ديسمبر 12, 2018

أودي تبدأ رحلة الدفاع عن لقبها في بطولة الفورمولا إي

بعد استراحة طالت خمسة أشهر، تعود سباقات الفورمولا إي إلى أرض المضمار يوم السبت (15 ديسمبر) في الدرعية، الواقعة على مشارف العاصمة السعودية الرياض، معلنة بذلك بدء الموسم الخامس لسلسلة سباقات مركبات الفورمولا إي الكهربائية بالكامل. ويستعد فريق أودي سبورت Audi Sport ABT Schaeffler المتشكل من دانيال أبت ولوكاس دي غراسي للدفاع عن اللقب على متن مركبة Audi e-tron FE05 المطورة حديثاً.

ففي عودة قوية ومثيرة للإعجاب نهاية الأسبوع الأخير من الموسم الماضي، تمكن فريق Audi Sport ABT Schaeffler من انتزاع لقب الفرق. ويشارك الآن في الموسم الجديد مع وضع نفس الغاية نصب عينه. حيث يقول مدير النادي، ألان مكنيش: “ننتظر بفارغ الصبر بدء السباقات من جديد. حيث تبدو لنا نهاية الموسم السابق بكل حماستها ومشاعرها جزءاً من ماضٍ قديم، ونتطلع الآن فقط نحو الأمام. وقد منحتنا الاختبارات المشتركة في فالنسيا انطباعًا أوليًا عن نقاط القوة، لكن لا شيء يقارن بسحر يوم السباق الأول، عندما يتضح موقعك بدقة بين خصومك، خاصة بعد أشهر من العمل الشاق الذي قام به الجميع في نيوبورغ. وأفضل وصف لشعورنا الحالي هو التشويق والأعصاب المشدودة.”

بطولة الفورمولا إي

يمثل الافتتاح في الدرعية بداية حقبة جديدة من الابتكار لسلسلة الفورمولا إي، فمع سعة البطاريات المحسنة للجيل الجديد، لم تعد هناك حاجة لتبديل السيارات في منتصف السباق. رغم ذلك، ستبقى الحماسة محتدمة بفضل رفع أهمية الجانب الاستراتيجي عبر إدخال “مناطق التنشيط” على مسار السباق، والتي تمنح السائق حال مروره فوقها دفعة إضافية قصيرة المدى وصولاً إلى 225 كيلووات (306 حصان). والتحدي الإضافي الذي سيواجهه واضعوا الاستراتيجيات هو أن الاتحاد الدولي للسيارات سيفصح عن عدد عمليات التنشيط ومدتها لكل سباق قبل بدء السباق مباشرة.

من ناحية المسافة، والتي ارتبطت تقليدياً بعدد اللفات، قام الاتحاد الدولي للسيارات بتحديدها بـ 45 دقيقة فقط مع لفة واحدة إضافية. وتم رفع مخرجات الطاقة من 180 كيلووات إلى 200 كيلووات. وسيتمكن المشجعون من جديد من دعم سائقيهم المفضلين عبر التصويت لهم على موقع الفورمولا إي ومنصات التصويت الأخرى، وذلك بدءًا من ستة أيام قبل السباق وحتى 15 دقيقة قبل انطلاقته. وسيحصل السائقون الخمسة الذين حصلوا على أكبر عدد من الأصوات على دفعة خاصة “FanBoost” يمكن تنشيطها في النصف الثاني من السباق لمنح مركباتهم دفعة قوية إلى 250 كيلووات لفترة وجيزة.

وسيشهد الموسم الافتتاحي مشاركة سيارتين جديدتين من Audi e-tron FE05 تحت فريق Envision Virgin Racing البريطاني، مع السائقين سام بيرد وروبن فرينز.

ويقول دييتير غاس، رئيس رياضة سباقات السيارات لدى أودي: “إنه لأمر رائع، أن نشهد مشاركة 4 سيارات Audi e-tron FE05 للتنافس على جوائز هذا الموسم، إن اختيار هذا الفريق الشهير لمركباتنا هو تأكيد إضافي على الإنجاز الرائع الذي حققه مهندسونا بالتعاون مع زملائهم من شريكنا في التطوير Schaeffler.”

بطولة الفورمولا إي

ويعتبر دانييل أبت ولوكاس دي غراسي من بين خمسة سائقين فقط شاركوا في جميع سباقات الفورمولا إي الـ 45 التي عقدت منذ بدئها قبل أربع أعوام. وقد تمكنا من حصد 35 تتويجا على المنصة، وهو أكبر سجل من النجاحات في هذه الفئة. ويعد لوكاس دي غراسي الذي حصل على 27 بطولة و611 نقطة أكثر السائقين نجاحًا في تاريخ الفورمولا إي.

ويقول دانييل أبت بابتسامة عريضة: “من الصعب تصديق أنني أصبحت بالفعل أحد السائقين المخضرمين في سلسلة سباقات الفورمولا إي في سن 26. لكن عند النظر إلى جميع التفاصيل التي طالتها قواعد السباق الجديدة، يمكننا القول أن جميع السائقين الـ 22 المشاركين في الموسم الجديد سيعودون إلى خانة الصفر من جديد. لقد عملنا بجد على مدار الأشهر القليلة الماضية داخل المضمار وخارجه. وما نريده الآن هو إدارة فرصنا بشكل أفضل منذ البداية لانتزاع اللقب ونستع لتقديم عرض مثير للإعجاب هنا في الرياض.”

بعد أربع سنوات من انطلاقتها في الشرق الأقصى، تستضيف المملكة العربية السعودية افتتاحية الموسم الجديد للمرة الأولى في تاريخ البطولة. إن الحلبة التي يبلغ طولها 2.494 كيلومترًا من المسارات المستقيمة الطويلة والمنعطفات بدرجة 90 أمام الخلفية التاريخية للدرعية هي الموقع المثالي لاستضافة هذا السباق المثير للغاية.

يقول لوكاس دي غراسي: “نريد أن نستكمل زخم الموسم الماضي، حيث نجحنا كفريق في الوقوف على منصة التتويج ثماني مرات متتالية ونرغب في مد هذه السلسلة من النجاحات. إن مركبتنا e-tron FE05 هي سيارة قوية، ومن الواضح أن المنافسات ستكون أكثر صرامة مع استثمار الجميع بشكل مكثف في الفورمولا إي لكننا على أهبة الاستعداد.”

وفي اليوم اللاحق للسباق (16 ديسمبر)، سيتم تنظيم يوم آخر من اختبارات الفورمولا إي في الدرعية. وبالنسبة لفريق Audi Sport ABT Schaeffler، سيتولى سائق الاختبار والتطوير نيكو مولر قيادة مقصورة Audi e-tron FE05.

أهم المقالات