يونيو 09, 2014

كيا تحتل المرتبة العاشرة في الترتيب العام للشركات المصنعة

تمكنت سيارة “كيا سبورتاج” من تحقيق إنجاز هائل في دراسة أجرتها مؤسسة “جيه دي باور” تحت عنوان “الرضا عن امتلاك السيارات في ألمانيا”، حيث حصلت هذه السيارة على المركز الأول في فئة “السيارات الرياضية المدمجة” في خضم منافسة محتدمة للغاية.

وفي هذا التقرير الذي يتم من خلاله تقيم السيارات والشركات المصنعة في السوق الألمانية في فئة الرضا الشامل للسائقين، فقد تم أيضاً إدراج عدد من طرز كيا الأخرى، بما في ذلك طرازي “سيد” Cee’d و “ريو”، لتتمكن “كيا” بذلك من الدخول إلى قائمة أكبر عشرة شركات مصنعة للسيارات لأول مرة.

وشملت الدراسة أكثر من 18 ألف سائق ألماني، وتمت بطريقة مفصلة للغاية على شبكة الإنترنت لتحديد مستويات رضاهم عن سياراتهم. وطلب من السائقين تقييم جودتها ودرجة ثقتهم بها وجاذبيتها وتكاليف تشغيلها.

وتمكنت “سبورتاج” من الاستحواذ على رضا السائقين بنسبة 83.6 بالمئة، لتكون بذلك السيارة الرياضية المدمجة التي تنال أعلى مستوى من الرضا مقارنة مع نفس الفئة من السيارات، بينما احتلت المرتبة السادسة بين مختلف فئات السيارات وفق الدراسة ذاتها.

وحصدت سيارة “سيد” المرتبة الثانية عن فئة السيارات المدمجة عندما حازت على نسبة 81.2 بالمئة، واحتلت “ريو” المرتبة الثالثة في فئة “أفضل سيارة صغيرة” حيث حصلت على نسبة 81.3 بالمئة، و “فينغا” Venga على المرتبة الرابع في فئة السيارات الصغيرة متعددة الاستخدامات MPV، باستحواذها على نسبة 77.4 بالمئة، لتتمكن الطرز الأربعة من حصد نتائج مذهلة من حيث رضا المالكين.

وفي الترتيب العام للشركات المصنعة، تمكنت كيا من الصعود إلى المركز العاشر، عندما تقدمت بواقع خمس مراتب من تصنيفها للعام 2013، علماً بأنها كانت تحتل المرتبة السابعة عشرة في العام 2012، الأمر الذي يظهر تقدماً على المدى الطويل في مستويات رضا العملاء إزاء هذه العلامة التجارية.

يشار إلى أن “سبورتاج” تعد الطراز الأكثر مبيعاً بين سيارات “كيا” في أوروبا، ففي العام 2013 باعت الشركة 89,553 وحدة، أي بزيادة سنوية تصل نسبتها إلى 10.5 بالمئة. ويتم إنتاج هذه السيارة في مصنع كيا الكائن بمدينة جيلينا في سلوفاكيا. وفي وقت سابق من هذا العام، طرح الطراز المحسن من “كيا سبورتاج” للبيع في جميع أنحاء أوروبا.

أهم المقالات