلاس الكهربائية (Vision Neue Klasse EV) المحدثة، والتي تستعرض سيارة السيدان الجديدة من الفئة الثالثة (3 Series) الكهربائية بالكامل والموجودة في الصورة.

ولكن بين هذا الحدث وآخر لسيارتي سيدان الفئة الخامسة وآي-5 الكهربائية (i5 EV) الجديدتين كليًا، لم يكن المسؤولون التنفيذيون في بي ام دبليو صامتين بشأن أول متغير أداء كهربائي بالكامل من فئة M.

فإليك كل ما نعرفه عن سيارة (BMW M3 Neue Klasse) الكهربائية موديل 2027، والتي سنتخيلها فقط كسيارة رياضية في سيارة نيو كلاس التي تراها هنا بسبب عدم وجود تصوير رسمي.

أول سيارة بي ام دبليو M كهربائية بالكامل

تقدم لنا التقارير المختلفة من ستريت تايمز (Straits Times) واوتو ايفولوشن (AutoEvolution) وموقع بي ام دبليو فكرة جيدة عما يمكن توقعه لسيارة M3 الجديدة كليًا والكهربائية بالكامل والتي ستكون أول سيارة كهربائية بالكامل يتم ضبطها بواسطة قسم M في بي ام دبليو.

ووفقًا لهذه التقارير، ستعتمد سيارة M3 الكهربائية الجديدة على مفهوم منصة نيو كلاس وستحمل الاسم الرمزي “ZA0”.

سيتم إطلاق هيكل نيو كلاس لأول مرة كسيارة كهربائية من الفئة الثالثة وسيارة الدفع الرباعي iX3 الكهربائية القياسية الجديدة على نفس المنصة بحلول سنة 2026، قبل أن يأتي نموذج الأداء الأول في 2027.

بنية بي ام دبليو نيو كلاس

يركب مفهوم نيو كلاس على عجلات بقياس 21 بوصة كما هو الحال في الوقت الحالي، ومن المتوقع أن يوفر نطاقًا أكبر بنسبة 30% وشحن أسرع بنسبة 30% وكفاءة أكثر بنسبة 25% من تقنية BMW EV الحالية، قبل أن يتخذ قسم M حلاً لها لمزيد من التحسين.

أربعة محركات كهربائية

تم تصميم بنية المنصة ليتم تقديمها في مختلف التكوينات والأحجام للقطاعات مع ما يصل إلى أربعة محركات كهربائية، بحيث يقود محرك واحد كل عجلة في الدفع الرباعي، وهو ما نتوقعه لسيارة M3 EV عالية الأداء.

أظهر عضو مجلس إدارة بي ام دبليو فرانك ويبر (Frank Weber) لصحيفة ستريت تايمز بأن أداء الدفع الرباعي أثبت جدارته بعد تقديمه في الفئة الخامسة مؤخرًا.

لذلك يجب أن نتوقع مستقبلًا المزيد من سيارات الأداء ذات الدفع الرباعي من بي ام دبليو.

قوة انسيابية

يقال إنه تم ضبط بنية نيو كلاس لتقدم ما يصل إلى ميجاوات من الطاقة أو 1340 حصانًا، على الرغم من أن موقع بي ام دبليو لم يفد بأنه لا ينبغي لنا أن نتوقع التطبيق الكامل على M3، على الأقل في البداية، وهو أعلى حد قيل إن هذه البنية قادرة على تحقيقه إلى الآن.

فيقول موقع بي ام دبليو إن مصادره تزعم أن سيارة M3 EV الجديدة ستستقر بحوالي 700 حصان، مع محرك إلكتروني في كل زاوية في تطبيقها الأساسي، ولكن هذه الإصدارات ذات الأداء العالي (مع مواصفات المنافسة) أمر لا مفر منه.

برنامج “جوهر المتعة”

تشتمل بنية نيو كلاس على ما تسميه بي ام دبليو “جوهر المتعة” أو “Heart Of Joy’ وهو عبارة عن مجموعة برامج متكاملة للتعامل مع عمليات معالجة مجموعة نقل الحركة كافة في السيارة بطريقة موحدة تعمل على تحسين زمن الوصول.

فتدعي شركة بي ام دبليو أن مجموعة برامجها الموحدة تقلل من التأخير القياسي الذي يتراوح بين 10 إلى 20 مللي/ ثانية إلى مللي/ ثانية واحدة.

مما يؤدي إلى تحسين قوة الحوسبة والمعالجة على متن السيارة بشكل كبير وتحسين أداء السيارة مع توقيت استجابة أسرع.

عدم وجود بديل للغاز

من المرجح أن تكون السلسلة الثالثة التالية عبارة عن سيارة كهربائية فقط، ويتضمن ذلك متغير الأداء M3 EV، وذلك على عكس الفئة الخامسة الجديدة التي تم إطلاقها بنماذج هجينة تعمل بالغاز مع نسخة i5 الجديدة الكهربائية بالكامل.

يبقى أن نرى إلى متى ستستمر طرازات M3 وM4 الحالية التي تعمل بالغاز، فسيكون أمامها حتى عام 2027 لمواجهة المنافسة الكهربائية بالكامل في نيو كلاس.

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة