إقرأ المزيد
التحضير لمنافسات سباق باها الأردن موسم 2019
شارك   |
التحضير لمنافسات سباق باها الأردن موسم 2019

تمثل منافسات سباق باها الأردن الجولة السابعة من كأس العالم لراليات الكروس كانتري القصيرة “فيا”، وها هي تبدأ التحضيرات مجددا لسباق موسم 2019 الذي ستجري فعالياته في الفترة الممتدة من 19 إلى 21 أيلول سبتمبر المقبل، في جنوب الأردن، وبالتحديد في صحراء رم المعروفة بوادي القمر.

تبلغ المسافة الإجمالية لسباق باها الأردن الدولي 807 كيلومترات، منها 453 كيلومترا مراحل خاصة خاضعة للتوقيت، و354 كيلومترا مراحل وصل.

وكانت قد أقيمت النسخة التجريبية لباها الأردن، كحدث مرشح للانضمام إلى جولات بُطولة راليات الباها، العام الماضي 2018، وحصد الفوز في هذه النسخة السائق السعودي عيسى الدوسري.

التسجيل في سباق باها الأردن

افتتحت الأردنية لرياضة السيارات السريعة، الجهة المشرفة على تنظيم السباق، باب التسجيل في سباق باها الأردن يوم الثلاثاء الماضي.

ووفق التعليمات التكميلية ينتهي التسجيل يوم الخميس 1 آب أغسطس المقبل، وفقا للرسوم المُخفضة. وينتهي يوم الأحد 1 أيلول سبتمبر للرسوم العادية.

تنطلق منافسات باها الأردن من خلال حفل انطلاق استعراضي في مدينة العقبة، يوم الخميس، 19 أيلول سبتمبر، بينما تبدأ المنافسات الفعلية يوم الجمعة 20 أيلول سبتمبر، في منطقة وادي رم، الشهيرة بمناظرها الصحراوية والصخرية الخلّابة وألوانها الساحرة. حيث سيخوض المُتسابقون المرحلة الخاصة الأولى “الصالحية”، بطول 180 كلم، بينما تقام مرحلة استعراضية خاصة طولها ثلاثة كيلومترات، في مدينة العقبة عصر ذات اليوم.

ويستأنف المشاركون منافسات اليوم الثاني والأخير يوم السبت، 21 أيلول سبتمبر بخوض مرحلتَيْن خاصتين، الثانية “القويرة”، بالفترة الصباحية، ويبلغ طولها 90 كيلومترا، والمرحلة الخاصة الثالثة والأخيرة “وادي رم”، بعد الظهر ويبلغ طولها 180 كيلومترا.

وتختتم منافسات السباق في ذات اليوم في مدينة العقبة في ذات اليوم، وتم تحديد الساعة 7.30 مساءً موعداً لتتويج الفائزين في فئاتهم وتوزيع الكُؤوس.

الفئات المشاركة في السباق

الفئات التي يُسمح لها بالمشاركة في هذا السباق هي: “تي 1” للسيارات النموذجية “بروتوتايب”، و “تي 2” لسيارات الإنتاج التجاري المتسلسل، و “تي 3” للمركبات الخفيفة المكشوفة “باغي”. بينما ستدرج السيارات غير المطابقة لمتطلبات هذه الفئات ضمن فئة الرالي الوطني، الذي يقام بالموازاة مع الحدث العالمي.

وتجدر الإشارة إلى أن المشاركين في كأس الراليات الصحراوية القصيرة قد خاضوا جولتي روسيا ودبي، على أن يخوضوا جولات إيطاليا وإسبانيا والمجر وبولندا، قبل وُصولهم للأردن، حيث ستواجههم طبيعة مختلفة تماما، مسارات رملية وصخرية، مع درجات حرارة عالية.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن