أبريل 29, 2014

سمارت فورتو - 2013

تم إطلاق الجيل الأول من هذه السيارة المدمجة التي تتسع لشخصين بالغين في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات 1997، علماً بأنها تتوافر بثلاث فئات وهي: التقليدية والكوبيه وأخيراً المكشوفة أو الكابريوليه.

الجيل الأحدث من طراز سمارت فورتو أطل خريف عام 2006 كونه موديل عام 2007؛ حيث أُلحقت به العديد من التحسينات والتعديلات ليكون خير خلف للجيل السابق الذي بيعت منه أكثر من 700 ألف وحدة بجميع أنحاء العالم. تستفيد فورتو الجديدة من قاعدة عجلات أطول من قاعدة الجيل السابق، اضافة الى زيادة في الطول العام بمقدار 200 ملم عن الجيل السابق، فضلاً عن اعتماد محاور عجلات أعرض قليلاً.

تصميمياً، قامت دايملر بتقليل كلفة إنتاج الجيل الجديد من فورتو، الأمر الذي جعل التصميم بسيطاً خالياً من التقعيد بالمقارنة مع الجيل السابق، وإن حافظ على طابعه الأنيق الجذاب، المتمثل في المصابيح الأساسية الجديدة كلياً ودمج المصابيح الإضافية بالصادم الأمامي، فضلاً عن الملحقات الضوئية العديدة بالمؤخرة.

على الصعيد الميكانيكي، تم اعتماد محركات من إنتاج شركة متسوبيشي اليابانية، كبديل عن المحركات السابقة لدايملر-كرايسلر. تتوافر فورتو بمحركات بنزين عدة منها بسعة ليتر واحد بقدرة تتراوح بين 61 و70 حصاناً من ثلاث أسطوانات، فضلاً عن محرك آخر من الفئة نفسها مزوّد بشاحن هواء “توربو” بقدرة 84 حصاناً، اضافة الى محرك ديزل يولد 45 حصاناً يتفق والمعايير الأوروبية الصارمة بشأن الانبعاثات الكربونية، فضلاً عن استهلاكه 3.4 ليترات من الوقود لكل 100 كلم تقطعها السيارة، مع اتصال جميع المحركات بعلبة تروس أوتوماتيكية من خمس سرعات يمكن تعشيق نسبها يدوياً من شركة “غتراج”.

جديد عام 2012 يتمثل بإطلاق الجيل الثالث من موديل فورتو، علماً بأنه خلال عام 2010، تم الإعلان عن مشروع مشترك بين نيسان-رينو ودايملر-بنز، تقوم بموجبه رينو بإطلاق كوبيه من مقعدين يتم تطويرها انطلاقاً من سمارت فورتو 2012. وجاءت فورتو الجديدة بلمسات تصميمية جديدة تتضمّن شبك تهوئة أكبر حجماً وعتبات جانبية رياضية الى جانب مقصورة داخلية محسنة تتضمن خليطاً من الأقمشة والجلود عالية الجودة بتلبيسات المقاعد وحشيات الأبواب.

المواصفات

المحرك(سم ٣) :

الأسطوانات :

حصان / د.د. :

عزم دوران (ن.م.) / د.د. :

طول (متر) :

عرض (متر) :

ارتفاع (متر) :

قاعدة عجلات (متر) :

سرعة قصوى (كلم/س) :

تسارع 100-0 (ث) :

أهم المقالات

دليل السيارات

إيجاد سيارتك عن طريق المواصفات