إقرأ المزيد
جوردون موراي T.50 تتمتع بتصميم استثنائي للجهة الخلفية منها
شارك   |
جوردون موراي T.50

حين تصمم ما يمكن أن تكون أفضل سيارة سوبر رياضية في العالم، المكلارين F1 الأسطورية كيف بإمكانك أن تقدم سيارة أخرى بعد ذلك؟ كيف يمكنك أن تتفوق على سيارة باتت اليوم تعتبر واحدة من أروع السيارات الرياضية على الإطلاق؟ سيجري ذلك عبر جوردون موراي T.50

الجواب لدى المصمم العبقري جوردون موراي من خلال جوردون موراي T.50 السيارة التي سينتجها موراي عبر شركته المسماة غوردون موراي أوتوموتيف والتي ستتخصص في إنتاج السيارات الرياضية محدودة الإنتاج، حيث ستشكل T.50 قمة سيارات هذه الشركة.

جوردون موراي T.50
السيارة سيتم الكشف عنها رسميا في شهر أيار/مايو لعام 2020 لكن بإمكاننا الآن أن نكشف عن بعض التفاصيل الرسمية حول السيارة والإبداعات الهندسية التي وضعها موراي في السيارة.

الأمر الأول كشف عن التعاون مع فريق ريسينج بوينت للفورميولا1، وتحديدا في مجال تطوير الانسيابية والنواحي الآيروديناميكية في السيارة، باستخدام نفق الهواء الحديث للفريق.

الأمر الثاني هو الكشف عن الصورة الرسمية الأولى للسيارة ذات المقعد الوسطي، تماما مثل مكلارين F1، والتي تكشف عن خطوط فريدة. وتركز على مؤخرة السيارة، وهذا أمر طبيعي بالنظر إلى فرادتها.

خطوط السيارة لا تبدو غريبة بل يمكننا ملاحظة نوع من الشبه التصميمي بينها وبين سيارات أخرى، في الجانب بإمكاننا أن نرى لمحة من المكلارين F1 في تصميم الزجاج الجانبي المقسوم إلى قسمين والأبواب التي تفتح إلى الأعلى، تبدو الجهة الخلفية  وكأنها مزيج من سيارات فيراري وباجاني.  عوضا عن الدائرة التي تحمل مخارج العادم الأربعة في سيارات باجاني نرى في سيارة GMA T.50 “اختصارا لاسم Gordon Murray Automotive” مروحة كبيرة.

جوردون موراي T.50

لماذا هناك مروحة في الخلف؟ إنها مستمدة بشكل مباشر من سيارة برابهام BT46B التي صممها موراي للمشاركة في بطولة العالم للفورميولا واحد لموسم 1978. الفكرة ببساطة هي تشغيل المروحة لشفط الهواء من تحت السيارة، وبالتالي تفعيل “المؤثرات الأرضية”، أو الـ Ground effect، لزيادة قوة ضغط الهواء من الأعلى على السيارة (Downforce) وبالتالي زيادة التماسك.
فالهواء الذي يتم سحبه من تحت السيارة يسير بسرعة أكبر، وبالتالي يخف ضغطه، واعتمادا على قوانين الفيزياء، يعوض الهواء ذلك بالضغط من الأعلى إلى الأسفل، كما لو كانت السيارة بحد ذاتها جناحا كبير يتجه الضغط فيه إلى الأسفل.
الفكرة تم منعها في عالم الفورميولا واحد، إذ احتجت كافة الفرق الأخرى في ذلك الوقت وجادلت في قانونية السيارة. ولكن يبدو أن موراي أراد أن يعيد الحياة إلى فكرته العبقرية، ولكن بشكل مختلف.
النتيجة سيارة تولد قوة ضغط إلى الأسفل (Downforce) تزيد كثيرا عن السيارات الرياضية الأخرى، ولكن دون الحاجة إلى أجنحة كبيرة وجنيحات متحركة كما هي الحالي في السيارات الأخرى.
الاختلاف بين T.50 والسيارات الأخرى لا يقتصر على التصميم الآيروديناميكي، بل هو في فلسفة السيارة بحد ذاتها. موراي مهندس فورميولا واحد سابق، وأشرف على أنجح السيارات على الإطلاق على ساحة الفورميولا واحد، وهوسه بالوزن الخفيف معروف. لذلك جاءت T.50 مختلفة تماما عن السيارات الأخرى. حجم السيارة صغير “طولها يبلغ 4.3 متر” فيما يبلغ عرضها 1.85 متر. الأهم من ذلك أنها خفيفة جدا إذ يبلغ وزنها 980 كيلوغراما فقط.

جوردون موراي T.50

الأمر الثاني هو المحرك ونقل الحركة. موراي يريد تجربة قيادة نقية، لذلك لجأ إلى شركة كوزوورث المعروفة، لتصميم محرك خاص، بسعة 4.0 ليتر بشكل V12 بسحب طبيعي، يولد قوة تبلغ 650 حصانا مع 450 نيوتن متر من عزم الدوران. المحرك يدور إلى 12,100 دورة في الدقيقة، مما يعني أنه ينافس سيارات الفورميولا واحد الحالية من حيث مستوى الدوران، وحتما سيتفوق عليها بروعة الصوت.
القوة تنقل إلى العجلات الخلفية عبر علبة تروس يدوية من ست نسب أمامية. نعم، يدوية فهذه السيارة مصنوعة لمتعة القيادة ولا بديل عن علبة التروس اليدوية في هذا المجال.
وماذا عن السعر؟ حين أطلق موراي طراز مكلارين F1بسعر بلغ حينها مليون دولار، أثار ذلك ضجة عالمية. اليوم هناك العديد من السيارات التي تباع بأكثر من ذلك بكثير، مما يجعل سعر T.50 البالغ مليوني استرليني يبدو صفقة رابحة لسيارة من إبداع موراي.

الجسم وقاعدة السيارة
قاعدة أحادية (Monocoque) مصنوعة من ألياف الكربون، مع جسم خارجي من ألياف الكربون
المحرك
4.0 ليتر، V12 بزاوية 65 درجة، مع 4 صمامات لكل اسطوانة من صنع كوزوورث.
وضعية المحرك
في الوسط، خلف المقعدين الأماميين
القوة
650 حصان
عزم الدوران
450 نيوتن متر
أعلى مستوى دوران
12,100 دورج في الدقيقة
نظام تزويد الزيت
نظام خارجي (Dry Sump)
بادئ الحركة والمحول
نظام 48 فولت مع بادئ حركة (Starter) ومحول (generator مدمجين
علبة التروس ونقل الحركة
علبة التروس 6 نسب يدوية
الوضعية عرضية مع تزامن دائم للنسب «سينكرو»
الاندفاع العجلات الخلفية
نظام التعليق
في الأمام مثلثات مزدوجة (Double wishbone)
في الخلف مثلثات مزدوجة (Double wishbone)
الأبعاد
الطول 4349 ملم
العرض 1850 ملم
الارتفاع 1152 ملم
قاعدة العجلات 2700 ملم
الوزن 980


Avatar
Mohammed Bulbul

قارن