نوفمبر 05, 2021

هيونداي تصنع نظامًا جديدًا يساعد السيارات على التحرك جانبًا وتدويرها في مكانها

أعلنت شركة هيونداي موبيس Hyundai Mobis، ذراع تطوير قطع الغيار والأنظمة لدى صانع السيارات الكوري الجنوبي، عن نجاحها في تطوير وحدة زاوية إلكترونية جديدة تماما، تتيح الدوران للسيارة في المكان، والوقوف المتوازي الأوتوماتيكي.

إذ تجمع هذه الوحدة الجديدة بين أنظمة التوجيه والفرملة والتعليق والقيادة في عجلة واحدة.

فبينما تم الكشف عن مفهوم “الركن الإلكتروني ” لأول مرة في عام 2018 من خلال معرض الإلكترونيات الأستهلاكية، وهو ما يدمج تقنيات المحرك والتحكم الإلكتروني بالمخمد وأنظمة الفرامل والتوجيه بواسطة الأسلاك في حزمة يمكن تثبيتها في كل عجلة من عجلات السيارة، مما يلغي الحاجة إلى الشاسيه التقليدي والمحرك المركزي، و يمنح المركبات الكهربائية قدرات الدفع الرباعي.

منذ تقديمها تم إعادة تصميم الوحدة وإتقانها للتطبيقات العملية، حيث قامت هيونداي أيضا بتطوير وحدة تحكم إلكترونية (ECU) للتحكم وأكملت الإختبار الوظيفي لنظامها الجديد.

الجانب الأكثر إثارة في وحدة الزاوية الإلكترونية هو أنها لا تتطلب أي إتصال ميكانيكي بين القطع، وهذا الأمر لا يجعل تغيير قاعدة العجلات أسهل فحسب، بل يوفر أيضا قدرا أكبر من المرونة في تصميم إتجاه الباب وحجم السيارة ككل أيضا.

 

فبينما لا تعد هيونداي موبيس هى صانعة السيارات الوحيدة التي تختبر أنظمة التوجيه من الجيل التالي، إذ أعلنت شركة جنرال موتورز بالفعل أيضا عن نظام توجيه رباعي سيسمح لـ جي أم سي هامر الكهربائية بالتحرك قطريا في خط مستقيم.

وفي وقت سابق من هذا العام، أكد إيلون ماسك أيضا أن تسلا سوف تزود سياراتها سايبر تراك بنظام توجيه بالعجلات الخلفية أيضا، لذلك يمكنها القيام بالمنعطفات الضيقة والمناورة بخفة حركة عالية.

ومع ذلك، مقارنة بالدوران التقليدي بمقدار 30 درجة، تم تحسين وحدة الزاوية الإلكترونية الجديدة من هيونداي.

كما يتيح الآن دوران العجلة بزاوية 90 درجة ما يساعد في الركن المتوازي، بالإضافة إلى القيادة الجانبية والدوران في المكان دون التحرك للأمام أو للخلف.

تعتزم هيونداي موبيس إنشاء قاعدة من نوع لوح التزلج بحلول عام 2023، والتي ستتضمن أربع وحدات نمطية للزاوية الإلكترونية.

بمجرد اكتمال المنصة، ستعمل هيونداي على إقرانها بتقنية التحكم في القيادة المستقلة من أجل تقديم حل التنقل للمركبة المبنية الغرض بي في بي (PVB) بحلول عام 2025.

المصدر: autoevolution.com

أهم المقالات