ديسمبر 11, 2022

الكشف عن مفهوم تويوتا بي زد كومباكت الكهربائية ذات الدفع الرباعي

كشفت شركة تويوتا رسميا عن مفهوم سيارة بي زد كومباكت أس يو في bZ Compact SUV، ذات الدفع الرباعي الكهربائية، القادمة إلى الأسواق الأوربية، عقب ظهورها الأول في معرض لوس أنجلوس الدولي للسيارات الشهر الماضي.

تويوتا بي زد كومباكت الاختبارية

تبلغ أبعاد سيارة تويوتا بي زد كومباكت (178.7 بوصة/إنش) من المصد إلى المصد، وعرضها (74.3 بوصة)، باستثناء المرايا الجانبية، وارتفاعها (61.4 بوصة). فهي أطول وأعرض من سيارة بي أم دبليو آي أكس.

تقول تويوتا أيضا إنها تركب على عجلات مقاس 21 بوصة، والتي ، نظرا للتصميم المستقبلي والرشيق، لا تبدو كبيرة الحجم.

تويوتا بي زد كومباكت الاختبارية

لا يزال من غير المعروف ما إذا كان مفهوم تويوتا بي زد كومباكت أس يو في الأختباري مماثل لنموذج الإنتاج المستقبلي، حيث لم يكشف صانع السيارات الياباني أي شيء عن ذلك بعد.

تويوتا بي زد كومباكت الاختبارية

تم تصميم السيارة الكهربائية في أوروبا من قبل قسم التصميم والتطوير المحلي للشركة في فرنسا، وهو يبدو رياضيا للغاية من الخارج، مع الكثير من الأشكال المستديرة في كل أجزاء التصميم، جنبا إلى جنب مع بعض الخطوط الحادة.

 تبدو توقيعات الإضاءة الأمامية والخلفية حديثة، وتضفي الكسوة البلاستيكية السوداء على الأجزاء السفلية من الجسم مظهرا أكثر صلابة.

تويوتا بي زد كومباكت الاختبارية

كما أن خط السقف مقوس قليلاً نحو الخلف، وله مقابض أبواب مثبتة بشكل متدفق، ومنفذ شحن على المصد الأمامي الأيسر.

فمن خلال التصميم الديناميكي الهوائي المقترن بالميزات التقنية البديهية التي لم يسبق لها مثيل في طراز تويوتا، تعرض بي زد bz رؤية أخرى محتملة للمستقبل القريب للغاية لسيارات العلامة اليابانية الكهربائية بالكامل التي تعمل بالبطارية.

تويوتا بي زد كومباكت الاختبارية

ويعزز الشكل الديناميكي الهوائي للمفهوم مظهره المستقبلي من خلال دفع العجلات إلى الزوايا تمنح وضعية عدوانية – مما يجعلها تبدو وكأنها تتحرك حتى عندما تكون واقفة. الزوايا القصيرة والزوايا الخلفية تجعلها تبرز كمركبة ذات تقنية متقدمة، يمنحها تصميم المقصورة الضيقة مظهرا رشيقًا لمعامل سحب منخفض.

تويوتا بي زد كومباكت الاختبارية

يمتد التصميم الجريء إلى الداخل بتشطيبات فاخرة مما ينتج عنه مظهر مميز. والجدير بالذكر أن فريق التصميم تضمن العديد من اللمسات الصديقة للبيئة، مثل المقاعد المصنوعة من مواد نباتية ومعاد تدويرها.

تويوتا بي زد كومباكت الاختبارية

 داخل السيارة تعمل تقنية “Yui” على ربط السائق والركاب بالسيارة، بإستخدام إشارات الإضاءة الصوتية والمرئية التي تتحرك في جميع أنحاء المقصورة، فإنه يستجيب للطلبات أو الأوامر من الركاب الأماميين أو الخلفيين.

تويوتا بي زد كومباكت الاختبارية

على عكس المظهر الخارجي، فإن قمرة القيادة في أضيق الحدود، مع لوحة بسيطة للغاية للوحة القيادة، وشاشتان مثبتتان فوقها. يجب أستخدام الشاشة المركزية للتحكم في معظم وظائف السيارة، وهناك أيضا محدد تروس في الكونسول المركزي.

تويوتا بي زد كومباكت الاختبارية

تتطلع تويوتا إلى مستقبل الحياد الكربوني من خلال التسويق العملي لمجموعة من السيارات بتقنيات توليد الطاقة المتقدمة والبدائل والانبعاثات الصفرية.

 على الصعيد العالمي، تخطط تويوتا للتوسع إلى حوالي 30 سيارة BEV مخصصة، بما في ذلك خمسة تحمل لقب العلامة التجارية بي زيد bZ (Beyond Zero). ستساعد هذه المجموعة المتنوعة من السيارات الكهربائية في دفع تويوتا نحو هدفها المتمثل في تحييد الكربون بحلول عام 2050.

تويوتا بي زد كومباكت الاختبارية

المصدر: toyota.ie

أهم المقالات