سبتمبر 11, 2017

سباق الفورمولا ١ ينتقل إلى الطريق … تعرف على Project One

كل من يحب ويتابع سباقات الفورمولا ١ يعرف أن فريق مرسيدس تصدر البطولة في الأعوام الثلاثة المنصرمة ويتابع تصدره لهذه السنة أيضاً. هذه الخبرات الموجودة في هذا الفريق الناجح ستصبح قريباً موجودة في سيارة شرعية للطريق وستكون الشكل الأقرب لحلم الجميع بسيارة فورمولا ١ للقيادة اليومية. الجدير بالذكر أن هذه السيارة هي رد مرسيدس على مشروع مماثل من فريق ريد بول الذي تعاون مع استون مارتن لتقديم Valkyrie. إذاً نحن أمام سباق يبدو أنه سينتقل إلى الطريق. بانتظار المواجهة الفعلية، سنقدم لكم التفاصيل الجينية التي تحملها سيارة Project One وسنترك الشكل الخارجي العدواني يتكلم عن نفسه في معرض فرانكفورت الدولي حيث ستسرق الأضواء.

Project One هي ببساطة سيارة فورمولا ١ للطريق. وهذا يعني أنها مزودة بمحرك V6 توربو بسعة 1.6 ليتر مأخوذ من فريق Mercedes AMG F1، وهو نفسه الذي يستعمله لويس هاملتون ليتصدر الموسم الحالي. هذا المحرك يحتوي على محرك كهربائي متصل بمجموعة نقل الحركة، ومحرك آخر متصل بالضاغط في مجموعة التوربو. وسيضاف إلى هذه المجموعة محركان كهربائيان في الأمام للمزيد من الإندفاع والجر مقارنة مع الدفع الخلفي في سيارات السباق. المحركات الكهربائية في كل مكان في هذه السيارة! يجدر الذكر أن المحركات الكهربائية المتصلة بمجموعة نقل الحركة تأخذ طاقتها من بطارية ليثيوم-أيون تخزن الطاقة المسترجعة من الكبح ومن الحرارة عبر أنظمة Kers-K و Kers-H المعتمدة أساساً في سيارة الفورمولا. المحرك سيحافظ تقريباً على دورانه الأقصى عند ١١٠٠٠ دورة في الدقيقة وسيكون جيداً لناتج 750 حصان. ولكن أضف إلى ذلك عصير المحركات الكهربائية الثلاثة وسيتوفر لك 1020 حصان من أفخر ما تمكنت إنتاجه المزارع الألمانية.

السيارة ستكون خفيفة جداً مع اعتماد الكربون فايبر بشكل مكثف، وهذا سيجعلها تحافظ على هوية سيارة الفورمولا بتحقيق سرعات تتخطى 217 ميل/ساعة. وقد حرص المهندسون على تقديم تلك السرعة بفعالية عبر استخدام نظام تعليق مشابه لسيارات السباق يمكنها من الالتصاق بالأرض. لذلك نرى تصميم Double A-Arms المشهور مع اعتماد ممتص الصدمات داخل الهيكل لتخفيف الوزن المعلق عند الدواليب، الأمر الذي يزيد من المرونة والتحكم إلى القيادة.

حمى الفورمولا ١ ستنتقل إلى الكابينة أيضاً، حيث سيعتمد عجلة قيادة مشابهة لتلك التي يستخدمها هاملتون وبوتاس في السباق، إضافة إلى تبسيط لوحة القيادة واقتصار معداتها إلى شاشتي عرض رقميتين.

سيغلف هذا كله لوحات خارجية من ألياف الكربون، صممت خصيصاً لتوجيه الهواء بفعالية إلى أماكن التبريد المعينة، ولتأمين Downforce تجعل السيارة تلتصق بالأرض وتحقق الثبات خصوصاً عند السرعات العالية. علي القول أن السيارة تبدو عدوانية جداً، خصوصاً من الخلف مع فتحات تهوئة المحرك ومنفذ دخول الهواء والعادم الوسطي الكبير كالموجود في سيارة السباق الفعلية، إضافة إلى الأضواء الخلفية التي تذكرني نوعاً ما بنموذج A7 من أودي، ولكنها تبدو أجمل هنا.

هذه السيارة المليئة بتكنولوجيا السباق والتكنولوجيا الصديقة للبيئة ستكون متوفرة في مطلع عام ٢٠١٩، وسيتم تصنيع 275 نموذج بسعر 2.75 مليون دولار تقريباً للواحدة. ونعم، لقد تم شراؤها كلها. ستساعد هذه السيارة بالإحتفال بعيد AMG الخمسين، وتعطي لمحة إلى المنهج المستقبلي الذي سيعتمده قسم الأداء في مرسيدس. يتوافق وصول هذه السيارة إلى الإنتاج مع وصول Valkyrie من استون مارتن، وفي هذا الخصوص لا يمكنني التعبير عن مدى انتظاري لتلك المواجهة التي ستكون ملحمية.

تابع تغطية موقع عالم السيارات لمعرض فرانكفورت الدولي، وسنتمكن قريباً من رؤية Project One كاملة مع المزيد من التفاصيل.

أهم المقالات