سبتمبر 09, 2016

هيونداي سوناتا - 2016

السيدان متوسطة الحجم سوناتا يعود جذورها إلى عام 1985. الجيل السابع الأحدث من سوناتا أطل من نافذة معرض نيويورك الدولي للسيارات 2014، بوصفه موديل عام 2015.

وأثبتت سوناتا الأحدث أنها بحجم الرهان من خلال تصميمها الأكثر عصرية وجرأة عن أي وقت مضى؛ حيث تتبنى لغة تصميمية جديدة مشتقة من “النَحت الانسيابي” السابقة، مع بنية هيكلية أشد قساوة، وسلوك ديناميكي محسّن، ناهيك عن تقنيات متطوّرة رائدة.

ومن أبرز ما يميّز الجيل الجديد، الحجم الذي ازداد نسبيًا من خلال طول عام ازداد بمقدار 35 ملم وكذلك عرض عام بمقدار 30 ملم؛ حيث بات الطول الإجمالي في النسخة الكور

ية يبلغ 4855 ملم والعرض العام 1865 ملم والارتفاع 1475 ملم، بينما يبلغ طول قاعدة العجلات 2805 ملم.

وبذلك، نجد أن سوناتا الأحدث تشبه في أبعادها مرسيدس-بنز الفئة E، مع الأخذ في الاعتبار أن النسخة الكورية باتت أقصر بمقدار 24 ملم ولكن أعرض بمقدار 11 ملم وأكثر ارتفاعًا بمقدار 1 ملم. وبالانتقال إلى المقصورة الداخلية، نجد أن أبرز ما بها لوحة القيادة الجديدة من خلال لوحة الأدوات الوسطية الجديدة كليًا مع فتحات تهوئة المكيّف ونظام ترفيهي معلوماتي جديدين تمامًا.

ووفقًا لهيونداي، فإن المقصورة الداخلية جاءت تولّي اهتمامًا أكبر للسائق مع رفع سقف المكوّنات المعتمدة عاليًا لتتضمّن الجلود الفاخرة المطرّزة ولمسات الألمنيوم الجذّابة وغيرهما.

على الصعيد الميكانيكي، استفادت سوناتا الجديدة لعام 2015 من خيارين للمحركات. المحرك القياسي جاء يعمل بوقود البنزين فئة “ثيتا 2” من أربع أسطوانات متتالية بسعة 2.4 ليترات، وهو مجهّز بتقنية البخ المباشر للوقود GDI كما يولّد 185 حصانًا، مع أقصى عزم دوران يبلغ 241 نيوتن متر.

ويتبنى المحرك المذكور تقنية التحكّم الإلكتروني بالتوقيت المتغاير لفتح وغلق الصمامات وزاوية هذا الفتح E-CVVT، مع اتّصاله بعلبة تروس أوتوماتيكية سداسية النسب فئة “شيفترونيك”.

أما عن المحرّك الأقوى، فجاء بسعة ليترين ومزوّد بشاحن هواء “توربو”، قادر على توليد 245 حصانًا، مع أقصى عزم دوران يبلغ 352 نيوتن متر، ويتّصل بدوره بعلبة تروس أوتوماتيكية جديدة من ست سرعات فئة “شيفترونيك”، يُمكن تعشيق نسبها يدويًا.

المواصفات

المحرك(سم ٣) :

الأسطوانات :

حصان / د.د. :

عزم دوران (ن.م.) / د.د. :

طول (متر) :

عرض (متر) :

ارتفاع (متر) :

قاعدة عجلات (متر) :

سرعة قصوى (كلم/س) :

تسارع 100-0 (ث) :

أهم المقالات

دليل السيارات

إيجاد سيارتك عن طريق المواصفات