سبتمبر 14, 2016

هوندا سيفيك - 2016

لا جدال على أن الموديل المدمج سيفيك هو أكثر عروض هوندا شعبية منذ إطلالته الأولى عام 1973. وبمرور الوقت، ازداد حجم سيفيك وباتت تصنف في مرتبة وسطية بين فيت أو جاز وأكورد. الجيل الحادي عشر الحالي من سيفيك أطل من معرض نيويورك الدولي للسيارات 2011.

ولم تكتف هوندا بإطلاق النسخة التقليدية السيدان من سيفيك وتلك الكوبيه، بل أطلقت كذلك النسخة عالية الأداء سيفيك Si بصيغتيها الكوبيه والسيدان، الى جانب سيفيك الهجين وسيفيك المزودة بمحرك يعمل بالغاز الطبيعي، وأخيرًا سيفيك HF الاقتصادية. ميكانيكيًا، جاءت عروض السيدان والكوبيه من سيفيك التقليدية مجهّزة بمحرك سعة 1.8 ليتر يولد 140 حصانًا.

أما سيفيك الهجين فتستهلك 5.34 ليترات من الوقود لكل 100 كلم، وهي تستفيد من الجيل الأحدث من محرك هوندا المتكامل الدعم Integrated Motor Assist، مع بطارية تعمل بأيونات الليثيوم. أما المحرك البنزيني المعتمد، فبات بسعة أكبر وهي 1.5 ليتر بقدرة 110 أحصنة وعزم 172 نيوتن متر.

أما موديل HF فيستهلك 5.74 ليترات لكل 100 كلم، فيما تبلغ قدرة موديل GX من سيفيك والذي يعد الموديل الوحيد للشركة الذي يعمل بالغاز الطبيعي في الأسواق الأميركية 110 أحصنة، ويستهلك 7.59 ليترات لكل 100 كلم.

وأخيرًا، جاءت عروض Si من سيفيك مجهزة بمحرك سعة 2.4 ليترات بقدرة 201 حصانًا، مما يعني زيادة قدرها 22 بالمئة في عزم الدوران مقارنة بالمحرك السابق.

ويستفيد المحرك المذكور من علبة تروس يدوية من ست نسب مع ترس تفاضلي إلكتروني محدود الانزلاق ضمن التجهيزات القياسية. ومن خلال معرض لوس أنجلس 2012، تم إطلاق نسخة محسّنة من سيفيك استفادت من العديد من التحسينات والتعديلات. وفي هذا السياق، لم يُجر تعديلات على النسخة الكوبيه، ولكن استفادت فئة السيدان من شبك تهوئة أمامي مصفوفي أسود اللون مع عدسات داخلية جديدة للمصابيح الرئيسية وغطاء محرك وغطاء صندوق أمتعة جديدين، مع إعادة رسم الصادم الخلفي واعتماد مصابيح خلفية جديدة. وطالت يد التعديل كذلك الشاسي، مع قطر أكبر لأقراص الكبح الأمامية في بعض الفئات بمقدار 20 ملم، لتصبح 282 ملم. ميكانيكيًا، استفادت سيفيك الجديدة من المحركات نفسها المدعمة بالطراز السابق.

جديد عام 2015 بات يتمثل في إخضاع الموديل سيفيك لتعديلات وتحسينات أخرى جذّابة قُدمت بمعرض باريس خريف 2014، لاسيما مع الفئتين الهاتشباك والتورر الواغن، مع إضافة فئة “سبورت” جديدة ضمن عروضهما.

وباتت أبرز التحسينات تتضمن زوجاً من المصابيح الرئيسية تشتمل على أضواء أثناء وضح النهار مع إعادة رسم الصادمين الأمامي والخلفي والعتب الجانبي والجنيح الخلفي ومصابيح LED الخلفية. المقصورة الداخلية استفادت من بعض التحسينات الطفيفة، اضافة الى نظام معلوماتي ترفيهي يعمل ببرنامج أندرويد، فضلاً عن نظام كبح أوتوماتيكي على السرعات المنخفضة يُدعى “سيتي برايك أكتيف” ضمن التجهيزات القياسية.

وفي عام 2014، جرى إطلاق موديل سيفيك تورر العملاني والذي يعد النسخة المخصصة للاستهلاك التجاري الواسع من النموذج التصوري سيفيك واغن الذي عُرض بمعرض جنيف الدولي للسيارات 2013. ولكن، استغنت النسخة التجارية عن بعض اللمسات الراديكالية للنسخة التصورية شأن العجلات الكبيرة وأضواء LED وعاكس الهواء الخلفي ذات مخارج العادم المثبتة بالمنتصف، وغير ذلك فإن النسختين متطابقتان تماماً.

وتوفر سيفيك تورر الجديدة قدرات تحميل مميزة تقدر بـ 624 ليترًا، ويمكن زيادتها لتصل إلى 1668 ليترًا في حال طي قسم المقاعد الخلفية. ميكانيكياً، استفادت هوندا تورر الجديدة من خيارين للمحركات: المحرك الجديد فئة توربو ديزل سعة 1.6 ليتر وبقدرة 118 حصانًا، والمحرك البنزيني سعة 1.8 ليتر مع إمكانية الاختيار ما بين علبة تروس يدوية أو أوتوماتيكية.

المواصفات

المحرك(سم ٣) :

الأسطوانات :

حصان / د.د. :

عزم دوران (ن.م.) / د.د. :

طول (متر) :

عرض (متر) :

ارتفاع (متر) :

قاعدة عجلات (متر) :

سرعة قصوى (كلم/س) :

تسارع 100-0 (ث) :

أهم المقالات

دليل السيارات

إيجاد سيارتك عن طريق المواصفات